كيفية ادراج الملفات في لغة php

مفهوم – اعادة استخدام الكود: ماذا نعني بإعادة استخدام الكود ؟ لنذهب بعيدا عن البرمجه وعن الدنيا بشكل اوسع, نجعل مخيلاتنا تتحكم بنا لمدة دقيقتان, لماذا نعيد استخدام شي معين؟

اننا نعيد استخدامه لانه مفيد جدا اليس كذلك ؟ لو كنت طالب في احدى المدارس مثلا , لديك شنطه تضع بها كتبك الدراسيه , احببت هذه الشنطه , الجوده , التحمل , القيمه , تستخدمها كل سنه وكل ترم في الدراسه , وقت الاجازات تهملها , ولكن قد تستعملها لتضع ملابس السباحه اذا اردت الذهاب الى النادي , تستخدمها لحفظ اشياء القيمه.

لست طالبا ؟ لنقل انك معلم , لديك بعض من شروحات الدروس على الكمبيوتر , تستخدمها في كل سنه , تغير المنهج الذي تقوم بتدريسه او اصدرت نسخه جديده , لن تقوم بمسح جميع شروحاتك , بل سوف تقوم بتعديل اللازم.

لنرجع الان عالمنا ونعيد السؤال لماذا نحتاج الى اعادة استخدام الكود, تخيل انك تعمل في شركه, والشركه لديها موقع وانت المسؤول عنه , رأس صفحات الموقع كلها نفس الشي , ذيل صفحات الموقع كله نفس الشي , مرت الايام كبرت الشركه وزاد عدد الصفحات الى اكثر من 100 صفحه , جاء اليك المدير طالبا بإضافة البريد الالكتروني في رأس كل صفحه من صفحات الموقع , او طلب تغييرات طفيفه ؟ ماذا سوف تفعل ؟ مجهود كبير اليس كذلك ؟

مفهوم اعادة استخدام الكود يعتبر هدف من اهداف هندسة برمجيات الكمبيوتر , ليس ذلك لانهم كسولين ولا يحبون العمل او كتابة الاكواد , ولكن لانه الافضل من نواحي كثيره , من حيث القيمه , من حيث الاعتماد على الكود , من حيث التماسك ولكل منها كلام يطول , ويمكن البحث في google او في MSN بكتابة العباره التاليه :

( why reuse code in programming ).

ادراج الملفات :

قرأت قبل قليل مثال عملك في الشركه , والموقع الذي اصبح عباره عن 100 صفحه , كيف يمكنك التغلب على هذه المشكله , هنا تأتي فائدة ادراج الملفات , لنقم بحل المشكله , عند دخولنا لمنتديات وحتى شبكة ارسن , تجد ان جميع الصفحات لها رأس واحد ( header ) ولها ذيل واحد ( footer ) والاختلاف دائما يكون في محتوى الصفحه ( في النصف ) وهذا ما نسميه ( body ).

الان لدينا , رأس وذيل ومحتوى , الرأس والذيل ثابتين لا يتغيرون في جميع الصفحات , ولكن المحتوى يتغير , مره تظهر اخبار , ومره يظهر تصويت , ومره يظهر معلومات عن الشركه , الان تخيل ان هذا هو موقع الشركه , ولديك 100 صفحه , والمدير فرض عليك عليك ان تقوم بتغيير الشعار من ( درسي … اونلاين ) الى ( برمجتي … اونلاين ) , ماذا ستفعل ؟

ستقوم بتغيرر جميع الصفحات وكم سيأخذ هذا من الوقت , لكن تخيل ان هذه منفصله , الرأس لوحده , والذيل لوحده , وفي كل صفحه نقوم بإدراجهمها ( يعني انه لدينا ملف واحد به الرأس ) و ( ملف واحد به الذيل ) اذا سوف نقوم في اي صفحه بإدراج هذين الملفين في الاعلى والاسفل , وعندما نريد ان نقوم بتغير الرأس او الذيل فإننا نقوم بتغيير الملف الرئيسي الموجود به الرأس او الذيل , وسوف تتغير جميع الصفحات.

تابع المقالة القادمة لتتعرف على الدوال المستخدمة في الإدراج.

شاركها

اترك تعليقاً