كيف تصبح مصمم مواقع محترف

مفهوم – من الوظائف التي أخذت فى الانتشار خلال الفترة الأخيرة، هي تصميم المواقع نظرًا لعلاقتها التشعبية بالعديد من المجالات، وهو ما شجع الكثيرين على محاولة الدخول فيها.

وقد لا يعلم الكثيرين كيفية نشأة هذه المجال او ما هى متطلبات اللازمة لكي يُصبح مصمم مواقع او ما هى الوظائف التى قد تتناسب مع كل فرد والتى بالضرورة لا تتناسب من الاخرين او معك.

لذلك سنتعرف بشكل تفصيلي على تصميم المواقع ونبدأ بالسؤال الأهم: ما هو تصميم المواقع Web Design؟

يطلق هذا المصطلح على كل ما يعرض على الانترنت من خلال شاشات الكمبيوتر أو اللاب توب او التابلت او السمارت فون ويحتاج ان تكون ملما بأسس التصميم وتكنولوجيات تحويل التصميم الى موقع.

ينقسم هذا المطلح الى كلمتين: تصميم – مواقع

الجزء الاول تصميم Design

فالتصميم «بشكل عام هو عبارة عن حل لمشكلة ما، مع مراعاة اسس التصميم والمشكلة عادة تتمثل فى اجاد Visual Design) ) حل مرئى لكتير من الافكار والجمل والكلمات اللى تعمل معا حالة تسويقية لمنتج او خدمة ما».

وتراعى عملية تصميم المواقع الاسس العلمية التى بنى عليها علم التصميم بشكل عام من مراعة للالوان والاحجام والمساحات.

وتختلف القدرة التصميمة لمصمم عن مصمم آخر فى مدى قدرته على تقديم حل تصميمى جيد لمجموعة المشاكل التى تحيط بالتصميم. ويعتبر التصميم جيد عندما تظهر اثار الحلول فى الظهور من زيادة فى عدد الزوار او زيادة فى عدد المستفدين من الخدمات اللى موقع بيقدمها.

الجزء الثانى المواقع Web

هى القدرة على تحويل اى تصميم صمم خصيصا للعرض على الانترنت الى تصميم فعال بستخدام لغة HTML بشكل اساسى.

وهى لا تعتبر لغة برمجة بالمعنى الحقيقى ولكنها تعتبر لغة اظهار Markup language

ارتبط تطور تصميم المواقع بتطور تكنولوجيات صناعة الانترنت من تطوير للغة ال HTML وظهور لغة ال CSS وتطور برامج استعراض الانترنت Web browser . وظهور حالات تصميمية Web trends جديدة يتبعها المصممين كل فترة وتنتشرحتى ظهورحالة ثانية مثال Flat design , Realism Design.

مصممين المواقع تكون خلفياتهم العلمية مختلفة و مبنية على دراسة فى كليات ومعاهد فنية او كليات لدراسة الحاسب الالى، بينما الكثير يدخلوا الى عالم تصميم المواقع بدون دراسة اكاديمية متخصصة فيحتاجوا الى كتير من الجهد لكى يتعلموا الجزء الفنى من خلال تعلمهم لاسس التصميم او دراسة الجزء التقنى من خلال تعلمه ال HTML و ال CSS بشكل اساسى.

ويقول المصمم السيد صبري خلال مقالته في موقع أراجيك أن المشكلة تكون في بعض الناس الذين يعتبروا أنفسهم مصممين بمجرد انهم قاموا بعمل install لبرنامج الفوتوشوب او بمجرد حصولهم على دورة مبدئية فى تصميم المواقع متناسين تماما ان هذه صناعة تحتاج لوقت وجهد لكى تتعلمها فما بالك باتقانها.

سؤال مهم لابد أن يسأله اى مهتم بدخول مجال تصميم المواقع.

لكى تبدا فعلا بداية صحيحة لابد ان تعرف..

نبذه عن تاريخ Web بشكل عام وكيفية بدايته وذلك من خلال دراستك للغة ال html وتطورها.

تتعلم برنامج لتعديل الصور مثل Photoshop لكى تصمم عليه شكل الموقع ودى خطوة مهمة بعد معرفتك با ال html وسوف تراعى فى تصميمة تحقيق طلبات العميل واحتياجات البزنس الخاص به.

ولابد ان تعلم ان برنامج الفوتوشوب ينفذ فكرتك بمعنى لابد ان يكون لديك فكرة اولا لكى تقوم بتنفيذها.

تتعلم برنامج Dreamweaver لكى يساعدك على انشاء صفحات الموقع باستخدام لغة ال html لا غنى عنه لاى مصمم انترنت ان يتعلمه.

تحتاج إلى تعلم كيفية إستخدم ال javascript وال jquery فى الموقع وال javascript لغة مسؤولة عن اضافة تاثيرات للموقع حتى يصبح جذاب وسهل الاستخدام .

الاطلاع الدائم بشكل مستمر على احدث المقالات والاشتراك فى منتديات ومجلات التصميم.

وهذه بشكل أساسى بعض النقاط التى يمكن البدء بها وتعتمد عليك وقدراتك على التطور فيها.

مصمم المواقع .. ماذا يفعل؟

ماذا يفعل مصمم المواقع أعتقد ان هذه بداية جيدة لمعرفة مكان مصمم المواقع فى حلقة صناعة الموقع كما سبق ان ذكرنا ان التصميم ما هو الا حل لمشكلة ما، والمشكلة هنا تكون عبارة عن متطلبات العميل التى تتمثل فى..

تناسب التصميم مع شريحة المستخدمين المستهدفة للموقع ( اطفال –شباب – كبار سن ).

التركيز على خدمات الشركة او التركيز على منتجات الشركة.

فكرة التصميم الذى يعكس تاريخ الشركة العريق.

يقوم المصمم بعكس كل هذه المتطلبات فى التصميم المقترح الذى يقدمه للعميل مع مراعة تنفيذه باستخدام احدث التكنولوجيات ( HTML و CSS و Java script ).

ويستقبل المصمم هذه المتطلبات فى شكل wireframe مقدم من ال user experience designer او قد يقوم هو بعمله فى حالة عمله كمصمم مواقع Freelancer .

يستخدم مصمم المواقع مجموعة من برامج معالجة الصور مثل ال Photoshop لاخراج تصميمه و مجموعه من الاساليب والطرق لجعل هذا التصميم قياسى مثل استخدامه ل grid system ويستغل المصمم خبراته واسس التصميم لاضفاء جو مناسب لفكرة الموقع ويحدد التكنولوجيات المستخدمه لاظهار لمساته مثل استخدام الجافا سكربت او j query او الفلاش مع مراعاة طرق عرضه على كافه الاجهزة ( شخصية او تابلت او تليفونات ).

ظهر فى الفترة الاخيرة مصطلح جديد اسمه مصمم شاشات او screen designer ويطلق على ال web designer بعدما ظهرت مجموعة كبيرة من اجهزة ال smartphones او حتى شاشات ال smart TV او شاشات ال ATM .

وطبعا مسؤولية المصمم لا تنتهى بانتهاء دورة فى التصميم لابدان يكون لديه القدرة على العمل مع فريق وهذه مشكلة قد تقابل كثير من المصممين العاملين freelancer لانهم بشكل كبير يقوموا بكل اعمال الفريق بمفردهم.

ولا يجب لأى مبتدئ فى تصميم المواقع ان يعمل freelancer لانه لنيتعلم من أحد ولن يأخذ خبرة كبيرة وسوف يقع فى مشاكل هو فى غنى عنها لان الاتصال المباشر مع العميل بيفقد المصمم كتير من تركيزة.

من اين تاتى الافكار الجيدة؟

حسنا، كما هو معروف انه لا يمكنك ان تبتاع الافكار من السوبر ماركت او تجدها مع احد الباعة الجائلين لكان الامر سهلا …… لماذا احتاج الى الافكار اساسا ؟

دعنى اوضح لك، ان كل عملية تصميم يقوم بها المصمم تكون مبنية على فكرة ما يندمج فيها متطلبانت التعميل مع البيانات الخاصة به مع اللمسات الفنية لتصنع حالة فريدة.

فماذا لو قمت بتصميم موقع لمطعم فاخر يقدم اكلات ايطالية وطلب منك مطعم اخر للصدفة يقدم ايضا اكلات ايطالية ان تصمم له موقعه، فسوف تجد نفسك قد وقعت فى حالة تشابة بين الموقعين من حيث التشابة فى البيانات والصور للماكولات وايضا شريحة المستخدمين المستهدفة، فعليك فى هذه اللحظة ان تجد فكرة جديدة مخالفه عن الفكرة الاولى ولهذا المصمم الناجح يعرف من اين تاتى الافكار.

لن تجدها على الرفوف او مع الباعة الجائلين عليك البحث فى التفاصيل والخوض فيها والاهتمام بكبيرها وصغيرها مع محاورة العميل وكيفية معاملته لمنافسية لعلك تجد خيطا ما لفكرة جديدة.

نعم انه اشبه بالبحث الجنائى تفصيلة صغيرة تصل بك الى الفكرة.

مثال آخر لو نظرنا الى اهم ثلاث شركات فى انتاج الملابس الرياضية وهم Adidas، Nike، و Puma

سوف تجد اختلاف كبير بالرغم من تشابه المنتجات لان كل شركة تعتمد على فكرة معينة وتجربة مستخدم مختلفة وهذا يثبت لك ان دائما توجد افكار شريطه ان نهتم بالتفاصيل وبمتطابات العميل وتخيل كذلك انك سوف تقوم بعمل تصميم لموقع عن شركة ملابس ماذا ستفعل؟ هل انتهت الافكار ام يوجد المزيد.

خطوات تنفيذ المواقع يلزمها دائما التجديد فى الافكار فعند بداية العمل فى مشروع جديد يجب ان يقوم المصمم بعملية تنشيط لافكاره وطريقه الهامه.

ان عملية التصميم ليست ضغط على عده ازار لتصل الى ما تريده وانما هى عملية الهام تكون مصاحبة لعملية تركيز فى المشروع واهدافه، وكما وضحنا فى نقطة من اين تاتى الافكار ان التركيز فى كل كبيرة وصغيرة قد تفيد بشكل كبير فى الحصول على الالهام والفكرة، وتكون عملية الالهام بالنسبة لكثير من المصممين لها بعض الطقوس الغريبة التى تختلف من فرد لاخر.

فهناك من يجد ان بقاءه فى مكان هادى يساعد على ذلك، وهناك من يرى ان بقاءه فى مكان مزدحم يساعد ايضا على ذلك؟ ليست هناك قاعده ثابته، كل على حسب شخصيته وما تراع انسب لك افعله.

طرق كثيرة تساعدك فى إيجاد الأفكار

متابعة المواقع والمجلات اللى تتكلم عن ال Web Design مثل Smash Magazine و Best Web Gallery

لسنا نتحدث هنا عن نقل الافكار، بالطبع لا، لكى ترى كيف يقدموا حل غير تقليدى لافكارهم.

متابعة المواقع العالمية مثل مواقع شركات الطيران العالمية او شركات الملابس الرياضية العالمية او مواقع سلاسل الطعام العالمية . لماذا لان هذه الشركات تقوم بتغير التصميم الخاص بمواقعهم بشكل مستمر فى المناسبات العالمية مثل الدورات الاوليمبية وبطولات كاس العالم.

سوف يعطيك ذلك فكرة عن كيفية ايجاد الافكار الجديدة والى ان من الممكن الذهاب فى تنفيذ هه الافكار وهذا سيزيد قدرتك على ايجاد افكار جديدة لنفس الموضوع، لن تجدها على الرفوف او مع الباعة الجائلين.

شاركها

This Post Has 4 Comments

  1. أحمد على

    واحب أن أضيف هذا الموضوع يضم أكثر مصممين الويب إحترافية على الإنترنت
    res-3d.com/ar/professional-web-designer

  2. احمد

    موضوع جميل بوركت

    اذا كنت تريد انشاء موقع الكتروني تجاري و تصميم مواقع الكترونية في تركيا وتحتاج مصمم مواقع في اسطنبول فأتشرف بك web designer webdesiger.com

  3. MUAADH MOHAMMED

    السلام عليكم

    حاب تصمملي موقع بيع منتجات نكون فيه الوسيط بين البائع والمشتري

    اذا عندك الامكانيات بنبحث في الموضوع اكثر

    بأنتظار ردك

اترك تعليقاً