خطوات برمجة أول برنامج بلغة php

مفهوم- نشرح خلال درس اليوم، خطوات برمجة أول برنامج من خلال لغة php وسنبدأ بالخطوات التالية:

متطلبات قبل البدء:

تحميل لغة PHP وخادم شخصي وقواعد بيانات MySQL
تحميل محرر مناسب لكتابة البرامج بلغة PHP

أهداف الدرس:

تنصيب لغة PHP وسيرفر Apache و قواعد بيانات MySQL
أختيار محرر مناسب للكتابه
كتابة اول برنامج PHP
وسوم الكتابه في PHP
الطباعه للمتصفح في PHP
دمج PHP مع HTML

التعليقات:

تنصيب لغة PHP و الخادم الشخصي Apache و قاعدة البيانات MySQL:

هل تذكر عندما قلنا أن لغة PHP تحتاج إلى مترجم لكي يقوم بمعرفة ما يقوم به الكود في الدرس الاول ؟ في هذه النقطه سوف تعرف كيف يتم تنصيب مترجم PHP , ولكن لا يستطيع مترجم PHP العمل بمفرده , لأنه يحتاج إلى خادم شخصي يكون به المترجم ليظهر المعلومات إلى المتصفح , ولهذا سوف نقوم بتركيب Apache وهو يعتبر من أفضل الخوادم الشخصيه الموجوده , لكي تقوم بإنهاء عناء تركيب هذه البرامج قامت مجموعه Appserv Network بعمل برنامج يقوم بتنصيب PHP و Apache و MySQL معاً , وحجم الملف صغير جدا مقارنة بتحميل كل برنامج على حده, لكن شرح تركيب هذا البرنامج هنا خارج عن نطاق موضوعنا ولذلك سوف تجد في مكتبة البرامج وصلة تحميل برنامج appserv و ايضا سوف تجد شرح خارجي لطريقة تركيب برنامج Appserv.

اختيار محرر مناسب لكتابة اكواد PHP :

يوجد كثير من البرامج لكتابة أكواد PHP ولكن لا اتحيز إلى واحد منهم بشكل معين , أنت كمبتدئ تحتاج إلى أن تكتب الكود البرمجي بإستخدام أحد هذه البرامج لأنها تساعد على تتبع الاخطاء وترتيب الكود البرمجي وتلوينه , وهذا يساعد كثيرا في البرمجه , لمشاهدة هذه البرامج اذهب الى صفحة برامج تحريرلغة PHP .

كتابة اول برنامج PHP:

هل أنت مستعد ؟ هل قمت بتنصيب برنامج AppServ واخترت محرر كتابة الاكواد المناسب من مكتبة البرامج ؟ اذن لنقم بكتابة اول برنامج PHP . قم بفتح محرر الاكواد وابدأ بإنشاء صفحه جديد وقم بكتابة الكود التالي :

قم بحفظ البرنامج وقم بتسميته إلى first.php في ملف www واذا كنت اخترت المكان الافتراضي لتنصيب AppServ سوف يكون مكان وضع الملف هنا C:/AppServ/www بعد ذلك اذهب الى متصفحك واكتب التالي http://localhost/first.php وسوف تشاهد التالي :

مبارك لك , لقد قمت بكتابة أول برنامج PHP واصبح اسمك مبتدئ PHP او مبرمج مبتدئ للغة PHP

وسوم الكتابه في لغة PHP :

وسم النهاية

وسم البداية

نمط الكتابه

?>

<?php

 النمط الافتراضي

?>

<?

 النمط القصير

</SCRIPT>

<SCRIPT LANGUAGE=”php”>

 نمط Script

 

هناك كثير من وسوم الكتابه في لغة PHP, ونعني بوسوم الكتابه المكان الذي يكون يبدأ معه كتابة الكود والمكان الذي ينتهي معه.

هل عرفت الان معنى وسوم الكتابه ؟

تلميح : (( وسوم = tags ))

الطباعه للمتصفح في PHP:

نفسها كلمة print() هي للطباعة في المتصفح , ولكن ما هي print() , هذه الداله داخليه في PHP اي موجوده في المترجم وتستطيع استخدامها , نقوم في معظم الحالات بطباعة مخرجات الى المتصفح , قد تتسائل ماهو معنى كلمة داله ؟ اليس ذلك صحيح ؟

اذن داله تعني ( امر يقوم بفعل شي معرف مسبقا بداخله ) لم تعرف ما اعني ؟ لا تتعجل سوف تقوم بفهم هذا كله لاحقا وفي دروس متقدمه , ودائما المدخلات الى الدوال تكون بين الاقواس كما تشاهد في اول برنامج لك , في حالتنا بالاعلى قمنا بطباعة نص اليس ذلك صحيحا ؟ اذن يجب ان نضع النص بين علامتي التنصيص ” نص معين “ والا سوف يكون هناك خطأ.

اذا ماذا لو اردنا ان نقوم بطباعة رقم ؟ الجواب هو ان نقوم بطباعته بدون علامتي التنصيص. ولا تنسى ان تقوم بإنهاء كل سطر في كودك البرمجي بعلامة ; وإلا سوف يكون هناك خطأ , لماذا نحتاج هذه العلامه ؟ لكي نقول للمترجم ان هنا ينتهي طلب هذا الامر وقم بتنفيذه.

فهمت النقطه إلى الان ؟ إذن لنقم بتطبيق هذه الوسوم على برنامجنا الاول , لنرى كيف تعمل , ولكي تعرف ماهي افضل طريقه احببت في كتابة الوسوم.

هل قمت بإختيار النمط المريح لك ؟ إذن انتهينا من الجزء الثاني من درس اليوم , هل أنت مستعد و مندفع للمتابعه ؟

إذن نفذ هذه العمليات وتدرب عليها وسنتابع النقطتان المتبقيتان في المقالة القادمة.

شاركها

This Post Has 2 Comments

  1. mod

    انتم نقلتوا الموضوع كاملاً من موقع أرسن ولم تشيروا الى حقوق الموقع

اترك تعليقاً