لماذا سميت مصر بهذا الإسم ؟

مفهوم – لماذا سميت مصر بهذا الإسم ؟

الجواب:

يرجع أصل تسمية مصر بهذا الإسم إلى روايات عديدة، ولكن الأقوال الشائعة تقول أن هذا البلد قد سمى بهذا الاسم نسبة إلى أحد أحفاد النبى نوح عليه السلام وهو مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح الذى عاش فى مصر بعد الطوفان.

المصريين من أصل حامى

عاش للنبى نوح عليه السلام بعد الطوفان 4 من الأبناء، وهم حام وسام ويافث، ويخطون، ولذلك فإن المصريين من أصل حامي، نسبة إلى جدهم الأكبر وهو حام بن نوح، أما الجد الأكبر سام بن نوح فينسب له العرب من سكان الجزيرة العربية، ولذلك يقال أنهم من أصل سامى.

أقدم المدن المصرية قفط و أشمون

أما مصرايم فقدت سميت مصر باسمه، و كان له أربعة أبناء أيضا، هم أتريب وصا وقفط و أشمن ولذلك ترجع تسمية مدينتى قفط و أشمون إلي ابنى مصرايم قفط و أشمن، وبذلك تكونا من أقدم المدن المصرية مع منف.

يظن كثير من الناس أن اسم مصر من أصل عربى ومعناه بلد، وجمعه الأمصار وهو اسم شائع فى العصور الإسلامية، وقد ورد هذا الإعتقاد فى بعض كتب التاريخ، ولكن الإعتقاد الغالب أن اسم مصر يعود إلى الزمن القديم للطوفان الذى عاشه سيدنا نوح عليه السلام ويرجح أنه اسم غير عربى.

معنى ايجيبت Egypt :

اسم مصر القديم اللتي عرفها بها المصريون القدماء ( الفراعنة ) هو : ( هاك – اك – بتاح ) , و معناه : أرض الاله بتاح , و بتاح هذا هو كبير الالهة عند القدماء المصريين, ونظيره زيوس كبير الالهة عند اليونان. فسيمت مصر عند المصريين القدماء باسم الاله بتاح. و تنطق ( هيكو بتاح ) , و ظل هذا اسم مصر حتي دخل اليونانيون الي مصر مع فتوحات الاسكندر المقدوني في عام 332 قبل الميلاد, ثم حكمها البطالمة من بعده الي سنة 31 قبل الميلاد, ومن بعدهم الرومان حتي فتحها عمرو بن العاص سنة 640 بعد الميلاد, اي ان الرومان و اليونان حكموا مصر بعد ما طردوا الفرس منها لمدة 972 تقريبا, في البداية سمعوا اسم مصر كما ينطقها اهلها ( هيكو بتاح ) اي ارض الاله بتاح , و لانه يصعب عليهم نطق هذا الاسم , فنطقت عندهم ايجيبتوس Aigyptus بالجيم الجافة المصرية , و اضافة الخاصية ( وس ) في اخر الكلمة شأنهم دوما مع اسماء الاعلام , فمثلا مارك ينطق ماركوس , و انطونيو ينطق انطونيوس و هكذا ايجيبت تنطق ايجيبتوس ( ومازالوا حتي الان ينطقوها بالجيم الجافة وكذلك بعض الدول الاخري كما في روسيا ينطقونها ( يجيــبت ) بالجيم الجافة.

بعد ذلك انتقل هذا الاسم الي قبائل الجرمن اللذين عطشوا الجيم فاصبحت Egypt الحالية , كما نعرفها باللغة الانجليزية.

شاركها

اترك تعليقاً