ماهي اعراض احتشاء القلب وطرق الوقاية منه ؟

مفهوم. ماهي اعراض احتشاء القلب وطرق الوقاية منه ؟

يحدث احتشاء القلب او مايسمى النوبة القلبية، غالبا، عندما تمنع جلطة دموية (Blood clot) تدفق الدم في الشريان التاجي – الوعاء الدموي الذي يوصل الدم الى جزء من عضلة القلب. عرقلة تدفق الدم الى القلب قد تؤدي الى تلف جزء من عضلة القلب، او حتى الى تدميرها الكلي.

في الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي، في احيان كثيرة، بالموت. اما اليوم، فغالبية الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون احياء على قيد الحياة، وذلك بفضل الوعي المتزايد لعلامات النوبات القلبية واعراضها وبفضل تحسين العلاجات وتطويرها.

نمط الحياة العام، الطعام الذي نتناوله، وتيرة النشاط الجسماني الذي نمارسه والطريقة التي نواجه الضغوطات والتوترات بها – جميعها تلعب دورا هاما في التعافي من النوبة القلبية. وبالاضافة الى ذلك، قد يساعد نمط الحياة الصحي في الوقاية ومنع الاصابة بنوبة قلبية اولى، او بنوبات قلبية متتابعة، وذلك من خلال الحد من عوامل الخطر التي تساهم في تضييق الشرايين التاجية (Coronary arteries)، المسؤولة عن تزويد القلب بالدم.

الوقاية من حدوث الجلطة القلبية

التقليل من كمية الملح والدهون
التخفيف من التوتر والقلق والإجهاد
الامتناع عن التدخين
إجراء الفحوصات الطبية دوريا
تناول الأدوية المناسبة بانتظام
السيطرة على ضغط الدم
السيطرة على سكر الدم
متابعة الكوليسترول
المشي والحركة
الحفاظ على الوزن الصحي

أعراض الجلطة القلبية

ذبحة صدرية تتمثل في ألم في الصدر قد يمتد الى الكتف والذراع والظهر او حتى الى الاسنان والفك
ضيق التنفس
التعرق البارد
الغثيان والقيء
الشعور بالموت الوشيك
الاغماء

واعراض النوبات القلبية لدى النساء يمكن ان تكون مختلفة او اخف من اعراض النوبة القلبية لدى الرجال وبالاضافة الى اعراض النوبة القلبية المذكورة فان اعراض النوبة القلبية لدى النساء قد تشمل ايضا

جلد رطب او لزج
دوخة
تعب غير عادي او غير مبرر
شعور بالقلق وعدم الارتياح

وقد لاتظهر جميع الاعراض عند الاصابة بالنوبة القلبية وان ظهرت فقد تختلف حدتها بين الاشخاص وكلما ظهرت علامات واعراض اكثر كلما ازداد احتمال حدوث نوبة قلبية

شاركها

اترك تعليقاً