ماهو افضل الذكر وافضل دعاء ؟

مفهوم – ماهو افضل الذكر وافضل دعاء ؟

هناك الكثير من الاذكار والتسابيح والدعوات التي يمكن لكل مسلم ان يدوام عليها، ومع ذلك فهناك بعض الاذكار والادعية التي يكون ثوابها اكبر واعظم للمسلم.

ثبت في سنن الترمذي وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله “. وإنما كان الحمد لله أفضل الدعاء لأن الحمد من جملة شكر الله تعالى . ومن شكر الله تعالى فقد تعرض لمزيد من فضله ، قال تعالى 🙁 لئن شكرتم لأزيدنكم )[ إبراهيم:7]

وأفضل أنواع الذكر قراءة القرآن، هو أفضل الذكر، فينبغي لكل مؤمن ومؤمنة الإكثار من قراءة القرآن مع التدبر والتعقل، ولو كان لا يحفظه كثيراً، يقرأ ما تيسر منه، أو من المصحف إذا كان يقرأ من المصحف، يكثر من ذلك، وإذا كان لا يقرأ من المصحف يقرأ ما حفظ، الذي يحفظ الفاتحة ويكررها كثيراً في أوقات كثيرة؛ لأنها أعظم سورة، وأفضل سورة في القرآن العظيم.

كل حرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها، وإذا كان يحفظ معها بعض السور القصيرة كررها وأكثر منها في الليل والنهار، يرجوا ثواب الله ، وإذا كان يقرأ من المصحف قرأ من المصحف، من أوله إلى أخره كلما كمله عاد وقرأ من أوله من الفاتحة.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له

ثم أفضل الذكر بعد ذلك: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” هذا أفضل الذكر بعد القرآن “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”، “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيٌ لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”، كل هذه أنواع من الذكر جاءت عن النبي -عليه الصلاة والسلام

شاركها

اترك تعليقاً