ما أسباب وعلاج الدوخة

مفهوم – ما أسباب وعلاج الدوخة ؟

الجواب:

الدوخة هى الشعور بالدوار أولاً وبعده تشويش فى العقل، عدم القدرة على التوازن، إضطراب فى الرؤية، إضطراب فى السمع، ومن الممكن أن يؤدى كل ذلك إلى الإغماء، والدوخة هى ليست مرضاً بل هى عرض من أعراض إضرابات أخرى فى الجسم.

أسباب الدوخة:

• مرض فيروسي يصيب الأذن – يمكن أن يسبّب هذا شكلاً حاداً من الدوخة يُسمى دوار
• الصداع النصفي (الشقيقة) (قد تحدث الدوخة قبل أو بعد أو حتى من دون حدوث الصداع)
• الإجهاد أو القلق ، خاصة إذا كنت تميل إلى الإصابة بفرط تهوية (الإفراط في التنفس)
• انخفاض مستوى السكر في الدم ، الذي يُلاحظ عادة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري
• هبوط مفاجئ بضغط الدم عند الجلوس أو الوقوف المفاجئين، الذي يختفي بعد الاستلقاء – هذا ما يُعرف بهبوط الضغط الانتصابي وهو أكثر شيوعاً لدى كبار السن
• التجفاف أو فرط الحرارة – يمكن أن يرجع التجفاف إلى عدم شرب ما يكفي من الماء خلال ممارسة الرياضة، أو إلى مرض يسبّب الإقياء، الإسهال أو الحمى
• انخفاض تدفق الدم في الجزء الخلفي من الدماغ، ويسمى قصور فقري قاعدي – قد تنسدّ الأوعية الدموية المؤدية
إلى المخ من القلب (المعروف باسم تصلب الشرايين )

أسباب أقل شيوعاً للدوخة، تشمل:

• أي مرض شديد أو مرض يؤثر على الجسم بكامله
• العقاقير المنشّطة أو فرط الكحول (إما الشرب بنهم، أوشربه لفترات طويلة إساءة استخدام الكحول )
• أنواع معينة من الوصفات الطبية، مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية ضغط الدم
• مشكلة بضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني (تسرّع، عدم انتظام ضربات القلب)
• التسمّم بأول أكسيد الكربون

أعراض الدوخة:

1 – الدوار .. الإحساس بأن كل شئ يدور من حولك وأنت لم تتحرك.

2 – الدوار الناتج عن الحركات الدائرية للجسم مثل : بعض الألعاب فى الملاهى أو ركوب السيارة لمسافات طويلة هذا يحدث عند بعض الأشخاص .. أو يحدث للمسافرين ايضاً.

3 – عدم الثبات .. يشعر الذى يصاب بالدوخة بعدم ثباته أى جسده يميل فى كل اتجاه بدون ما يتحرك الشخص.

4 – فقدان التوازن .. الشخص الذى يشعر بالدوخة لا يستطيع التحكم فى توازن الجسم رغماً عنه .. وهذا غير الدوار .. ممكن المصاب بالدوار أن يتحكم فى التوازن وحركة الجسم.

5 – الإحساس بأن الجسد يسبح أو يعوم .. وهذا من أعراض الدوخة.

6 – الإحساس بثقل الجسم وصلابة الحركة.

7 – ومن أعراض الدوخة الإحساس بالدوران الشديد والغثيان ثم القيئ وشحوب فى الوجه وفقدان الوعى.

علاج الدوخة:

1 – علاج الدوخة الأساسى هو معرفة السبب أولاً الذى أدى إلى حدوثها .. وفى كثير من الحالات يتم علاجها فوراً فى المنزل .. إذا كان السبب غير مرضى أى أن الشخص المصاب بالدوخة لا يشكو من أى مرض .. فتكون غالباً الدوخة بسبب تغييرات أنماط الحياة والإجهاد الجسدى والعقلى كما ذكرنا .. وفى هذه الحالة توجد أدوية لعلاج الدوخة سريعاً فى المنزل والسيطرة عليها .. وإن لم يوجد أدوية فى المنزل فيكفى استشارة الصيدلى.

2 – ولعلاج الــ BBPV .. ممكن عمل عدة إجراءات لإعادة التوازن إلى الرأس .. وعن موضوع الأذن الداخلية .. يوجد علاجات لها فعالية ولكن تؤخذ بنظام .. ويمكن عمل تمارين خفيفة فى المنزل لتساعد على السيطرة على التوازن.

3 – أما عن مرض مينيير الذى هو ( تجمع السوائل داخل الأذن ) يتم عن طريق الطبيب إما بالحقن مع النظام الغذائى .. أو إذا كان الأمر متطور فيكون بالجراحة.

4 – وإذا كانت الدوخة بسبب الصداع النصفى فيتم التعامل معها بالأدوية المناسبة .. ولابد من تجنب كل ما يثير حدوث الصداع النصفى من مختلف أنماط الحياة.

5 – يمكن علاج القلق والتوتر والإضرابات النفسية أولاً لأنها من أسباب الدوخة .. وإذا تم العلاج فيقل الشعور بالغثيان والآم الصدر لأنها تزيد فى حالة الإجهاد العصبى أو الغضب والقلق.

6 – شرب الكثير من السوائل الطبيعية مثل الماء وعصائر الفاكهة الطازجة عند الإصابة بالدوخة .. فهذا يقلل من أعراضها .. وخاصة إذا كانت بسبب المجهود البدنى العضلى والمجهود العقلى العصبى .. وممكن تكون الدوخة بسبب الجفاف وزيادة درجة الحرارة فعلاجها شرب السوائل بكثرة إلى أن تزول أعراض الدوخة تماماً.

7 – عند الشعور بأعراض الدوخة لابد من تجنب كلاً من : الكافيين والتدخين و الكحول وأية مواد تؤثر على التوازن ..لأن كل هذه المواد تزيد من أعراض الدوخة.

شاركها

اترك تعليقاً