ما فوائد الافوكادو الصحية؟

مفهوم – السؤال: ما فوائد الافوكادو الصحية؟

الجواب:

اشتهر الافوكادو منذ القدم بكونه من أحد الثمار، التي تعود بفوائد عديدة على أعضاء الجسم المختلفة، حيث يعتبر الافوكادو أحد أنواع الفواكه المميزة، حيث أنه يختلف عنها بكونه أقل من ناحية محتواه من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون، دعنا نعرفك على فوائده المختلفة لجسمك.

أشارت العديد من الدراسات والابحاث الى العديد من فوائد الافوكادو التي تعود على صحة الانسان، وفيما يلي أهمها :

1- فقدان الوزن أو زيادته والتخلص من النحافة:

قد تكون ثمرة الافوكادو سيف ذو حدين بالنسبة لموضوع الوزن ، حيث يمكن ان تساعد في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، باعتبارها من الأغذية الغنية بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية حيث كل 100 غم من الافوكادو تمدنا بما يقارب 160 سعر حراري، لذا فان تم ادخالها ضمن نظام عالي السعرات كخيار صحي من حصص الدهون فستكون فعالة جدا في زيادة الوزن.
أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن فيمكنهم تناول الحصص المحسوبة بطريقة سليمة من الافوكادو، وتناوله بصفته وجبة خفيفة وصحية غنية بالدهون والبروتين والالياف التي قد تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وبالتالي الاستغناء عن تناول وجبات لاحقة لمجرد سد الجوع، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية.

2- فوائد الافوكادو لصحة القلب والشرايين:

من المعروف أن تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة قد يؤدي الى رفع مستوى الكولسترول والدهنيات الثلاثية في الدم ، مما قد يشكل خطر، ويزيد فرص التعرض لامراض القلب والشرايين والجلطات.

الا انه في المقابل تناول الدهون المغير مشبعة والاحادية كالاوميغا 3 والاوميغا 6 ، قد يكون له دور كبير في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL ، ورفع مستويات الكولسترول الجيد ، بالاضافة لدورها في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين ، والوقاية بشكل خاص من أمراض القلب التاجية .

3- مصدر غني للدهون المفيدة الصحية

والافوكادو يعد مصدر رائع للدهون الغير مشبعة والاحادية كحمض الأوليك، فكل 100غم منها تحوي ما يقارب 9.8 غم دهون أحادية غير مشبعة و 110 ملغم من الاوميغا 3 .

كما واحتواء الافوكادو على الالياف وبعض المواد الكيميائية التي تمنع امتصاص الكولسترول في الجسم مثل الفيتوستيرولز phytosterols ، ومضادات الاكسدة مثل فيتامين E ، وفيتامين C التي تمنع تأكسده، دور في تعزيز فوائد ثمرة الافوكادو للقلب والشرايين.

ولمعدن البوتاسيوم الذي يعتبر الافوكادو مصدر له أيضا دور مهم جدا في المحافظة على اتزان السوائل في الجسم ، والسيطرة على ضغط الدم ، فكل 100 غم من الافوكادو تحوي ما يقارب 485 ملغم بوتاسيوم.

وفي دراسة تم نشرها في ارشيف البحوث الطبية ” Archives of Medical Research” وجد بان اتباع نظام غذائي يحوي الافوكادو لمدة أسبوع، انخفض مستوى الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بنسبة 22%، وارتفع مستوى الكولسترول الجيد HDL ، بنسبة 11%.

4- فوائد الافوكادو للبشرة:

بالتأكيد ماسكات (أقنعة) الافوكادو اكتسبت شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة، وبشكل خاص البشرة الجافة، فالاحماض الدهنية التي يحويها الافوكادو تساعد في ترطيب البشرة واعطاءها النضارة، كما وباحتواء الافوكادو على مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا كاروتين ، وفيتامين E ، دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

كما وان محتواه من فيتامين C كمضاد أكسدة مهم لحماية الخلايا ، وجزء اساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم ، كل هذا يجعل للافوكادو دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها.

5- فوائد الافوكادو في مكافحة السرطان:

بالاضافة لكون الافوكادو مصدر ثري جدا بالعديد من المعادن والفيتامينات والالياف والاحماض الدهنية المفيدة ، فهو ايضا غني بالعديد من المواد الكيميائية التي قد بينت الابحاث علاقتها بمكافحة السرطانات ونموها. وخاصة مضادات الاكسدة القوية من بيتا كاروتين وكل من فيتامينات E ، C التي لها دور كبير في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وتطورها .

القيمة الغذائية للافوكادو

تغذويا فهو يعد حصة من حصص الدهون حيث تمدنا الحصة منه(1/6 أفوكادو حجم وسط) بما يقارب 5 غم دهن ، و 45 سعر حراري. وتوفر ثمرة الافوكادو ما يقارب 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، منها البوتاسيوم وحمض الفوليك ، وكل من فيتامينات A ،C ،E ،B واللوتين ، كما ويحوي العديد من المكونات الكيميائية التي تعمل عمل مضادات الاكسدة وتعزز مناعة الجسم.

شاركها

اترك تعليقاً