ما معنى كلمة جوجل Google ؟

مفهوم – ما معنى كلمة جوجل Google ؟

الجواب:

كلمة Googol (ليست Google) هي مصطلح رياضي يعني 1 متبوعًا بمائة (100) صفر.

وقد وضع هذا المصطلح العالم ميلتون سيروتا، ابن أخت عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كاسنر، وانتشر هذا المصطلح في كتاب Mathematics and the Imagination (الرياضيات والخيال) الذي ألَّفه كاسنر وجيمس نيومان.

واختيار Google من هذا الاسم، حيث تم إجراء تلاعب بسيط على كلمة Googol وهو يعكس المهمة التي تقوم بها الشركة؛ وإصرارها على تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الويب.

في عام 1996، قام لاري بايج و سيرجي برين مؤسّسي Google (وضعت صورتهم في التدوينة) بتسمية محرك بحثتهم الأوّلي BackRub، وكانت هذه التسمية مرتبطة بتحليل الروابط الخلفيّة أو الباكلينكس back links الموجودة على صفحات الانترنت.

وفي عام 1997، ناقش لاري مع بعض زملائه عددا من الأسماء الممكنة لتكنولوجيا البحث المتطوّرة بسرعة وخصصّوا العديد من الجلسات لاختيار اسم مناسب، ثم جاء ذلك اليوم في شهر سبتمر من ذلك العام، كان شين و لاري في مكتبهم يفكّرون في اسم مناسب باستخدام لوح ابيض، اسم يتناسب مع الأرشفة لكميّة البيانات الهائلة، في ذلك الوقت اقترح شين اسم googolplex وقد اجابه لاري شفويا باختصار لتلك التسمية googol.

عندها قام شين بالبحث في النطاقات المتاحة لتسجيل اسم النطاق غير انه ارتكب خطأ في كتابة اسم النطاق فكتب اسم google.com عوضا عن googol والذي وجده متاحا للتسجيل أنذاك.

أحب لاري الاسم الجديد google وخلال ساعات تم تسجيل اسم النطاق google.com باسمي لاري و سيرجي و كان ذلك في 15 سبتمبر1997 و هذه هي جذور تسمية Google الأصليّة و بداية تاريخ Google.

شاركها

اترك تعليقاً