ما هو التصفح الخفي؟

مفهوم – ما هو التصفح الخفي؟

الجواب:

كنا استعرضنا في مقالة سابقة حقائق عن التصفح الخفي Incognito Mode (شاهد) لكن سنتعرف على التصفح الخفي والغرض منه ومسمايته في المتصفحات المختلفة في هذه المقالة.

التصفح الخفي او التصفح الامن و يسمى تصفح متخفي في متصفح جوجل كروم و جلسة خاصة في موزيلا فايرفوكس عادة ما يحب المستخدمون تفعيلها عندما يتصلون بالانترنت من شبكات عامة مثل مقاهي الانترنت او المطارات او المكتبة العامة حيث ان الخصوصية تصبح معرضة للخطر اكثر.

ميزة لزيادة السرية اثناء التصفح باستخدام بعض متصفحات الويب لتعطيل تصفح التأريخ و مخلفات ذاكرة الويب و تسمح هذه الخاصية للشخص بتصفح الويب بدون تخرين بيانات محلية التي يمكن ان تسترجع في وقت لاحق.

نمط السرية سيعطل أيضا عملية تخرين البيانات في الكوكيز و الفلاش كوكيز اي ان السرية تكون فقط بعدم تخرين اي معلومة حول جلسة العمل التي قضاها المستخدم باستخدام المتصفح بعد تفعيل الخاصية

الان ميزة موجودة في اغلب متصفحات الانترنت تسمح لك باستعراض الانترنت اذا كنت لا تريد أن يحفظ المتصفح سجلاً لك اي لن يتم تسجيل الصفحات التي تعرضها في علامات تبويب التصفح المتخفي في سجل المتصفح أو مخزن ملفات تعريف الارتباط أو سجل البحث بعد إغلاق جميع علامات التبويب في وضع التصفح المتخفي. لكن سيتم الاحتفاظ بأية ملفات تنزلها أو إشارات مرجعية تنشئها.

يشار بالذكر إلى انه يمكن فتح علامات تبويب متعددة ضمن نافذة التصفح الامن كما ان الانتقال إلى التصفح المتخفي لن يخفي تصفحك عن مديرك أو مقدم خدمة الإنترنت أو مواقع الويب التي تزورها و لا تستطيع إخفاء رقم الاي بي عن مدير العمل او عن موقع الويب.

حتى الان اغلب المتصفحات تدعم ميزة التصفح المتخفي فيها, لميزة التصفح المتخفي تسميات عديدة و مختلفة تبعا للمتصفح , هنا ترتيب للمتصفحات الشهيرة حسب تاريخ بدء دعم وتضمين الميزة فيها :

التاريخ المتصفح المرادف
2005-4-29 سفاري 2 تصفح خاص
2008-12-11 غوغل كروم 1.0 تصفح متخفي
2009-3-19 انترنت اكسبلورر8 استعراض InPrivate
2009-6-30 موزيلا فايرفوكس 3.5 جلسة خاصة
2010-3-2 اوبرا 10.50 نافذة خاصة
2014-11-18 امازون سليك تصفح خاص
شاركها

اترك تعليقاً