ما هي الانفلونزا وأسبابها

مفهوم – ما هي الانفلونزا وأسبابها ؟

الجواب:

الانفلونزا هي مرض معدٍ ( ينتقل من خلال رذاذ العطس أو السعال أو استخدام الأدوات الخاصة بالمصاب ) يصيب الجهاز التنفسي و يحدث نتيجة عدوى فيروسية، تتسبب الإنفلونزا بالحمى ، التعب و الصداع ، و تشيع الإصابة بها في فصل الشتاء . تُصيب الإنفلونوا جميع الفئات العمرية و لكن قد تشكل خطراً عند كبار السن ، و خاصةً الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً حديثي الولادة و بعض المصابين بالأمراض المزمنة كالسكري و النساء الحوامل . الإنفلونزا هي عدوى فيروسية لذلك لا يمكن استعمال المضادات الحيوية في العلاج ، كما و أنه تم تطوير لقاح خاص للإنفلونزا و يُنصح به للمرضى الأكثر عرضة للإصابة كمرضى السكري ، مرضى القلب و الكبد ، و مرضى جهاز المناعة .

الإنفلونزا هي عدوى شائعة تصيب العديد من الأشخاص خلال السنة ، وقديماً كانت من الأمراض الوبائية التي تسببت بالعديد من حالات الوفاة و لكن في الوقت الحالي تم السيطرة عليها من خلال اللقاح المخصص لها .

و الإنفلونزا تختلف عن الرشح ، حيث أن أعراضها تستمر لمدة أطول (تصل إلى اسبوع و الرشح يومين) ، و تسبب ارتفاع أكثر في درجات الحرارة ، كما و أنها تتسبب بتعب و ألم في العضلات ، و أعرضاها تبدأ بشعور في جفاف الأنف و الحلق أما الرشح فتبدأ أعراضه بسيلان الأنف غالباً.

اسباب الانفلونزا

من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة بالانفلونزا:

الأنفلونزا تنتج عن الإصابة بعدوى فيروسية ( مثل فيروس A , B and C ) و بعضها أكثر خطورة مثل H1N1 ( التي سببت انفلونزا الخنازير ) ، حيث تنتقل العدوى من خلال التعرض لرذاذ السعال ، العطاس ، أو استعمال أدوات الشخص المصاب .

حيث أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة :

– العاملون في القطاع الصحي و المستشفيات المختلفة .
– لأشخاص المقيمون مع المصاب بالإنفلونزا .
– كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً .
– المصابون بأمراض مزمنة أو خلل في عمل جهاز المناعة ( نتيجة الإصابة بمرض معين أو نتيجة تناول دواء معين ).

شاركها

اترك تعليقاً