ما هي تقنية NFC

مفهوم – ما هي تقنية NFC وفوائدها؟

الجواب:

تقنية NFC هي اختصار Near Field communication ، وهي تعني تقنية الإتصال في مجال قريب أو بسيط.

ولتوضيح فكرة هذه التقنية فيجب أن تعلم أنها شبيهة إلي حد كبير بتقنية البلوتوث الموجودة في غالبية الهواتف والتي تعتمد على موجات الراديو للتواصل مع الأجهزة الأخرى ، ولكن بعكس تقنية البلوتوث التي تحتاج إلي تفعيلها على الجهازين المراد اقترانهم ببعضهما فإن تقنية الـ NFC لا تحتاج لتفعيلها على الجهاز ، فقط قم بوضع الجهازين بجوار بعضهما وسوف يقوما بالإقتران في مدة من ثانية إلي عشر ثواني حسب المسافة بين الجهازين وهذه المسافة لا يمكن أن تزيد بحال من الأحوال عن 4 سم.

لو عدنا إلي الوراء في بداية ظهور الموبايل فبعضنا يتذكر جهاز نوكيا 6310i الذي كان يمكنه الإقتران بجهاز آخر بشرط أن يكون مقدمة الجهاز في مقدمة الآخر للإقتران عن طريق الـ Infrared (الأشعة تحت الحمراء) ، وكان الهدف من هذه التقنية إمكانية إرسال الأسماء أو مشاركة الرسائل أو الإشتراك في لعبة على الجهازين.

قد يتعجب القاريء من قصر المسافة المطلوبة بين الجهازين التي لا تزيد عن 4 سم حتى يتم الإقتران ؟؟ ولكنها مسافة مناسبة جداً حتى لا يحدث تداخل بين الأجهزة وبالتالي زيادة الأمان من خلال التأكد من أنك الشخص المطلوب وأن البيانات التي يتم تحويلها هي لنفس الشخص.

ما هي الفائدة من تقنية الـ NFC ؟

للحديث عن فوائدها فلك أن تتخيل كيف يمكن الإستفادة من إمكانية وجود إتصال بين جهازين بكل سهولة دون الحاجة إلي تفعيل أو إعدادات تقوم بها على كل جهاز ، فالآن فقط ستضع الهاتف الخاص بك الذي يحتوي على تقنية الـ NFC بالقرب من أي جهاز (ليس بالشرط أن يكون هاتف) وسوف يقوم بالإتصال وتحليل البيانات وظهور النتيجة مباشرة على هاتفك دون الحاجة إلي إضافة وقتك في فتح أو قبول الإتصال.

ويمكن ذكر بعض الفوائد من تقنية الـ NFC :-

مشاركة الأسماء أو الصور أو الفيديو أو الألعاب بين جهازين .

عملية الدفع الإلكتروني من خلال تمرير جهاز هاتفك على جهاز قاريء وسوف يقوم بسحب المبلغ المطلوب من حسابك.

حجز تذاكر أو عروض تقوم الشركات بعرضها من خلال هذه التقنية.

شاركها

اترك تعليقاً