مشروع جديد من جوجل للاستغناء عن كلمات المرور

مفهوم –  الاستغناء عن استخدام كلمات المرور خطوة جديدة تسعى إليها جوجل، حيث كان لوحدة المشاريع والتقنيّات المُتقدّمة في جوجل ATAP حضورًا قويًا خلال مؤتمر Google I/O 2015، وأعلنت الوحدة عن العديد من المشاريع المُستقبلية مثل مشروع Project Soli الذي يُتيح التحكم بالأجهزة الإلكترونية عن بعد، ومشروع Project Jacquard لإنتاج ثياب ذكية مُتّصلة.

ومن المشاريع الأخرى التي تم الإعلان عنها هو ما حمل اسم Project Abacus، ويهدف إلى استغناء المُستخدم عن استخدام كلمات المرور، المشروع الجديد لا يعتمد على بصمة الإصبع ولا حتى على بصمة العين، بل يعتمد على ما يُمكن أن نُطلق عليه اسم «بصمة الشخصية»!

الفكرة هي أن الهاتف سيعتمد على مجموعة من العوامل كي يعرف بأن من يستخدمه هو أنت فعلًا، هذه العوامل هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من حساسات الهاتف، أو طريقة استخدامك له.

حيث يتم جمع وتحليل المعلومات حول طريقة حركتك أثناء وجود الهاتف في جيبك، طريقة إمساكك للهاتف، طريقة استخدامك للواجهات، أسلوب كتابتك على لوحة المفاتيح، وغير ذلك. كل هذه العوامل مُجتمعة يُمكن أن تُشكّل بصمة شخصية مميزة لكل شخص.

جوجل طوّرت التقنية بالتعاون مع 25 خبير، وقامت بجمع المعلومات الاختبارية اللازمة من 1500 متطوّع. وإن كنت تسأل عن مدى دقّة وأمان هذه الطريقة، تقول جوجل أن دراساتها وأبحاثها توصّلت بأن هذا الأسلوب أكثر أمنًا من أسلوب بصمة اليد بعشرة أضعاف.

التقنية ما زالت قيد التطوير، وبحسب جوجل فهي ليست خاصة بالهواتف فقط بل يُمكن استخدامها في الحواسب الشخصية كذلك، لكننا قد نحتاج للانتظار إلى بعض الوقت قبل أن يتم طرح هذه الميزة رسميًا في أجهزتنا.

شاركها

This Post Has One Comment

  1. most reliable small suv

    I just had some from Moreno Bakery. They have some really good desserts. Their flan isn't that great though. It's just any other flan. I've had better, but this is the best thing that I have ever eaten.

اترك تعليقاً