ناسا NASA تعلن عن إكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض

مفهوم – «عثرنا على شىء يحلم به البشر منذ آلاف السنين وهو كوكب أرض آخر» هكذا قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA، عندما أعلنت  اكتشافها كوكبا جديدا، التقطه التليسكوب الفضائى كليبر، ويشبه الأرض كثيرًا إذ وصفته الوكالة بـ كوكب الأرض 2، وأوضحت ان الكوكب خارج نظامنا الشمسى، لكنه يشبه الأرض كثيرا، ويدور فى مدار نجم.

وقالت ناسا NASA إن الكوكب أكبر بنسبة 60% من الأرض، ولم تُحَدّد كتلته وتكوينه بعد، لكن الأبحاث السابقة ترجح أن يكون تكوينه صخرى.

وأضافت الوكالة أن مداره 385 يوما، ويبعد 5% عن أبعد من نجمه الأم، مقارنة ببعده من الأرض والشمس، مشيرة إلى أن عمره 6 مليارات سنة، أى أقدم من الشمس بما يزيد عن 1.5 مليار سنة.

وأشارت الوكالة إلى أن الكوكب الجديد يحتوى على نفس درجة حراة الأرض لكنه أكثر إشراقا بـ20%، وقطره أكبر بـ10%.

مقارنة بين كوكب الأرض وكوكب كبلر 452 تظهر الكوكب الجديد أكبر بحوالى 60% عن حجم أرضنا ولكنه لم يتم الكشف حتى الآن عن المياه والمحيطات هناك.
مقارنة بين كوكب الأرض وكوكب كبلر 452 تظهر الكوكب الجديد أكبر بحوالى 60% عن حجم أرضنا ولكنه لم يتم الكشف حتى الآن عن المياه والمحيطات هناك.

وقال جون جنكينز، أحد علماء وكالة ناسا، إنه يمكن اعتبار الكوكب «العم الأكبر» للأرض، باعتباره الأكبر سنا، وهذا يتيح الفرصة للتفكير مليا فى البيئة المتطورة للأرض، مضيفا: «من المذهل أن الكوكب أمضى 6 مليارات سنة فى المنطقة القابلة للسكن».

وأكد جون جنكينز، أن هذه فرصة كبيرة لأن تبدأ حياة جديدة على سطح الكوكب، مشيرًا إلى إمكانية توفر كل المكونات وشروط الحياة الضرورية على هذا الكوكب.

فيما قالت وكالة ناسا، إن الكوكب يبتعد 1400 سنة ضوئية عن مجموعة نجمية تسمى «كوكبة الدجاجة» موضحة أن تلسكوب كليبر اكتشف منذ إطلاقه فى 2009 أكثر من ألف كوكب وأكثر من 3000 نجم.

شاركها

اترك تعليقاً