أنواع حماية الواي فاي WEP – WAP – WAP-2

مفهوم – الواي فاي Wi fi هو اسم تقنية شبكة لاسلكية تستخدم موجات الراديو لتوفير انترنت لاسلكي فائق السرعة.

واي فاي Wi fi هي تعني معيار IEEE 802.11x ولكي تعمل هذه التقنيات بأمان، ينبغي توفير أنواع عديدة من الحماية لها، ومن أهمها نوعي الحماية WEP – WAP – WAP-2.

وعند ضبط إعدادات راوتر جديد لأول مرة، يجد المستخدم أمامه العديد من خيارات تأمين شبكة الواي فاي، ومنها WEP وWPA وWAP-2، إلا أن الكثير من المستخدمين لا يعرفون الفارق بين هذه الأنواع وأيهم أفضل، وفيما يلى نوضح الفارق بين هذه الأنواع كما يلى:

تشفير WEP

هو اختصار لـ Wired Equivalent Privacy ويعني مفتاح الخصوصية السلكية المتكافئة، وهو يعتبر أول مستويات وأنواع التشفير التي تم استخدامها لحماية الواي فاي فقد بدأ منذ سبتمبر عام 1999، كما أنه أكثر المستويات شيوعا واستخداما، بسبب قلة وعي المستخدمين بقوة وكفاءة هذا التشفير ولأنه يأتي الخيار الاول عند عرض خيارات ومستويات التشفير.

لكنه في نفس الوقت اضعف مستويات التشفير علي الاطلاق واسهلها للاختراق ويمكن لطفل مبتدئ في اختراق الشبكات وبأدوات بسيطة اختراق هذا التشفير والتحكم في شبكتك.

تشفير WPA

يعد هذا النوع تحديث للنوع السابق، وقد تم اعتماد فى عام 2003، وهو اختصار لـ Wi-Fi Protected Access بمعني الدخول المحمي لشبكة الواي فاي، وقد تم خلاله زيادة طول المفتاح الشفري الي 256 بت وبالطبع كلما زاد طول المفتاح الشفري كلما صعب اختراقه وهذا كان التطور الاكبر في هذا التشفير.

تشفيرWPA-2

بحلول 2006 تم احلال WPA-2 مكان WPA واحد التغيرات الكبيرة في التشفير الجديد عن النظام السابق هو الاستخدام الاساسي لبروتوكول التشفير الشهير AES وهذا المستوي من التشفير يعد الافضل بالطبع من بين المستويات الثلاثة وجاء لسد الثغرات التي حدثت في نظام WPA السابق.

ما معنى WEP وWPA

هي أسماء لأدوات تشفير مختلفة تستخدم لتأمين الاتصال اللاسلكي، حيث يقوم التشفير بحماية اتصال الشبكة، ومنع أي شخص من الدخول والاطلاع على صفحات الويب التي تستعرضها.

وWEP هي اختصارWired Equivalent Privacy أي الخصوصية السلكية المتكافئة، أما WPA فهي اختصار لWireless Protected Access أي الولوج اللاسلكي المؤمّن.

شاركها

اترك تعليقاً