برمجة بي اتش بي php

مكتبة الصور في لغة php الجزء الثاني

مفهوم – سنكمل في درس اليوم مع مفهوم كيفية إنشاء الصور في مكتبة الصور بلغة php .

رسم الصوره:
قمنا بعد ذلك برسم الاشكال التي نريدها على الصوره, وفي الحقيقه هناك طريقتان لعمل ذلك , اولا يجب ان نقوم بإختيار الالوان التي نريدها , وكما نعرف انها مكونه من 3 الوان وهي الاحمر والاخضر والازرق , ويمكن استخدام هذه الالوان عن طريق الداله ImageColorAllocate  وهي تأخذ 4 مدخلات وهي الصوره , اللون الاحمر واللون الاخضر والازرق وقد عملنا في مثالنا لونان وهما الابيض والاسود. وهذه الداله تقوم بإرجاع اللون الذي سنستخدمه لاحقا.

الطريقه الثانيه هو رسم ما نريد ويكون على اربع نقاط نحتاج اليها , الصوره , الاحداثيات , اللون , معلومات النص ( اذا كان نص ) , ويمكننا مشاهدة عملنا في مثالنا هنا:

الداله ImageFIll تقوم بتعبة الصوره وتأخذ 4 مدخلات وهي الصوره , الاحداث السيني , الاحداث الصادي , واللون.

الداله ImageLine تقوم برسم خط وتأخذ 6 مدخلات وهي , الصوره , بداية الاحداث السيني , بداية الاحداث الصادي , نهاية الاحداث السيني , نهاية الاحداث الصادي , اللون.

الداله ImageString تقوم بكتابة نص على الصوره وتأخذ 6 مدخلات , الصوره , نوع الخط , الاحداث السيني , الاحداث الصادي , النص , اللون

** لاحظ ان ( 0, 0 ) معناها الركن العلوي الايسر

اصدار الصوره:

يمكننا اصدار الصور بطريقتين , الطريقه الاولى الى المتصفح , الطريقه الثانيه حفظها على شكل ملف, وفي مثالنا استخدمنا الطريقه الاولى وهي تصدير الصوره الى المتصفح. ويكون العمل على خطوتين , الخطوه الاولى يجب ان نخبر المتصفح اننا نريد تصدير صور بدلا من مجرد نصوص او HTML  ويمكننا عمل ذلك عن طريق الداله Header التي تعملناها سابقا.

في العاده عندما نقوم بتصدير ملف HTML او PHP يكون الارسال تلقائيا بالشكل التالي Content-type: text/html وهو يخبر المتصفح كيف ان يقوم بترجمة المعلومات.
الخطوه الثانيه نقوم بإخراج الصوره الى المتصفح بإستخدامنا للداله ImagePng او ImageJpeg او ImageGif وقمنا بعمل ذلك في ملفنا بالطريقه التاليه

في حالة اردنا ان نقوم بتصدير الصوره الى ملف نقوم بكتابة اسم الملف كمدخل ثاني الى الداله , ويكون بالطريقه التاليه :

تنظيف العمل:

بعد ان تقوم بطباعة الصوره والانتهاء من العمل يجب ان تقوم بإرجاع جميع ما استخدمه لانشاء الصوره للخادم وذلك يكون بتدمير الصوره التي قمت بإنشائها وذلك عن طريق الداله ImageDestroy وقمنا بعمل ذلك في مثالنا بالشكل التالي:

هذه هي مكتبة الصور ( GD ) في لغة PHP بشكل مبسط جدا , واذا اردت ان تخوذ بها زياده لكي تحترف التعامل بها يمكنك مراجعة ملف الاستخدام الخاص بلغة PHP عن طريق الموقع الخاص بهم,موقع PHP%3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *