هاكر اختراق

نصائح لتفادي الوقوع في برامج الفدية الخبيثة

مفهوم – كشفت عدد من التقارير الأمنية إلى ارتفاع مخاطر برامج الفدية الخبيثة على الانترنت، والتي تعمل على تشفير ملفات المستخدمين وإبتزازهم.

وقد حذر الكثير من خبراء الأمن من أن عمليات الابتزاز على الإنترنت من خلال «برامج الفدية –ransom ware» بدأت فى التزايد بشكل كبير، وهو ما يستدعى من المستخدمين اتخاذ بعض الخطوات الدفاعية لحماية أنفسهم من هذه الهجمات حتى لا يقعون ضحية لها.

وتعد برمجيات ransom ware عبارة عن برنامج خبيث يقيد الوصول إلى نظام تشغيل الكمبيوتر الذى يصيبه، ويطالب بدفع فدية لصانع البرنامج من أجل إمكانية الدخول إلى جهاز الكمبيوتر مرة أخرى، ولكى يحمى المستخدم نفسه من الوقع كضحية لبعض هذه الهجمات عليه اتخاذ بعض الخطوات الإحترازية.

نصائح لتفادي الوقوع في برامج الفدية الخبيثة:

– لا تضغط أبدا على أى بريد إلكترونى مشكوك فى أمره، حيث تعد هذه النقطة من الأمور المهمة التى قد تؤدى إلى تعرض المستخدم للإصابة بهذا النوع من الفيروسات، حيث يجب على المستخدم أن يلاحظ بدقة المرفقات التى تصله داخل رسائل البريد الإلكترونى قبل فتحها، وذلك لتجنب هذا النوع من البرمجيات الخبيثة.

– احرص على تحديث جميع البرمجيات الموجودة على جهازك باستمرار، فهذا يساعد على مكافحة البرمجيات الخبيثة، خاصة وأن برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة تقوم بتحديث قاعدة بيناتها باستمرار.

– داوم على عمل نسخ احتياطى للبيانات بشكل مستمر، فهذا يجعل المستخدم لا يقع تحت ضغط المخترق الذى يمنعه من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به وبياناته المهمة.

– لا تحاول دفع الفدية من أجل الوصول لبياناتك، لأن هذا يساعد المبتزين على الإنترنت فى الحصول على الأموال التى يستخدموها لتمويل عمليات ابتزاز أكبر، كما أنه لا يوجد هناك أى ضمانات لإعطاء المستخدم القدرة مرة أخرى على الدخول إلى جهازه الشخصى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *