جوجل

نصائح وأسرار للحصول على أفضل نتائج في محرك البحث جوجل

مفهوم – محرك البحث جوجل بالتأكيد هو أحد أهم المواقع لدى جميع مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، حيث يوفر كمية رهيبة من البيانات والمعلومات بشكل دقيق، ولذا يعتبر الكثيرين أن جوجل هو عصب الإنترنت في العالم، لذا سنسعى خلال هذه المقالة تسليط الضوء على نصائح وأسرار نستطيع من خلالها الحصول على أفضل نتائج في محرك البحث جوجل.

فعلى الرغم من توفير محرك بحث جوجل للعديد من الآليات التي تساعد المستخدمين في البحث بطريقة أسرع وأكثر مرونة، إلا أن الكثير من المستخدمين لا يزالون يعتمدون على الطريقة التقليدية في البحث دون الاستفادة من المزايا التي يوفرها المحرك.

نصائح وأسرار للحصول على أفضل نتائج في محرك البحث جوجل:

ضبط إعدادات البحث

تساعدك إعدادات البحث في محرك جوجل على تحقيق استفادة أكبر أثناء البحث، فمن خلالها يُمكنك تفعيل ميزة البحث الآمن والتي تعمل على حظر الصور غير الملائمة أو الإباحية من نتائج بحث جوجل.

كذلك يُمكنك التحكم بتوقعات البحث الفورية، وتحديد عدد النتائج في كل صفحة وضبطها ما بين 10-100 نتيجة وذلك في حال تفعيلك لخيار “عدم إظهار نتائج البحث الفوري أبداً”

أما إن كنت ترغب بالوصول إلى عدة مقالات حول موضوع معين فيمكنك أيضاً تفعيل ميزة فتح النتائج في نافذة تصفح جديدة وذلك للاستمرار في عملية البحث.

حدد ما تبحث عنه بدقة

قبل البدء بعملية البحث، يُفضل أن تحدد الكلمات التي ستستخدمها في البحث بعناية وبصورة تلائم الموضوع المستهدف بدقة، وذلك من خلال اختيار كلمات وصفية دقيقة وكافية، إلى جانب مراعاة ترتيب الكلمات في خانة البحث بحسب الأهمية.

إذا كنت تعتزم البحث عن موضوع معين بشكل عام، فيمكنك حينها الاقتصار على الكلمات المفتاحية الرئيسية والحصول على نتائج مختلفة، بينما للوصول إلى معلومات محددة فيجب استخدام كلمات تدل مباشرة على الموضوع والابتعاد عن الكلمات الدلالية العامة.

استخدام عدد مقبول من الكلمات

يسمح لك محرك بحث جوجل بالبحث بحد أقصى لغاية 32 كلمة في عملية البحث الواحدة، ويتم استثناء أي كلمات إضافية بعد 32 كلمة مباشرة.

وعلى الرغم من أن أغلب عمليات البحث التي يجريها المستخدم تقتصر على عدة كلمات فقط، إلا أن اختيارك لعدد قليل جداً من الكلمات سيؤدي إلى نتائج بحث غير دقيقة.

لذا احرص على استخدام عدد معقول من الكلمات أثناء عملية البحث مع تجنب علامات الترقيم والرموز إلا في حال كانت هذه الرموز لها إشارة واضحة مثل رموز العملات أو عند استخدامها لنقل المعنى مثل البحث عن لغة C++ وهكذا.

في هذه المقالة سنستعرض معكم بعض الحيل والنصائح للاستفادة من محرك بحث جوجل، وسنتناول في مستهل هذه السلسلة بعض النصائح حول كيفية البحث في مجال السينما والأفلام.

الحصول على موعد إصدار أي فيلم

يُمكن للمستخدم الاستفادة من محرك بحث جوجل للحصول على موعد إصدار فيلم معين بكل سهولة وبساطة، فكل ما عليك فعله هو كتابة اسم الفيلم تليها جملة released date مثل “The Legend of Tarzan release date” وستجد الإجابة مباشرة 1 يوليو 2016 دون الحاجة للولوج لأي موقع. وباللغة العربية يُمكن كتابة جملة تاريخ الإصدار بعدها اسم الفيلم بالعربية أو الإنجليزية مثل “تاريخ الإصدار أسطورة طرازان” أو “تاريخ الإصدار The Legend of Tarzan”

الحصول على أفلام فنان معين

أيضاً يُمكن الحصول على قائمة كاملة بأفلام فنان معين عن طريق محرك بحث جوجل بدلاً من الذهاب إلى المواقع المتخصصة مثل IMDB، وفي خانة البحث يُمكن كتابة أفلام ثم اسم الفنان مثل “أفلام ليوناردو دي كابريو” أو “ما هي أفلام ليوناردو دي كابريو” وبالإنجليزية leonardo dicaprio movies. بعدها ستظهر لك قائمة كاملة بأفلام الفنان ويُمكن الضغط على أي منها لإجراء بحث حولها.

الحصول على أفلام في سنة معينة

كما يتيح محرك بحث جوجل الحصول على الأفلام السينمائية الصادرة خلال سنة محددة، مثل الحصول على الأفلام التي صدرت في عام 1999 وللقيام بذلك اكتب في خانة البحث “أفلام 1999” أو “1999 movies” وستظهر لك قائمة بأهم الأفلام الشائعة خلال هذه السنة.

معرفة المدة الزمنية للفيلم

قد يقترح عليك أحد الأصدقاء مشاهدة فيلم معين أعجبه، لكن ربما تتفاجأ عند رغبتك بمشاهدة الفيلم أو بعد تنزيله بأن مدته الزمنية تفوق 3 ساعات مثلاً في حين أنك لا تمتلك الوقت الكافي لذلك.

لذا يُمكن للمستخدم معرفة مدة الفيلم الزمنية باستخدام محرك بحث جوجل بكل بساطة، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم الفيلم يليه كلمة runtime.

فمثلاً يُمكنك معرفة المدة الزمنية لفيلم deadpool عن طريق كتابة deadpool runtime وبالعربية مدة التشغيل ديدبول، وستلاحظ ظهور مستطيل يظهر فيه بوستر الفيلم والمدة الزمنية وهي 1 ساعة و 48 دقيقة.

معرفة طاقم التمثيل لفيلم معين

يُمكنك من خلال محرك بحث جوجل معرفة أبطال أي فيلم سينمائي دون الحاجة للولوج إلى أي موقع متخصص، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم الفيلم يليه كلمة cast.

فمثلاً لمعرفة نجوم فيلم Inception قم بكتابة Inception cast وستظهر لك قائمة بصور وأسماء الفنانين مباشرة، وبالعربية قم بكتابة فريق التمثيل يليها Inception.

معرفة ميزانية أي فيلم

أما لمعرفة ميزانية إنتاج أي فيلم سينمائي، فقم بكتابة اسم الفيلم يليه كلمة budget فمثلاً لمعرفة ميزانية إنتاج فيلم Avatar قم بكتابة avatar budget وبالعربية ميزانية avatar أو ميزانية أفاتار.

معرفة توقيت المباريات

يُمكن للمستخدمين معرفة تاريخ أي مباراة بالتحديد من خلال محرك بحث جوجل مباشرة وذلك بمجرد كتابة اسم الفريقين في خانة البحث، أو من خلال كتابة اسم فريق معين لتظهر جميع مبارياته القادمة.

فمثلاً للحصول على مباريات ريال مدريد ضد برشلونة، قم بكتابة “ريال مدريد برشلونة” في خانة البحث وستحصل على نتائج المباريات خلال العام الحالي بالإضافة إلى موعد المباريات القادمة في نفس العام. أيضاً يُمكنك معرفة توقيت المباراة القادمة العام المقبل من خلال كتابة “ريال مدريد برشلونة 2017” حيث سيُظهر لك المحرك تاريخ المباراة القادمة بين الفريقين في الدوري الإسباني والمقررة في 23 نيسان، وكذلك الحال بالنسبة لباقي المباريات.

معرفة أبرز اللاعبين في نادي أو منتخب معين

إن كنت ترغب بمعرفة أبرز اللاعبين في إحدى الأندية أو المنتخبات، فكل ما عليك فعله هو كتابة كلمة لاعبي يليها اسم النادي أو المنتخب مثل “لاعبي مانشستر يونايتد” وستظهر لك قائمة بأبرز اللاعبين في النادي، أو “لاعبي إيطاليا” وستظهر لك قائمة بأكثر اللاعبين شعبية في المنتخب.

معرفة الأجر السنوي للاعب معين

يُمكن لعشاق كرة القدم المهتمين بأجور اللاعبين معرفة الراتب السنوي الذي يتقاضه لاعب معروف عن طريق محرك بحث جوجل، وذلك من خلال كتابة كلمة الراتب يليها اسم اللاعب مثل “الراتب ليونيل ميسي”

معرفة ارتفاع أي مدينة عن سطح البحر

لمعرفة ارتفاع أي مدينة في العالم عن مستوى سطح البحر من خلال محرك بحث جوجل، قم بكتابة الارتفاع يليها اسم المدينة مثل “الارتفاع نيويورك”، وسيظهر لك مباشرة ارتفاع المدينة بالمتر عن مستوى سطح البحر.

معرفة تاريخ ميلاد أحد المشاهير

يُمكن من خلال محرك بحث جوجل معرفة تاريخ ميلاد أحد المشاهير في مجال السينما والفن، الرياضة، السياسة، التكنولوجيا وغيرها. كل ما عليك فعله هو كتابة كلمة تاريخ ميلاد يليها اسم الشخص، مثل “تاريخ ميلاد مارك زوكربيرج” وسيظهر لك مباشرة تاريخ ميلاده بالإضافة إلى عمره الحالي.

ويُمكن الحصول على نفس المعلومة السابقة بكتابة كلمة “عمر” بدلاً من تاريخ الميلاد مثل “عمر مارك زوكربيرج”

معرفة التوقيت في أي مدينة أو دولة

يتيح محرك بحث جوجل معرفة التوقيت في أي دولة أو مدينة في العالم مباشرة وذلك من خلال كتابة “التوقيت في” يليها اسم الدولة أو المدينة مثل “التوقيت في القاهرة” أو ” التوقيت القاهرة”

معرفة موعد الشروق والغروب

كما يُمكنك معرفة موعد الغروب والشروق في أي مدينة في العالم من خلال محرك بحث جوجل، فكل ما عليك فعله هو كتابة “شروق الشمس” أو “غروب الشمس” يليها اسم المدينة. مثل “شروق الشمس في دبي” أو “غروب الشمس في دبي” وسيظهر لك مباشرة موعد الشروق والغروب في اليوم الحالي.

أما إذا كنت ترغب بمعرفة موعد الشروق والغروب في يوم آخر فقم بكتابة شروق/غروب الشمس يليها اسم المدينة والتاريخ مثل “شروق الشمس في دبي 10 أغسطس”

معرفة مؤسس أي شركة عالمية

يُمكن من خلال محرك جوجل الحصول على اسم مؤسس شركة عالمية معينة مباشرة، وبمجرد كتابة كلمة مؤسس يليها اسم الشركة، فسيقوم محرك البحث بإظهار اسم وصورة مؤسس الشركة مع إمكانية الحصول على نبذة مختصرة عنه أو قراءة تفاصيل كاملة عنه في ويكيبيديا.

مثلاً لو أردت معرفة اسم مؤسس شركة سبيس إكس للفضاء، قم بكتابة “مؤسس سبيس إكس” وسيظهر لك مباشرة إيلون ماسك مع صورته ونبذة مختصرة عنه. وفي حال وجود أكثر من مؤسس للشركة فإن المحرك سيتيح لك معرفتهم أيضاً مثلاً لو قمت بكتابة مؤسس مايكروسوفت فسيظهر لك بيل غيتس وبول ألين.

ولضمان الحصول على نتائج دقيقة في كل مرة فيفضل كتابة اسم الشركة باللغة الإنجليزية يليها كلمة founders مثل twitter founders

معرفة صاحب أي اختراع

يتيح محرك بحث جوجل معرفة اسم صاحب أي اختراع في العالم وذلك من خلال كتابة كلمة مخترع يليها اسم الموضوع الذي تبحث عنه، مثل مخترع البيبسي وسيظهر لك اسم صاحب الاختراع مع صورته ونبذة صغيرة عنه.

معرفة عدد السكان

يُمكن للمستخدمين معرفة عدد السكان في أي دولة أو مدينة في العالم من خلال محرك بحث جوجل مباشرة، كل ما عليك فعله هو كتابة “عدد سكان” تليها الدولة أو المدينة. مثل “عدد سكان الصين” وسيظهر لك آخر الإحصائيات الرسمية المتوفرة حول عدد السكان. وكذلك الحال عند البحث عن عدد السكان في مدينة معينة مثل “عدد سكان لندن”، مع العلم أن المحرك يوفر فقط الإحصائيات المعتمدة من الجهات المختصة في كل دولة.

معرفة تاريخ وفاة أحد المشاهير

يتيح محرك بحث جوجل معرفة تاريخ وفاة أي شخصية معروفة مباشرة وذلك من خلال كتابة اسمها متبوعة بكلمة الوفاة. مثل “ستيف جوبز الوفاة” أو بالإنجليزية “steve jobs death”، بعدها سيظهر لك مستطيل يتضمن مكان وتاريخ الوفاة.

معرفة حالة الطقس

يُمكن من خلال محرك البحث الحصول على حالة الطقس في أي مدينة بكل سهولة، فكل ما عليك فعله هو كتابة كلمة الطقس متبوعة باسم المدينة مثل الطقس دبي أو بالإنجليزية weather dubai وسيظهر لك فوراً حالة الطقس خلال اليوم والأيام القادمة ويُمكنك من خلال الضعط على تاريخ آخر أسفل القائمة معرفة المزيد من التفاصيل عن حالة الطقس في اليوم المحدد.

معرفة الرئيس التنفيذي الحالي لأي شركة عالمية

في المرة الماضية استعرضنا معكم ضمن الحيل كيفية معرفة اسم مؤسس شركة عالمية معينة والحصول على نبذة عنه من خلال محرك بحث جوجل مباشرة، وبنفس الكيفية يُمكنكم معرفة الرئيس التنفيذي لأي شركة من خلال كتابة اسم الشركة متبوعة بكلمة CEO مثل “Apple CEO” أو بالعربية “الرئيس التنفيذي أبل”

معرفة مؤلف أي كتاب

يتيح محرك بحث جوجل معرفة اسم مؤلف أي كتاب مباشرة وذلك عن طريق كتابة اسم الكتاب متبوعاً بكلمة المؤلف أو بالإنجليزية author مثال “فيزياء المستحيل المؤلف” أو بالإنجليزية Physics of the Impossible author

معرفة تاريخ النشر الأصلي

كما يُمكن للمستخدمين معرفة تاريخ النشر الأصلي (الطبعة الأولى) لأي كتاب من خلال محرك جوجل مباشرة وذلك عن طريق كتابة اسم الكتاب ثم تاريخ النشر أو بالإنجليزية Publication date مثال “فيزياء المستحيل تاريخ النشر” أو Physics of the Impossible Publication date

معرفة اللغة الأصلية للكتاب

في بعض الأحيان قد يحتاج القارئ للتأكد من اللغة الأصلية لكتاب معين تمت ترجمته للغة أخرى كالعربية أو الإنجليزية، وفي هذه الحالة فليس عليك سوى التوجه لمحرك بحث جوجل وكتابة اسم الكتاب متبوعاً بكلمة اللغة الأصلية وستظهر لك اللغة الأصلية للكتاب. مثال فيزياء المستحيل اللغة الأصلية أو بالإنجليزية physics of the impossible language

معرفة نوع الكتاب

ولمعرفة نوع الكتاب بسرعة وسهولة قم بكتابة اسم الكتاب متبوعاً بكلمة النوع. مثال “فيزياء المستحيل النوع” أو بالإنجليزية اسم الكتاب متبوعاً بكلمة genre مثال physics of the impossible genre

معرفة الكتب الشائعة لمؤلف معين

وللحصول على أهم الكتب لمؤلف معين فيمكنك كتابة كلمة كتب يليها اسم المؤلف. مثال “كتب ميتشيو كاكو” أو بالإنجليزية اسم المؤلف متبوعاً بكلمة Books مثال Michio Kaku books

معرفة الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل

اكتب في محرك البحث: Academy Awards best actor 2016

أما لمعرفة المرشحين للجائزة فأضف كلمة nominations بعد اسم الجائزة وكذلك الحال بالنسبة لباقي الجوائز

مثال: academy awards best actor nominations 2016

معرفة الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم
اكتب في محرك البحث: academy awards best picture 2016

معرفة الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Director 2016

معرفة الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Actress 2016

معرفة الفائز بجائزة أفضل سيناريو أصلي
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Original Screenplay 2016

معرفة الفائز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Animated Feature Film 2016

معرفة الفائز بجائزة أفضل فيلم وثائقي
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Documentary 2016

معرفة الفائزة بجائزة أفضل موسيقى تصويرية
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Original Score 2016

معرفة الفائز بجائزة أفضل تأثيرات بصرية
اكتب في محرك البحث: academy awards Best Visual Effects 2016

وهكذا بالنسبة لباقي الجوائز في فئاتها الأخرى، فقط قم بكتابة academy awards يليها اسم الفئة والسنة.

جائزة نوبل في الفيزياء

يُمكن معرفة الفائز بجائزة نوبل للفيزياء من خلال محرك بحث جوجل مباشرة عبر كتابة Nobel Prize in Physics يليها اسم السنة مثل Nobel Prize in Physics 2015

معرفة السعرات الحرارية في الأطعمة

يتيح محرك بحث جوجل إمكانية معرفة السعرات الحرارية في الأطعمة الرئيسية بكل سهولة وذلك عبر كتابة نوع الطعام متبوعاً بكلمة calories.

فمثلاً لمعرفة السعرات الحرارية لفاكهة الموز قم بكتابة “banana calories” سيظهر لك بعدها كمية السعرات الحرارية لكل 100 جرام من الفاكهة.

وبالطبع فإن معرفة السعرات الحرارية ينطبق أيضاً على مختلف أنواع المأكولات ولا يقتصر فقط على الفواكه والخضروات فمثلاً يُمكنك معرفة السعرات الحرارية للحوم بمختلف أنواعها والوجبات السريعة مثل البورغر، البيتزا وغيرها بالإضافة إلى الأغذية الصناعية.

أمثلة: meat calories – pizza calories – chocolate calories.

معرفة العناصر الغذائية

كما يتيح المحرك إمكانية معرفة كمية العناصر الغذائية الخاصة بأحد الأطعمة مباشرة، ويُمكن معرفة كمية العناصر داخل نوع من الفاكهة أو الخضروات عن طريق كتابة اسم العنصر متبوعاً بنوع الطعام.

فمثلاً لمعرفة كمية البوتاسيوم داخل الموز قم بكتابة potassium in banana أو potassium banana ستظهر لك الكمية بالميليجرام لكل 100 جرام.

وكذلك الحال بالنسبة للفيتامينات، قم بكتابة اسم الفيتامين متبوعاً بنوع الطعام أمثلة:

vitamin a in apple

vitamin a in banana

ولمعرفة نسبة الكربوهيدرات “السكريات” قم بكتابة carbohydrate يليها نوع الطعام، مثل:

carbohydrate banana أو carbohydrate in banana

carbohydrate in chocolate