فكرة تفكير مفهوم

أسرار النجاح من الملياردير جاك مؤسس علي بابا

مفهوم – جاك ما، مؤسس أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية «على بابا»، وأول رجل أعمال صيني أسيوي يظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية.

بالتأكيد أنه إنسان مدهش الذي يحقق ثروة تتجاوز العشرين مليار دولار من لا شئ، ومن الضروري أن نستمع لنصائح هذا الملياردير خصوصًا إذا كانت تتعلق بالنجاح.

في هذا المقال نلخص لكم مجموعة نصائح ومفاتيح تجعل منكم أصحاب مشاريع ناجحة وقادة متميزون حسب رؤية جاك ما.

1- جاك يقدر الشغف والإيمان بالفكرة أكثر من المعرفة النظرية

يُخبرنا جاك أن أكبر أخطاءه هو اخبار العاملين معه في علي بابا أن أعلى المناصب التي سيصلون إليها هي رئاسة الأقسام أما المديرين التنفيذين فيجب أن يكونوا ذوي خبرة من خارج شركته الناشئة. لكنه الآن بعد نجاحه هو وفريقه تعلم أن الإيمان بالفكرة والشغف بها أهم من المعرفة النظرية والأداء الأكاديمي.

2- توحيد الفريق تحت هدف واحد

جاك يؤمن بأنك لن تستطيع إقناع كل موظف، شريك ومستثمر بما تقول. لذا جاك يؤمن بأن توحيد الفريق تحت هدف أهم بكثير من توحيده تحت قائد.

3- البصيرة

القائد الجيد والشخص الناجح هو من يمتلك البصيرة وهو من يسبق المنافسين بخطوة. أخذ الوقت الكافي لتطوير وسائل إبداعية تساعدك في تطوير عملك وذاتك هو نصف الطريق للنجاح.

4- جاك يقوم بتعيين الموظفين ذوي القدرات الخارقة

جاك يقول إذا لم يكن الشخص الذي أضفته لفريقي يمتلك مهارات لا أمتلكها وأفضل مني على الصعيد العملي فلماذا أقوم بتعينه؟ هو خسارة بالتأكيد. القائد الناجح لا يخشي من قدرات موظفيه.

5- كن شخصًا عنيدًا

بجانب البصيرة، جاك يؤمن أن القائد يجب أن يكون عنيدًا ومصرًا على تحقيق أهدافه مهما تأخرت ومهما كانت صعبة.

6- تعريف الفشل هو الاستسلام

هو يؤمن أن الفشل له تعريف وحيد، وهو الاستسلام. إذا حاولت عليك تستمر إلى النهاية فالنهاية هي النجاح.

7- استمتع بالحياة

جاك يؤمن أنه لم يولد لكي يعمل بل من أجل أن يستمتع بالحياة. إذا كنت ستقضي حياتك كلها في العمل بالتأكيد ستندم على هذا. هدف جاك هو استكشاف الحياة والشغف بما يفعل ومساعدة الآخرين والمضى قدمًا في تحقيق أهدافه وهذا ما يجعله يستمتع بالحياة والعمل.

8- لا يصنع أعداء

واحد من أفكار جاك الفريدة هو أنه لا يرى المنافسين أعداء. يراهم فقط منافسين ويعشق المنافسة الودية على العكس، المنافسين هم أصدقاء يحب أن يتعلم منهم ويتحداهم بكل طاقته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *