wordpress ووردبريس

أفضل وأهم إضافات ووردبريس

مفهوم – تعتبر منصة ووردبريس الأكثر استخداماً في تشغيل المواقع والمدونات حول العالم، لما تتميز به من مزايا فريدة بجانب كونها منصة مجانية، وتتوفر لها العديد من الإضافات المميزة التي تساعد المواقع على تحسين أدائها.

نستعرض خلال الشرح التالي، لائحة من أفضل إضافات ووردبريس التي تستخدمها الكثير من المواقع والمدونات, وقد تم اختبارها, وتتمع هذه الإضافات بجودة ومزايا كبيرة، ويكشف خلالها أحد المتخصصين في ووردبريس تجربته مع كل إضافة.

ضمن هذه الإضافات هنالك إضافات ضرورية و لابد من وجودها في كل موقع.

إضافات الحماية

Akismet: خدمة تمنع التعليقات المزعجة, هي خدمة مجانية بالنسبة للمواقع الشخصية و مدفوعة بالنسبة للمواقع التجارية (التي تولد مداخيل). ضرورية.

Anti-spam: إضافة فعالة و أنيقة, تستعمل طريقة الحقول المخفية مع CSS كفخ لعناكب الرسائل المزعجة, تعمل بطريقة جد فعالة و قد تكون ممتازة كبديل ل Akismet.

BackWPup: إضافة مجانية خيالية من أجل إنشاء نسخ إحتياطية أوتوماتيكياً, تتميز بمرونتها من حيث الإعدادات, الموثوقية والتكامل مع الخدمات السحابية (في حالتي، أقوم بتخزين نسخة في حساب SugarSync) ضرورية.

Duplicator: إضافة هائلة بكل المقاييس, معها و في غضون دقائق معدودة يمكنك إنشاء و تنصيب نسخة طبق الأصل لمدونتك في إستضافة أخرى بحيث يجعل من السهل جدا نقل مدونتك إلى إستضافة ويب أخرى. ليست للاستخدام اليومي، ولكن في حال كنت ترغب في نقل مدونتك لاستضافة أخرى أو تريد إنشاء نسخ مطابقة (للاختبار، الخ.) ضرورية.

Limit Login Attempts:هذه الإضافة تحد من عدد محاولات الدخول إلى مدونتك أو موقعك. بعد عدد من المحاولات الفاشلة تقوم بمنع ال IP من الوصول إلى موقعك مما يجعل مهة المخترقين مستحيلة, إضافة مفيدة جداً وبسيطة و 100٪ مجانية. ضرورية.

Better WP Security: بالنسبة لي هي الإضافة الأمثل لحمابة موقعك ووردبريس من الهجمات و محاولة الإختراق, تتضمن العديد من الخصائص مثل: عمل نسخة إحتياطية لقاعدة البيانات و إرسالها إلى بريدك الإلكتروني (أو حفضها في المجلد الرئيسي للموقع), تغيير رابط الدخول لإخفاء الموقع عن المخترقين… ألخ. ضرورية جداً.

إضافات الأرشفة

Easy Twitter Links: ينشئ روابط تلقائياً عندما يكشف علامة تويتر (#labelname) أو اسم المستخدم تويتر (@username) في أي مكان من التدوينة، صفحات وتعليقات.

Google Analytics for WordPress: هذه الأضافة تقوم تلقائيا بإدراج التعليمات البرمجية التي يحتاجها Google Analytics من أجل تجميع إحصاءات الموقع.

Jetpack : Jetpack هو في الواقع مجموعة من 24 إضافات (في إتجاه التنامي …) مع جميع أنواع وضائف الشركة المنشئة لووردبريس Automattic: الإحصاءات، النشر التلقائي للتدوينات في الشبكات الاجتماعية، إدخال تحسينات في معرض الصور، أزرار الشبكات الاجتماعية, نمودج الإتصال، التصحيح الإملائي (لايدعم اللغة العربية) الخ.، الخ.، الخ. ضرورية للغاية. أنصحك بتجربة هذه الإضافات قبل تنصيب إضافات أخرى لها وضائف مماثلة.

Jetpack Lite: هذه الإضافة هي النسخه الغير رسمية المقلصة و المخففة ل”Jetpack ” .

nRelate Flyout: (مربع المتحركة) Flyout جذاب للغاية “يدخل” عند الوصول إلى نهاية التدوينة, يمكن إستعماله لإقتراح تدوينات ذات صلة أو إضهار إعلانات.

SEO Smart Links: يقوم بإنشاء روابط تلقائية إنطلاقاَ من الكلمات المفتاحية، وهي وظيفة ضرورية و مفيد، وخاصة لربط صفحات أو تدوينات داخلية بهدف تحسين الأرشفة و إبقاء الزائر في الموقع مدة أطول.

Tweet Old Post: هذه هي و بلا شك واحدة من الإضافات الأكثر استخداماً. تقوم بتصفح دائري بإستمرار لجميع الصفحات و التدينات لإعدة نشرها تلقائياً في تويتر و ذالك لتوليد حراك دائم في المدونة. يمكنك توجيهها كما تريد و هي ضرورية جدا.

WordPress SEO: واحدة من أفضل إضافات “SEO “ الموجودة حالياً. لها عدة وضائف مهمة تساعدك على تحسين أرشفة موقعك, و كذالك لها وضائف كثيرة من بينها توليد خريطة للموقع. ضرورية جداً.

Google XML Sitemaps: هذاه الإضافة هي متخصصة في توليد خرائط للموقع. تولد خرائط بسيطة جداً وفعالة, حسب بعض الخبراء أداءها أفضل من WordPress SEO.

Yet Another Related Posts Plugin (YARPP): هذه الإضافة تولد شريط في الجزء السفلي للمقالات لإقتراح مقالات مشابهة تلقائيا. تساهم في إبقاء الزائر في المدونة وتحسن المضهر. ضرورية.

إضافات التفاعل مع مجتمعك

Contact Form 7: نموذج الاتصال هو عنصر أساسي من أي موقع. هذه الإضافة تتيح لك تصميم نموذج الاتصال مع الحقول التي تريد بسهولة. يمكنك الإستغناء عنها إذا كنت قد قمت بتثبيت Jetpack لأنه يأتي بوضيفة مماثلة.

Comment Notifier: هذه الإضافة ترسل تنبيهات بخصوص تعليقات جديدة للأشخاص الذين قامو بالتعليق مسبقاً. مفيدة جدا لتقوية العلاقة مع قرائك و مجتمعك.

bbPress: نظام منتديات في صلب ووردبريس. المنتديات هي “السلاح السري” لتشجيع مجتمع المدونة، لكن تتطلب الكثير من العمل للحصول على النتائج المرغوب فيها. يوصى بها بشدة.

Search Meter: مع Search Meter يمكنك الحصول على معلومات لمدونتك: مذا يبحث الزوار أو المستخدمين في مدونتك, ما هي تطلعاتهم, هي معلومات قيمة إذا عرفت إستغلالها.

WooCommerce: إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني في مدونتك فهذه هي الإضافة التي تحتاجها, تمنحك كل ما هو ضروري: قائمة المنتوجات, إدارة المبيعات, طرق الدفع… متكاملة جداً في نسختها مجانية.

إضافات الصيانة

Broken Link Checker: يقوم بالكشف عن الروابط المكسورة في المدونة ويعلمك عن ذلك. في قائمة الروابط المكسورة يمكنك تحرير URL مباشرة، إزالة الروابط ، الخ. كل ذلك دون الحاجة إلى الذهاب للتدوينة. مفيدة جدا.

WP-Optimize: هذه الإضافةإ تساعدك على الحفاظ على قاعدة البيانات نظيفة من خلال إزالة مراجعات ومسودات قديمة و التعليقات المزعجة الخ.

أدوات

Crayon Syntax Highlighter: هذه الإضافة تسمح لك بكتابة الكود في المدونة (على سبيل المثال، كود HTML أو PHP ), يعطي منضر جميل بألوان يمكنك تغييرها حسب دوقك.

Lightbox Plus: إضافة ضرورية للغاية فأن عند النقر على صورة، بدلا من فتح نافدة مع صورة كبيرة، تفتح في نفس الصفحة مربع جميل مع الصورة. كما أنها تسمح بإستعراض جميع صور المقالة من نفس المربع. تعطي منضر أكثر أناقة بكثير من من السلوك الافتراضي لووردبريس. ضرورية.

Thank Me Later: مع هذه الإضافة يمكنك إرسال بريد إلكتروني تلقائيا للأشخاص الذين تركوا تعليقا على مدونتك, يمكنك إعداده كما تريد. مهم جداً لتعزيز العلاقة مع القراء والمتابعين. يمكنك إستخدامها مثلا ، لدعوتهم إلى الاشتراك في الرسائل الإخبارية لمدونتك.

Redirection: مع هذه الإضافة يمكنك إدارة عمليات إعادة التوجيه 301، 302 و 307 (إعادة توجيه URL إلى آخر)، وكذلك تتبع أخطاء 404 (الصفحة غير موجودة) للمدونة من أجل تعديلها.

إضافات الشبكات الإجتماعية

Shareaholic: مع هذه الإضافة يتم تنصيب شريط مثير جدا لمشاركة مقالاتك في الشبكات الإجتماعية و إرسالها عبر البريد الإكتروني. كذالك يمنح أمور أخرى كإضهار مقالات ذات صلة في نهاية التدوينات أو الصفحات.

Twitter Liked Box: هذه الإضافة تعرض قائمة متابعيك على تويتر في العمود الجانبي.

Flare: إضافة أخرى لمشاركة المحتوى، تتميز بتصميم خاص يختلف عن ما اعتاد الناس على رؤيته.

Metro Social Style Widget: مربع جانبي للشبكات الإجتماعية يعتمد على أسلوب حديث أنيق و خفيف.

Social Metrics: هذه الإضافة تسمح لك أن تفعل رصد بسيط جدا لمستوى نجاحك في الشبكات الاجتماعية.

NextScripts: Social Networks Auto-Poster: هذه الأضافة تمكنك من النشر التلقائي لمقالاتك في الشبكات الإجتماعية, (Facebook, Twitter,Blogger, Tumblr, LiveJournal, FriendFeed, DreamWidth, Delicious, Diigo, Instapaper, Stumbleupon, LinkedIn, Pinterest, Plurk, VKontakte(VK.com), YouTube, WordPress…) أنا أستعملها في كل مواقعي والنتائج جيدة لدي.

إضافات تحسين السرعة و الأداء

Lazy Load: تستخدم هذه الإضافة خدعة ذكية لتأجيل تحميل الصور حتى تصل إلى المنطقة المرئية من الصفحة، مع هذا ليس فقط تقوم بتسريع الموقع، بل أيضا تعطي تأثير جميل و أنيق عند عرض الصورة. ضروري للغاية.

WP Smush.it: هذه الإضافة هي جد كلاسيكية. بحيث تقوم بتحسن الصور التي يتم تحميلها إلى مكتبة وسائط ووردبريسوذالك بخفض حجمها من دون فقدان الجودة استنادا إلى WP Smush.it. ضروري.

W3 Total Cache: عمل هذي الإضافة بإختصار هي : قيامها بعمل نسخة لموقعك بطريقة الكاش وحفظها بداخل ملف CACHEلكي يتم إستدعاء صفحات المدونة بشكل أسرع من إستدعائها من السيرفر نفسه. تتوفر في لوحة تحكمها على الكثير من الخيارات التي تساعد في تسريع تصفح مدونتك ، ويجب أن تعرف ماهي هذي الخيارات وكيفية عملها. ضرورية.

Cloudflare: خدمة CDN (شبكة توصيل المحتوى) التي تساعد على تحسين سرعة موقعك (أو مدونتك) و ذالك بتقليل الحمل على الخادم. في هذه الحالة، يتم تفويض عبء بعض المحتوى إلى هذه الخدمة. أنا أستخدم خاصية Cloudflare في W3 Total Cache و النتائج جد رائعة.

إضافات التصميم و المربعات الجانبية

Google Typography: تضيف أكثر من 600 نوع من خطوط جوجل لاستخدامها مع أي قالب ووردبريس.

Theme Checker: هذه الإضافة تسمح لك بالتحقق بسهولة إذا كان قالب ووردبريس يلبي أحدث المعايير الموصى بها أم لا. مفيدة جدا للمطورين ولأي مستخدم ووردبريس يريد التحقق من جودة القالب الذي يستعمله.

Sticky Header: هذا المربع الجانبي الصغير يقوم بإنشاء عمود أفقي يبقى في وضعية تابثة في ترويسة التدوينة (“sticky”). يمكنك ربطه بالقائمة من أجل إنشاء الروابط المرغوب فيه و كذالك يمكنك إضافة شعار.

Popular Bar Posts Widget: هذه الإضافة تمنحك مربع جانبي أنيق لعرض المقالات الأكثر شعبية.

AdRotate: إضافة متكاملة جدا لأجل إدارة الإعلانات واللافتات وجميع عناصر HTML في الموقع. لديك إعدادات متكاملة تسمح لك بعمل إحصاءات تتبع للإبلاغ عن النقرات التي تتلقاها، من أين جاءوا، وما إلى ذلك.

WPtouch: إذا كان قالبك ليس “responsive” فهذه الإضافة هي إجبارية لجعل موقعك متوافق مع معضم اللوحات و الهواتف الذكية.

إضافات متقدمة (أكواد قصيرة, برمجة…)

Code Snippets: من واجهة بسيطة يمكنك إضافة أكواد, تحرير دوال موجودة, تفعيل, تعطيل و حتى حدف الدوال موجودة, الكل كما لو أنك في مكان إدارة الإضافات, حتى يمكنك إضافة دوال دون تفعيلها, فقط سيتم تشغيلها إدا قمت بتفعيلها, كما هو الحال معالإضافات.

Shortcoder: بهذه الإضافة البسيطة، يمكنك إنشاء أكواد قصيرة (shortcodes) و وضعها في أي مكان تريده.

Codestyling Localization: إضافة عظيمة تسمح لك بإدارة ترجمات الإضافات و القوالب بطريقة سهلة جداً, بحيث يمكنك تحرير و إضافة ترجمات جديدة.

تنبيه: قم فقط بتنصيب الإضافات التي تحتاجها (20 أو 30 كحد أقصى) و إذا كنت تصتطيع عمل شيء يدويا سيكون أحسن من الإعتماد على الإضافات, لأنها تأثر سلباً على سرعة الموقع.

إقتراح: إذا كنت تعرف إضافة جيدة و مفيدة لم أقم بإدراجها في المقال, يمكنك مشاركتها معنا من خلال التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *