إستخدامات أشهر لغات البرمجة

مفهوم – تتنوع لغات البرمجة ولكل لغة إستخدامات مختلفة، بالرغم من تشابه الهدف الرئيسي لجميع لغات البرمجة لكن تخصص كل لغة في إستخدامات محددة يساعد بالتأكيد على إحترافية وإتقان ما يتم برمجته.

وكما نعلم لغة البرمجة هي عبارة عن أداة نستخدمها لإعطاء الحاسوب التعليمات التي يحتاجها لتنفيذ مهمة برمجية معينة، بمعنى أبسط هي طريقة نتواصل بها مع أي حاسوب أو جهاز معين لكي نخبره كيف يتصرف ليعطينا ما نريد.

إليكم فيما يلي إستخدامات أشهر لغات البرمجة، وهو ما قد يساعد جميع الراغبين في تعلم البرمجة في تحديد أي اللغات المناسبة لتعلمها حسب الإستخدام المرغوب.

إستخدامات أشهر لغات البرمجة

1. لغة Javascript

جافاسكربت هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم وأكثرها استخداماً، وأغلب المواقع وصفحات الويب تعتمد عليها لأنها المسئولة عن عرض أي محتوى متغير مثل:

المحتوى الذي يظهر على الموقع بعد وقت محدد (مثل صناديق الإشعارات – استمارات طلب التسجيل).
الخرائط التفاعلية (مثل خرائط جوجل).
الأنيميشن.
مشغلات الميديا (مثل مشغل الملفات الصوتية على soundcloud).

أي محتوى يتغير على أساس سلوك الزائر أو الوقت، فهو غالباً يعتمد على لغة جافاسكربت.

ليس هذا كل شيء، فهناك الجانب الخلفي من المواقع أو ما يُسمى (Back -End)، وهو الخاص بالتعامل مع السيرفرات وقواعد البيانات، والذي يتم الإعتماد فيه على Node.Js.

إن لم تكن تعرف Node.Js؛ هي عبارة عن إطار برمجي يمكننا من استخدام الجافا سكربت في التعامل مع السيرفرات… عندما تم تطوير هذا الإطار في عام 2009 أحدث نقلة في حجم استخدام لغة جافا سكربت، لأنها أصبحت تؤدي الكثير من المهام في وقت واحد.

هذا بخلاف السرعة الكبيرة و ودقة وسهولة عملية البرمجة، والتي جعلت من Node.Js بديلاً قوياً للعديد من لغات البرمجة الأخرى – والتي ستجد أهمها في هذا الدليل.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة جافاسكربت

لغة جافا سكربت لها العديد من الاستخدامات فكما أشرت سابقاً؛ أي متفصح يعتمد عليها هذا بخلاف الإمكانيات الكبيرة التي يقدمها إطار Node.Js، لهذا تجد العديد من الشركات العملاقة تعتمد على جافا سكربت مثل:

1. شركة Google: جوجل تمتلك متصفح جوجل كروم، وأيضاً تقدم العديد من المنتجات والخدمات على مواقع الويب، والتي تعتمد بشكل رئيسي على جافا سكربت.

بسبب هذا الاعتماد الكبير قام بعض المبرمجين في شركة جوجل بتطوير إطار Angular.js الشهير، والذي يتم استخدامه في تطوير تطبيقات الويب.

2. شركة Microsoft: لا أعتقد أنك تغفل عن متصفح Edge الذي تملكه شركة مايكروسوفت، والذي يعد أحد أفضل متصفحات الإنترنت في الوقت الحالي… بالتأكيد تحتاج مايكروسوفت إلى جافاسكربت في تطويره.

هذا بخلاف إعتماد الشركة مؤخراً على Node.Js في تطوير العديد من خدماتها مثل Azure Cloud.

3. شركة Paypal: اعتمدت شركة باي بال الرائدة في مجال البنوك الإلكترونية وخدمات تحويل الأموال منذ البداية على جافاسكربت في تطوير موقعها وخدماتها.

وبعد ظهور Node.Js أصبحت بايبال تعتمد عليه بشكل كبير في التعامل مع السيرفرات وقواعد بيانات العملاء.

4. شركة Netflix: تعتمد نيتفلكيس بشكل كبير على جافسكربت، وقامت باستبدال لغة جافا بـ Node.Js لتسهيل عملية تطوير الموقع وزيادة الكفاءة والسرعة.

5. شركة Facebook: إن حاولت إيقاف لغة جافاسكربت عن العمل في المتصفح الخاص بك لن تستطيع الدخول إلى حسابك على فيسبوك.

وهذا الأمر يُظهر لك حجم اعتماد فيسبوك على جافاسكربت… وبسبب أهمية هذه اللغة لفيسبوك قام بعض المبرمجين بتطوير إطار React.JS الشهير، والذي يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل مطوري الويب حول العالم.

أعتقد أنك أدركت الآن حجم وأهمية لغة جافاسكربت، وأنها تُعد الحجر الأساسي لأي شخص يريد أن يصبح مطوّر ويب محترف.

اقرأ ايضًا: نصائح ذهبية في تعلم البرمجة

2. لغة Python

لغة البايثون هي لغة برمجة مفسرة و متعددة الاستخدامات، بمعنى أنه يمكنك استخدامها تقريباً في كل المهام في عالم البرمجة مثل:

تطوير الويب
بناء برامج الحواسيب (Desktop Apps)
تطوير تطبيقات الهاتف
تطوير الألعاب
تحليل وجمع البيانات (Data analysis – Data science)
كتابة السكربتات المختلفة لتنفيذ مهام محددة وسريعة
تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة

السبب الذي جعل بايثون تزداد شهرة واستخداماً منذ تاريخ تطويرها عام 1991 عن طريق المبرمج العبقري Guido van Rossum هو سهولتها.

الترميز النصي الخاص بهذه اللغة بسيط وسهل، ويشبه اللغة الإنجليزية إلى حد كبير على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى… مما جعل بايثون تستقطب الكثير من المبتدئين في عالم البرمجة.

ولهذا السبب الكثير من المعاهد والمؤسسات التعليمية تبدأ في تعليم الطلاب الجدد مبادئ علم الحاسوب والبرمجة عن طريق لغة بايثون.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة بايثون

ستتفاجئ من معرفة حجم الشركات والتطبيقات التي تستخدمها كل يوم والتي تعتمد على لغة بايثون:

1. شركة YouTube: نعم أكبر منصة للفيديو في العالم، وثاني أشهر محرك بحثي تمت كتابته وتطويره تقريباً بالكامل بلغة بايثون.

2. تطبيق Instagram: بدأت شركة انستجرام فقط ب 11 موظف، وتمت كتابة التطبيق بالكامل في البداية باستخدام أحد إطارات لغة بايثون وهو Django.

3. شركة Facebook: صحيح أن تطبيق فيسبوك يعتمد بشكل كبير على جافاسكربت، إلا أنه طبقاً لفيسبوك نفسها 21% من كل الأكواد والبرمجيات التي تعتمد عليها فيسبوك مكتوبة بالكامل بلغة بايثون.

4. شركة Netflix: صحيح أن نيتفليكس تعتمد على جافاسكربت بشكل كبير، إلا أن محرك الإقتراحات (Suggestions) الذي يجمع ويحلل بيانات المستخدمين ويرشح لهم العروض المختلفة لمشاهدتها يعتمد بالكامل على بايثون.

5. شركة Amazon: عملاق التجارة الإلكترونية في العالم يعتمد على لغة البايثون لبناء محرك المقترحات الشهير، والذي كان أحد أهم الأسباب وراء سيطرة أمازون على هذا المجال في العالم.

6. شركة Uber: تعتمد أوبر بشكل كبير على لغة بايثون في تقديم خدماتها، وذلك نظراً لإجراء الكثير من العمليات الحسابية وجمع البيانات، ولهذا وقع اختيارهم على هذه اللغة الرائعة.

هناك مقولة شهيرة في أوساط المبرمجين في شركة جوجل تقول “Python where we can, C++ where we must” بمعنى أنهم يحاولون استخدام بايثون في أي شيء.

اقرأ ايضًا: نصائح مفيدة في تعلم البرمجة

3. لغة Java

جافا هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات أيضاً، والتي يتم الإعتماد عليها في العديد من المهام خصوصاً في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب والبرامج الحسابية عالية المستوى.

تم تطوير لغة جافا في شركة Sun Microsystems بواسطة المبرمج الشهير James Gosling u عام 1996، والتي بعد ذلك استحوذت عليها شركة Oracle العملاقة.

لهذا تجد لغة جافا شائعة الاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالشركات التجارية في مختلف المجالات خصوصاً في قطاع البنوك والخدمات المصرفية المختلفة وعمليات الدفع أونلاين، ولهذا تجد شركات عملاقة مثل Amazon و E-Bay تعتمد على لغة جافا بشكل كبير.

كما أن لغة جافا لها نصيب الأسد في تطوير تطبيقات الأندرويد، ولهذا هي مطلوبة بكثرة في سوق العمل في كافة أنحاء العالم.

أهم مميزات لغة جافا هي كفاءتها في بناء التطبيقات التي تعتمد على الجرافيك أو ما يعرف بـ (GUI Apps – Graphic User Interfaces).

كما أن لغة جافا تستخدم على نطاق واسع في تطوير الألعاب، فمثلاً لعبة minecraft الشهيرة تعتمد على لغة جافا. كل هذا جعل لغة جافا تصبح واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً.

4. لغة C#

لغة سي شارب هي لغة برمجة متعددة الاستخدام ولها مكانتها، وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت.

وهذا هو أحد أسباب شهرة هذه اللغة، فهي تعد من أفضل الخيارات التي يعتمد عليها المبرمجين في بناء تطبيقات سطح المكتب لنظام تشغيل ويندوز.

المميز في هذه اللغة أنها حاولت تجمع العديد من مميزات لغات أخرى مثل لغة جافا ولغة سي – والتي سنتحدث عنها لاحقاً – ولهذا هي سهلة التعلم للعديد من المبرمجين الذين لديهم خبرة مع تلك اللغات.

هناك العديد من الشركات حول العالم التي تعتمد على لغة سي شارب خصوصاً في مجال الألعاب، لأن واحد من أشهر محركات الألعاب في العالم Unity تم بناءه بواسطة لغتي سي وسي شارب.

وإن لم تكن تعرف؛ محرك Unity يتم الإعتماد عليه لبناء مئات الألعاب مثل لعبة Pokémon Go الشهيرة وغيرها الكثير.

5. لغة PHP

الـ PHP هي لغة برمجة نصية (Scripting Programming Language) تستخدم في مجال تطوير الويب خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع السيرفر.

لغة PHP في الأصل كانت مجموعة من التطبيقات المختلفة المكتوبة بلغة Perl، والتي تم بعد ذلك جمعها وترتيبها حتى أصبحت ما عليه الآن.

مرت لغة PHP بالعديد من مراحل التطوير بداية من إطلاقها عام 1994، ثم إعادة كتابتها مرة أخرى من قبل مبرمجين آخرين عام 1997.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة PHP

أنظمة إدارة المحتوى كـ ووردبريس و جوملا وغيرهما.
موقع ويكيبيديا.
موقع ياهو.

لغة PHP مازال لها مكانتها في السوق ويحتاجها العديد من مطوري الويب.

اقرأ ايضًا: أفضل لغات البرمجة لتعلمها في 2021

6. لغة TypeScript

لغة TypeScript هي تعتبر لغة جافا سكربت مع بعض التعديلات. تتميز لغة جافاسكربت بالديناميكية، وهذا ما يجعل التعامل معها يؤدي إلى بعض الأخطاء أحياناً.

فمثلاً قد يخطئ المبرمج بسهولة في الخلط بين أنواع المتغيرات (الأرقام أو الحروف) مما يسبب أعطال في التطبيقات المختلفة… ولهذا تم تطوير لغة TypeScript.

لغة TypeScript لغة استاتيكية ثابتة يتم فيها تحديد وتعريف كل شيء، لهذا ربما تكون التطبيقات المكتوبة بواسطتها حجمها أكبر نسبياً ولكنها أكثر أماناً وتلافياً للمشكلات.

تم تطوير TypeScript بواسطة شركة مايكروسوفت، وتم إطلاقها عام 2012، ومنذ ذلك الوقت ويتم استخدامها على نطاق أوسع كل عام، خصوصاً وأن تعلمها سهل جداً خصوصاً وأن الكثير من المبرمجين يعرفون لغة جافا سكربت جيداً.

لغة TypeScript هي مثال عملي على تطوير وتعديل لغات البرمجة بشكل عام، ورغبة المبرمجين أصحاب الخبرة في تسهيل عملية البرمجة وتطوير التطبيقات وجعلها أكثر كفاءة وأقل تكلفة مع مرور الوقف.

7. لغة C++

لغة سي بلس بلس هي لغة برمجة متعددة الاستخدام تم تطويرها عام 1980 بواسطة المبرمج العملاق Bjarne Stroustrup في أحد معامل شركة AT&T الأمريكية الشهيرة في مجال الاتصالات.

لغة سي بلس بلس تُعد من أشهر لغات البرمجة، لأنه تم تطويرها لكي تكون امتداداً للغة سي، ولهذا لديها نفس الاستخدامات والخصائص والتي سنتحدث عنها في العنصر التالي.

8. لغة C

لغة سي هي واحدة من أهم لغات البرمجة على الإطلاق، لأن عملية تطويرها تُعد مرحلة فاصلة في تاريخ علوم الكمبيوتر بشكل عام.

لقد تم تطوير لغة سي بواسطة واحد من أشهر وأفضل علماء الكمبيوتر على الإطلاق، وهو Dennis Ritchie في عام 1972، والذي يعتبره الكثير الأب الروحي للبرمجة.

لغة سي هي الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً، فلغة جافا وبايثون و سي شارب و SQL وغيرهم تم كتابتهم وتطويرهم باستخدام لغة سي.

لهذا من الشائع بين المبرمجين مقولة “من يفهم لغة سي جيداً يستطيع أن يفهم ويتعلم أي لغة أخرى في عدة أيام”.

لغة سي هي لغة متعددة الاستخدامات تعتمد على مبدأ البرمجة الهيكلية (Structured Programming)، وهي لغة منخفضة المستوى.

لغة سي تتميز بالسرعة الفائقة والدقة، لأنك من خلالها تتحكم في طريقة عمل الحاسوب نفسه من حيث استخدام المعالج (Processor) و الذاكرة المؤقتة (RAM).

أهم الشركات التي تعتمد على لغة C

1. شركات Microsoft و Apple وGoogle: يعتمدون على لغة سي، لأنها الأساس في تطوير أنظمة تشغيل ويندوز وماك و IOS وأندرويد والبرامج المختلفة التي تعمل على هذه الأنظمة.

2. شركة Adobe: تعتمد على لغة سي في تطوير برامجها الشهيرة مثل فوتوشوب و After effects، وغيرها من البرامج التي يعتمد عليها ملايين الناس حول العالم.

3. مؤسسة NASA: تعتمد على لغة سي في تطوير برامجها خصوصاً المتعلقة بالتحكم في الصواريخ، لأن لغة سي سريعة للغاية في تنفيذ الأوامر.

يمكنني أن أتحدث عن استخدامات لغة سي والشركات التي تعتمد عليها في مجلد كامل، ولكني أعتقد أن الفكرة الرئيسية قد وصلتك، وعلمت جيداً لماذا تُعد لغة سي واحدة من أشهر وأعرق لغات البرمجة على الإطلاق.

9. لغة Go

جو هي لغة متعددة الاستخدام مفتوحة المصدر، تم تطويرها من قبل فريق عمل متخصص في شركة جوجل عام 2009، ويزداد معدل استخدامها يوم بعد يوم.

لغة جو يُقال أنها لغة سي الخاصة بالقرن العشرين، فلقد تم تطويرها لتقوم بنفس المهام تقريباً بشكل أسرع وأسهل، ولهذا اعتمدت عليها العديد من الشركات منذ إطلاقها.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة جو

شركة Soundcloud
شركة Twitch المملوكة حالياً لشركة أمازون
شركة Uber
شركة Google التي تعتمد عليها في الكثير من المهام حالياً خصوصاً في تطوير الخدمات السحابية التي تقدمها منصة Google Cloud.

لغة جو تنافس كل من لغة سي و جافا فيما يتعلق بالسرعة والكفاءة وتقليل الموارد المستخدمة في تطوير التطبيقات والبرامج المختلفة، ولكنها تحتاج إلى مجهود أكبر في التعلم والاستخدام نظراً لحداثتها.

10. لغة Kotlin

لغة كوتلن هي واحدة من أحدث لغات البرمجة في هذه القائمة، فلقد تم تطويرها من قبل فريق عمل روسي في شركة JetBrains بداية من عام 2010، وكان الإطلاق الرسمي لها عام 2016.

لغة كوتلن هي لغة تم تطويرها في الأساس لبناء تطبيقات الهواتف على نظام أندرويد بسرعة وكفاءة أعلى من لغة جافا وبتكلفة أقل.

ولهذا أعلنت شركة جوجل في عام 2017 أنها ستعتمد على لغة كوتلن في تطوير نظام أندرويد نفسه، وهذا كان السبب الرئيسي وراء شهرة هذه اللغة، والبدء في استخدامها من قبل الكثير من المطورين.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة كوتلن

شركة Evernote: صاحبة أحد أشهر تطبيقات تنظيم الوقت وإدارة المهام.
شركة Coursera: صاحبة واحد من أشهر منصات الكورسات أونلاين.
شركة Pinterest: التي تملك موقع وتطبيق بنترست الشهير في عالم السوشيال ميديا، والذي يعتمد عليه عشرات الملايين من المستخدمين.
شركة Uber: اعتمدت مؤخراً شركة أوبر على لغة كوتلن في تطوير التطبيق الخاص بها.

ربما لن تجد العديد من الوظائف أو الشركات في الوطن العربي التي تعتمد على لغة كوتلن في الوقت الحالي، لأن اللغة حديثة، والانتقال إليها سيحتاج إلى الكثير من الموارد والوقت.

ولكن الكثير من المبرمجين يتوقعون زيادة الإعتماد على لغة كوتلن مع الوقت بسبب كفاءتها، وأنها ستحصل على مكانة أعلى في السنوات المقبلة.

شاركها

اترك تعليقاً