إطارات العمل في البرمجة

مفهوم – إطار العمل في البرمجة Framework هي مجموعة من المكونات الجاهزة التي يستخدمها المبرمج في برنامج، حيث أن الهدف منها هو عمل نوع من الأدوات أو البنية التحتية الضرورية للمبرمج، بحيث لا يبدأ برنامجه من الصفر.

هدف إطارات العمل في البرمجة أن لا تقوم بإعادة اختراع العجلة، كمبرمج، لا تحتاج إلى البدء من الصفر عندما يكون لديك أدوات مصممة لمساعدتك في مشاريعك وتعد إطارات العمل هي برامج تم تطويرها واستخدامها من قبل المطورين لإنشاء تطبيقات.

نظرًا لأنها غالبا ما يتم تصميمها واختبارها وتحسينها من قبل العديد من مهندسي ومبرمجي البرامج ذوي الخبرة، فإن الأطر تكون متعددة الاستخدامات وقوية وفعالة.

يتيح لك استخدام إطار عمل التركيز على الوظائف عالية المستوى للتطبيق الذي تعمل عليه وذلك لأن أي وظيفة ذات مستوى منخفض يتم الاعتناء بها بواسطة الإطار نفسه.

أسباب إستخدام إطارات العمل في البرمجة

إن تطوير البرمجيات عملية معقدة تتطلب مجموعة كبيرة من المهام، بما في ذلك الترميز والتصميم والاختبار وبالنسبة لجزء التشفير فقط، كان على المبرمجين الاهتمام ببناء الجملة والإعلانات وجمع القمامة والبيانات والاستثناءات والمزيد.

تعمل أطر البرامج على تسهيل حياة المطورين من خلال السماح لهم بالتحكم في عملية تطوير البرنامج بالكامل ، أو معظمها ، من نظام أساسي واحد.

مزايا استخدام إطارات العمل في البرمجة

يساعد في تأسيس ممارسات برمجة أفضل واستخدام مناسب لأنماط التصميم.

يكون الرمز أكثر أمانا.

يمكن تجنب أن يكون هناك كود مكرر.

يساعد على تطوير التعليمات البرمجية المتناسقة مع عدد قليل من الأخطاء.

يجعل من السهل العمل على تقنيات معقدة.

يمكن للمرء إنشاء إطار خاص به أو المساهمة في أطر مفتوحة المصدر وبالتالي سيكون هناك تحسن مستمر في الوظائف.

يعد اختبار التعليمات البرمجية وتصحيحها أسهل كثيرا ويمكن إجراؤها حتى من قبل المطورين الذين لا يملكون الكود.

يتم تقليل الوقت اللازم لتطوير تطبيق بشكل ملحوظ.

الفرق بين المكاتب والإطارات

قد يفترض البعض أن إطارات العمل عبارة عن مجموعة من المكتبات تماما مثل المكتبات عبارة عن مجموعة من الإجراءات المترجمة مسبقا ومع ذلك هذا ليس صحيحا حيث لا تستخدم جميع االأطر المكتبات أو تعتمد عليها.

الفرق بين المكتبة وإطار العمل هو أن هذا الأخير يستدعي الكود وعلى عكس ذلك يستدعي الكود وظائف المكتبة. دعونا نفهم هذا بمثال:

curl هي مكتبة في PHP وعندما تستخدم إحدى وظائف curl، يستدعي رمز PHP هذه الوظيفة المعينة في مكتبة curl. الرمز الخاص بك هو المتصل ، ورمز المكتبة هو المستدعى.

عند استخدام إطار عمل PHP مثل Laravel يتم قلب العلاقة وبالتالي يستدعي إطار البرنامج رمز التطبيق المكتوب في إطار العمل. يعرف هذا تقنيا بعكس التحكم (IoC).

امثلة عن بعض إطارات العمل Framework

من بين اطارات العمل framework الأكثر استعمالا في الآونة الأخيرة نجد:

Laravel
Symfony
Django
Flask
Ruby on rails
Express

الهدف من إستخدام إطارات العمل في البرمجة

يمكن تلخيص الهدف من استعمال إطارات العمل Framework في توفير الوقت والجهد على المبرمج لانه لايضطر لاعادة برمجة الخاصيات النمطية التي تعتبر الزامية في اي تطبيق، وذلك راجع لكونه يتوفر على عدة مكتبات كل واحدة متخصصة في حل اشكالية معينة.

وعلى من يرغب في استعمال framework ان يستعمل هده المكتبات وكذلك أن يحترم نمطها، كما ان استعمال framework لا يعني ان التطبيق لن يحتاج تكويد بل بالعكس لان framework ما هو إلا أداة مساعدة فقط.

شاركها

اترك تعليقاً