منوعات حياة

وجهات نظر بالحياة موقع يعطيك الحكمة

مفهوم – تتنوع المواقع الإلكترونية المفيدة التي توفر المعلومات والنصائح في التخصصات المختلفة، ونستعرض اليوم أحد هذه المواقع والذي يقدم نصائح ومعلومات في مجالات متنوعة لكي تكون حكيمًا.

موقع وجهات نظر بالحياة alhakime (انقر هنا لزيارة الموقع) به العديد من الأقسام المختلفة التي تلبي رغبات مختلف الزوار.

يشتمل الموقع على أقسام ( اجتماعيات علوم تجريبية دروس اونلاين – التنمية الذاتية وتطوير المهارات الشخصية – المغرب – حيل وافكار رائعة – عروس – فكرة مشروع – قصص قصيرة – كتب مفيدة – نصائح مفيدة – نماذج أوراق رسمية – وجهة نظر ).

وجهات نظر بالحياة

الحكمة يمكن أن نجدها في قصة أو تجربة أو معلومة وهو ما يحاول موقع وجهات نظر بالحياة أن يقدمه في مقالاته المختلفة.

فالحكمة ضالة المؤمن، ومن معانيها العلمُ والفهم، ومن معانيها أيضًا القصد والاعتدال في التصرف.

ويعكف علماء النفس على دراسة مفهوم الحكمة منذ عقود طويلة، ولديهم من الأخبار ما يسرنا في هذا الشأن، إذ يمكننا جميعا بذل الجهد لكي نصبح أكثر حكمة، ومن المرجح أن ننجح في ذلك.

فالحكمة مرتبطة بكثير من الإيجابيات في حياتنا، مثل الرضا بشكل أكبر عن الحياة، وتراجع نسبة المشاعر السلبية، واكتساب علاقات أفضل، وتراجع معدلات الاكتئاب، حسبما يقول عالم النفس إيجور جروسمان، من جامعة ووترلو في كندا.

وقد توصل جروسمان وزملاؤه إلى أدلة تشير إلى أن الحكماء من الناس يعيشون أعمارا أطول من غيرهم. وفي المقابل، لا يصنع الذكاء أي فرق فيما يتعلق بالعيش الرغيد، وذلك لأن مستويات الذكاء لا تعكس في الغالب قدرة الإنسان على تعزيز علاقات جيدة مع الآخرين، أو اتخاذ قرارات مناسبة في الحياة اليومية.

وقد أجرى جروسمان تجارب باتباع استراتيجيات مختلفة للتعرف بصورة عملية عن مفهوم الحكمة. وشملت تلك التجارب تعليم الناس النظر للموقف من زاوية مختلفة، من خلال تخيل أنهم يلقون نظرة فاحصة على الوضع بصورة عامة كما لو كانوا يراقبون الأحداث بهدوء من بعيد، وبلا تدخل.

والفكرة هنا تكمن في محاولة أن تُبعد نفسك عن الانخراط في الموقف الراهن وتفاصيله حتى يمكنك أن ترى الصورة الكلية. وحتى الحديث عن نفسك كشخص آخر يمكن أن يكون مفيدا، إذ يمكنك أن تسأل: ماذا يمكن أن يفعل جاك في هذا الموقف؟

أحيانا أخرى، يمكننا أن نسأل شخصا آخر عما يعتقد أن علينا فعله. فنحن غالبا نكون أكثر حكمة تجاه حياة الآخرين مقارنة بحياتنا الشخصية.

فعلى الرغم من أننا لا نجيد الحكم مثلا على الفترة الزمنية المطلوبة منا لإنجاز عمل معين، إلا أننا نجيد تقدير ما يحتاجه الآخرون من وقت لإنجاز بعض المهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *