الفرق بين أوضاع التشغيل Shutdown – Sleep – Hibernate

مفهوم – يتوفر في أنظمة التشغيل من الويندوز واللينكس طرق التشغيل الثلاث Shutdown , Sleep , Hibernate وكل منها له ما يميزه عن الآخر وله إستخدامه.

نستعرض فيما يلي الفرق أوضاع التشغيل Shutdown – Sleep – Hibernate.

الطريقة Sleep تسمح لك بأن تسترجع كل أعمالك على الجهاز بسرعة أما Hibernate فهو يشبه Shutdown ولكنك تستطيع أن تستعيد أعمالك بعكس ضياعها كاملة في Shutdown.

ولكل خاصية عملها وفائدتها ولا توجد إجابة شافية عن أفضلية إستخدام أحدهم حيث أن بعض الناس يحتاجون أن تكون أجهزتهم على إستعداد للتعامل معها كل يوم لمدة 24 ساعة.

ولمعلوماتكم فكل الطرق الثلاثة تقوم بفصل الطاقة عن الجهاز ولكن طرق عملها مختلفة وهذا ما سنوضحه الآن:

الغلق الكامل Shutdown:

هذه الطريقة لا تخفى على أحد مما يستخدمون أجهزة الكمبيوتر فهو الطريقة التي يغلق بها الجهاز بشكل كامل وفي هذا الحال يتم إغلاق كل كل البرامج العاملة قبل تنفيذ الأمر وفصل الطاقة عن الجهاز بشكل كامل وإذا أردت أن تعيد الجهاز للعمل يجب أن يقوم بتحميل نظام التشغيل وتحميل إعدادات الأجهزة وما إلى ذلك.

وضع السكون Sleep:

يقوم هذا الوضع بتخفيض الطاقة التي يستخدمها الجهاز وليس فصلها بالكامل مع إبقاء الذاكرة الخاصة به على حالتها ولكن يتم إغلاق كل أجهزة الكمبيوتر الأخرى وعندما تريد العودة إلى أعمالك يعود كل شئ كما كان قبل تنفيذ وضع الإستعداد ولكن هذا الوضع يستهلك طاقة أكبر من ال Shutdown , Hibernate.

وضع السبات Hibernate:

وضع السُبات أو الـ Hibernate، أحد أوضاع نظام التشغيل أياً كان ويندوز ماك أو لينكس، وهناك إختلافات بسيطة بينه وبين وضع السكون أو النوم – Sleep، ويهدف وضع السُبات هذا للحفاظ على طاقة الجهاز (الشحن) من خلال حفظ أي محتويات وبرامج مفتوحة على قرص التخزين (الهارد) المعروف تقنياً بوسائط التخزين غير المُتطايرة لأنه ليس عرضة لفقدان البيانات.

يعمل وضع السبات بصورة مُشابهة لإيقاف وإعادة التشغيل، لأن الأجهزة المحمولة لا تتطلب مقدار ثابت من الطاقة لاستعادة البيانات، ففي حال حدوث أي خلل في الطاقة يُمكن إعادة الأمور إلى نصابها، حيث يعمل هذا الوضع على حفظ كافة موارد الجهاز مع إمكانية استئناف العمل على أي برنامج كما تركته سابقاً.

يقوم الكمبيوتر بحفظ حالتك الحالية ومحتويات الذاكرة المؤقتة RAM على القرص الصلب في ملف معين وعندما تريد أن يعود الكمبيوتر إلى العمل يقوم نظام التشغيل بتحميل محتويات الملف الموجود على القرص الصلب ووضعها في أماكنها كما في السابق ولكنه يحتاج في تحميلها إلى وقت أكبر من وضع الإستعداد Sleep ولكنه يستهلك طاقة أقل من وضع الإستعداد فهو يفصل الطاقة بالكامل تقريبًا عن الجهاز.

وعلى الرغم من قدراته الموفرة للطاقة، كان يُعتقد سابقًا أن وضع السبات يضر بأداء القرص الثابت HDD بمرور الوقت، لكن لقد تغير الحكم إلى حد ما في عام 2020، اليوم يمكنك استخدام وضع السبات دون أي تأثير سلبي مع أقراص الـ SSD، الأمر السلبي الوحيد تقريباً أنه يعمل على زيادة المساحة المُستخدمة على القرص من خلال ملف hiberfil.sys في أنظمة الويندوز.

شاركها

اترك تعليقاً