بداية الذكاء الاصطناعي

مفهوم – في 31 أغسطس عام 1955، تقدم 4 علماء بطلب لكلية دارتموث بطلب لتنظيم ما يمكن أن نطلق عليه معسكرًا صيفيًا يجمع الكثير من علماء الرياضيات والمنطق وعلوم الحاسب وذلك لتأسيس ما أطلق عليه -ولأول مرة آنذاك- علم الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence.

يمكنك متابعة قناة Mohammed Mobarki على يوتيوب ومشاهدة سلسة عن الذكاء الاصطناعي من خلال هذا الرابط: الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence هو المصطلح الذي ظهر لأول مرة في هذا مؤتمر دارتموث 1956.

حيث قدم تلك الدعوة لعقد المؤتمر كلًا من جون مكارثي John McCarthy و مارفن لي مينسكي Marvin Lee Minsky و ناثانيل روشستر Nathaniel Rochester وكلود شانون Claude Shannon.

يتكون الطلب من 17 صفحة تشرح تفصيليًا الغرض من المؤتمر، مع تفاصيل عن مقدميه ودرجاتهم العلمية وإسهاماتهم، وكذلك اقتراح بالعلماء المستهدف تواجدهم في المؤتمر.

اهم حدث في تاريخ الذكاء الصناعي:

جون مكارثي (1927-2011) وهو من مؤسسي المؤتمر، وكان طفل مريض علم نفسه الرياضيات، ليصبح أستاذ علوم الكمبيوتر وعلوم الإدراك، وأحد أهم رواد علوم الذكاء الاصطناعي بلا قطاع.

عمل أستاذًا في جامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتقنية MIT. كما كان أستاذًا مساعدًا بقسم الرياضيات بكلية دارتموث وقت تقديم الطلب عام 1955، حيث كان جون من أهم الداعمين للمؤتمر.

وحسب وصف جون المقدم في الطلب: «عمل مكارثي على العديد من الأسئلة المتعلقة بالطبيعة الرياضية لعملية التفكير، ويتضمن ذلك عمله على نظرية آلات تورنج، وسرعة الحواسيب، والعلاقة بين نموذج العقل البشري والبيئة، واستخدام اللغة من قبل الآلات».

جون مكارثي
جون مكارثي

بعد المؤتمر، وفي خريف 1956، انتقل جون لـ MIT حيث عمل هناك حتى 1962 وأسس معمل MIT لعلوم الذكاء الاصطناعي، قبل أن ينتقل لجامعة ستانفورد كأستاذ، واستمر في منصبه حتى عام 2000، وعرف مكارثي بين طلابه بالعم جون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *