تعليم مفهوم

تعلم الانجليزية بسهولة من خلال طرق ممتعة ومسلية

مفهوم – عندما يرتبط التعلم بالقيام بشئ مسلي وممتع تكون نتائج التحصيل أسرع وأكثر فاعلية، لذا نستعرض خلال هذه المقالة عدد من الطرق الممتعة والمسلية لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة.

فنظرا لأهمية الانجليزية في عصرنا الحديث، وما تفتحه من آفاق واسعة لكل من يتقنها، يرغب الكثير منا في تعلم هذه اللغة وإجادتها، فلا يخفى على أحد أن هذه اللغة أصبحت اليوم من أهم مفاتيح التفاهم والتواصل بين الشعوب المختلفة، كما أنها اللغة الأولى المستخدمة في مجالات عديدة كالتكنولوجيا والتجارة والاقتصاد والتعليم وغيرها.

تبقى العقبة الأبرز التي يواجهها أي راغب في تعلم هذه اللغة، هي كيفية تحصيلها بالصورة التي تمكنه من إتقانها والتحدث بها بكل سهولة وطلاقة، وهنا وجب عليه أن يعلم أولا أن تعلم أي لغة – بشكل عام – أشبه بالعناية بنبات جديد ما إن تهمل رعايته والاهتمام به حتى يذبل ويموت.

ولأن المثابرة والاستمرار هي أساس التحصيل الجيد، نعرض لك مجموعة من الطرق المبتكرة التي ستساعدك على زيادة رغبتك في تعلم الانجليزية بعيدًا عن الملل.

تعلم الانجليزية بسهولة من خلال طرق ممتعة ومسلية:

العب السكرابل

تضيف الألعاب الذهنية والتربوية جوًا من المرح والمتعة للمتعلم، وتكسر حاجز الرهبة والجمود لديه، إضافة إلى إنها تعمل على تنمية مهاراته العقلية وتساعده على التركيز.

تعد السكرابل واحدة من الألعاب المفيدة جدًا في بناء مفردات اللغة الانجليزية، وهي عبارة لوح مقسم إلى خانات، تناسب كل خانة حرف واحد، مرفقة بقطع مطبوع عليها الأحرف الانجليزية، بحيث يحمل كل حرف قيمة معينة، وتوضع الحروف بشكل أفقي أو عمودي على أن تكون كلمة ذات معنى ويتم مضاعفة نقاط اللاعب بحسب المربعات الموجودة على اللوح. يمكنك تحميل تطبيق اللعبة على هاتفك، أو اللعب عبر صفحة الفيسبوك.

لا تعتاد نفس المكان

جرب ألا تتعامل مع عملية التدرب على اللغة وتحسينها، كعملية المذاكرة للامتحانات المدرسية، لأن الأخيرة تجعلك تحت ضغط نفسي شديد، ما رأيك أن تفكر في الأمر وكأنه ممارسة لهواية تحبها كالقراءة أو الرسم مثلًا؟

لذا كي تبعد عنك شبح المذاكرة والخوف، جرب أن تقوم بترجمة بعض المقالات القصيرة في إحدى المقاهي الهادئة، أو قراءة قصة لطيفة في إحدى الحدائق العامة، أو كتابة يومياتك على شاطئ البحر، المهم أن تكسر الروتين وتضيف قليلًا من المرح أثناء التدريب.

تابع القنوات الشيقة على اليوتيوب

يزخر اليوتيوب بالعديد من القنوات المختصة بتطوير الانجليزية، بدءًا من المستوى الأول حتى المراحل المتقدمة، تتنوع هذه الدروس في محتواها وموضوعاتها وكل ما عليك هو أن تتابع باهتمام ما تعرضه هذه القنوات مرارًا وتكرارًا. أحضر ورقة وقلم لتقوم بتدوين ما تتعلم، شاهد عدة دروس قصيرة يوميًا على أن تتناول هذه الدروس مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع، ننصحك بمتابعة:

Speak English with Misterduncan

Real English

engvid

EF podEnglish

Learn American English

Learn English with EnglishClass 101.com

Linguaspectrum Interesting English

BBC Learn English

Holmwood’s Online Learning

British Council: Learn English Kids

Business English Pod

VOA Learning English

Jennifer ESL

شاهد عروض الأفلام والمسلسلات الإذاعية

الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية باللغة الانجليزية من الاقتراحات الممتازة لتطوير لغتك، وهي أيضا تضعك في صورة أقرب لثقافة المجتمعات المتحدثة بهذه اللغة، إضافة إلى أنك ستجد أن هناك العديد من الروايات والقصص الشهيرة تم تحويلها إلى أفلام سينمائية رائعة.

قد يحدث وأن تستاء في البداية من طلاقة الممثلين وسرعتهم في التحدث، لكن مع التركيز والاستمرار ستصبح قدرتك على الاستيعاب أفضل. إليك هذه القائمة:

The Simpsons

Harry Potter

The Gulliver Travels

Oliver Twist

Silas Marner

The Railway Children

Famous Five on A Treasure Island

The Boxcar Children

Madeline

قم بإجراء محادثات مع الأصدقاء

ينصح مدرسو اللغة الانجليزية، أي شخص يرغب في تطوير لغته، بإجراء محادثات مع متحدثين بهذه اللغة، فالحوار يعمل على تطوير قواعد اللغة لديك وبناء حصيلة لغوية جيدة من خلال إطلاقك لمخزونك اللغوي ومعرفتك بنقاط ضعفك وعثراتك والعمل على تحسينها، كما أن هذه المحادثات تنمي قدرتك على التحدث بطلاقة في مواضيع مختلفة شيئا فشيء.

قم بالدخول إلى Conversation Exchange ، Speaky، HowDoYou.Do، Coeffee.com، busuu.com.

المدونات الالكترونية فضاء واسع

من الطرق الشيقة أيضًا، متابعة المدونات الإلكترونية باللغة الانجليزية، فهي تتنوع في مواضيعها بحيث يمكنك اقتناء التدوينات التي تثير اهتمامك، من هذه المدونات يمكنك زيارة: Espresso English، ESL Hip Hop، Real Life for English، ABA English، English with a Twist، My English Teacher.eu، English with Jo

أطلق مدونتك الخاصة

لم لا تبدأ بالتدرب على الكتابة، عبر مدونة خاصة بك، تتناول فيها الحديث عن المواضيع التي تحبها، قم بداية بكتابة قطع قصيرة، اعرضها على أحد متمكن في اللغة ليصحح لك أخطاءك، أيضا تعرف على قواعد كتابة الفقرات والمقالات باللغة الانجليزية، أو قم بقراءة كتاب Academic Writing.

من النصائح المقدمة للراغبين في تحسين انجليزيتهم، تخصيص مدة قصيرة يوميًا للتدريب، حفظ مجموعة من الكلمات من 5 إلى 7 ومراجعتها ووضعها في جمل ذات معنى، تذكر الدافع للتعلم والعمل على تحفيز النفس، ذلك أن شحذ الهمة والرغبة في التعلم من أهم عوامل الاستمرار والمثابرة لتحصيل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *