تعليم مفهوم سعادة

تعلم السباحة في المنزل

مفهوم – بالطبع السباحة من الرياضات التي تحتاج إلى ممارسة حتى يتم تعلمها وإتقانها، لكن هناك عدد من النصائح والتعليمات التي تسهل تعليم السباحة وإتقانها بشكل سريع.

السباحة من أجمل أنواع الرياضة وأكثرها تحريكاً لمعظم عضلات الجسم في آنٍ واحد، ةتذكر أن الخوف أو القلق من السباحة يجعل تعلمها أمرً صعباً، نستعرض في البداية نستعرض الثلاث طُرق المتعارف عليها في تعلم السباحة:

الطريقة الأولى، تتمثل في أن يلقي الشخص نفسه في البحر أو في مسبح مباشرة مع وجود أحد المتمرسين الى جانبه يقوم بارشاده بشكل مباشر ببعض الحركات التي تُبقيه على قدي الحياه، وهي تُمثل فكرة وضع الشخص تحت الأمر الواقع ومساعدته قليلاً لكي يكون دافع البقاء على قيد الحياه هو من يدفعه الى تعلم السباحه، وهذه الطريقة تُعد أقصر الطرق وأسرعها.

الطريقة الثانية، هي أن يقوم الشخص بتعلم السباحة عن طريق أخذ دروس عملية في مراكز أو مسابح مُعدة خصيصاً لمثل هذا الغرض، ويتضمن هذه الدروس العملية بعض الإرشادات والتعليمات التي يٌقدمها المدرب ليلتزم بها الشخص ويقوم بتعلمها والعمل بها.

الطريقة الثالثة، تكمن في تعلم السباحة بشكل نظري ثُم تطبيق ما تم تعلمه على أرض الواقع بشكل شخصي منفرد، كما نحن بصدده حالياً.

طريقة التعلم الشخصية:

ارتداء ملابس ملائمة للسباحة تسمح بسهولة الحركة ولا تعيقها، وبعد الإستعداد نفسياً للتعامل مع الماء لأول مرة.

النزول في عمق بسيط وعدم المغامرة في مناطق عميقة منذ البداية.

اختيار منطقة للسباحة تكون وسط أشخاص متمرسين أو بالقرب منهم ويُفضل أن يرافق الشخص المتدرب شخص متمرس.

إرخاء الجسم بشكل كامل ما عدا الرجلين في البداية.

تحميل وزن الجسم للماء حيثُ أن كثافة الماء ترفع الجسم دون أي مجهود من الشخص.

تحريك اليدين بشكل عرضي مع الجسم مع إمالة الكتف مع اليد المتحركة.

الحرص على تحريك كامل الجسم وبشكل مستمر وعدم الإتكال على حركة اليدين فقط إلا بعد مرحلة الإحتراف وبأوضاع محدده فقط.

تحريك القدمين بشكل تبادلي وهي تُشبه الى حد كبير حركة القدمين أثناء قيادة الدراجات الهوائية.

أخذ النفس بشكل طبيعي ومنتظم وعدم كتم النفس في حالة السباحة العادية، حيثُ تُمثل هذه الحركة خطأ شائع ومنتشر جداً عند مبتدئي السباحة.

يجب العلم أن التعامل مع الماء بشكل عام أسهل من التعامل مع الهواء حيثُ أن كثافة الماء تحمل الجسم وتمنعه من النزول الى حد معين، وببساطة فإن الشخص اذا شعر بالغرق فكل ما عليه فعله هو مد يديه أمامه والتفريج بينهما قليلاً (يُبعد بينهما قليلاً) أي كأنه يمُد يديه فوق رأسه وهو واقف على قدميه.

مراحل تعلم السباحة :

1- كسر حاجز الخوف من الماء :

لتعليم الشخص السباحة لابد من البدء في مراحل مبكرة من عمره في كسر حاجز الخوف عنده وذلك بجعله يتعود المكوث في حوض صغير من الماء منذ السنة الاولى له على ان يتم تعليمه السباحة عند بلوغه السنة الثالثة من عمره وذلك لضمان عدم دخول الخوف من الماء الى قلبه والذي قد يتطور الى حالات من الخوف المرضي ( فوبيا الماء او الهيدروفوبيا ) .

2- تعلم الطفو في الماء :

كثافة جسم الانسان تسمح له بالطفو على سطح الماء بقليل من الجهد لكن اغلب الاشخاص يتصرفون بعشوائية وبحركات تؤدي الى غرقهم . ولمساعدة المتعلم يمكن استخدام اطار مملوء بالهواء او حزام من الستايروفوم يثبت على جسمه لتقليل كثافته وزيادة قدرته على الطفو وهو ما يسمح له التدرب دون الخوف من الغرق .

3- تعلم الحركة في الماء :

يجب على السباح الموازنة بين حركات اليدين والقدمين, كذلك يمكن للسباح ان يتعلم عدة حركات تزيد من كفاءته في السباحة وتوصله الى ممارسة احترافية.

4- المكوث تحت سطح الماء

تعلم المكوث لفترات قصيرة تحت سطح الماء وهذة الخطوة تعزز من قدرات السباح وتزيد من ثقته بنفسه .

شروط السباحة الآمنة :

مهما كان السباح ماهراً لابد ان يتبع المباديء الاساسية لسباحة امنة وصحية واهمها :

1- السباحة في الاماكن المرخصة :

عدم السباحة في الاماكن غير المصرح السباحة فيها وكذلك الابتعاد عن السباحة في البحيرات او البرك والانهار في مواقع التنزه فقد يجهل السباح اماكن تواجد الصخور او مناطق الوحل وغيرها من الاخطار التي تتواجد تحت الماء , كذلك قد تكون المياه ملوثة ومسببة للامراض الجلدية.

 

2- الانتباه لحالة الطقس

مما لا شك فيه ان حالة الطقس تعد من مبادىء السباحة الامنة، ولذلك يجب عدم السباحة في اوقات الاضطرابات الجوية من امطار وعواصف خاصة في البحر .

3- الالتزام بالتعليمات

الالتزام بعلامات تحديد المدى المسموح به للسباحة داخل البحار واختيار الاماكن التي يتواجد بها اشخاص ذوي خبرة في عميات الانقاذ، وعدم تجاهل التعليمات والارشادات الخاصة بالسباحة.

شاهد تكنيك حركة الجسم أثناء السباحة:

التعامل مع حالات الغرق :

الغرق له عدة اسباب منها الجهل وتكون غالبا جراء حوادث كذلك اصابة السباح بإجهاد عضلي في وسط الماء او دخوله في دوامات او تيارات مائية وكذلك الثقة الزائد بالنفس بحيث يقطع مسافات كبيرة في عمق البحر او يقوم بتنفيذ حركات خطرة .

للغرق عدة حالات ومراحل منها ان يكون الغريق على سطح الماء ويصارع من اجل البقاء او يكون عالقا تحت سطح الماء او يغطس الى القاع ويجب على المنقذ ان يكون على دراية بطرق التعامل مع كل حالة حتى ينقذ حياة الشخص ويحافظ على حياته في نفس الوقت.

إن اهم خطوة هي اعادة تنفس الغريق في اسرع وقت ممكن ولا بد للشخص المنقذ ان يكون قادرا على اخراج الغريق من الماء دون ان يتعرض هو نفسه للغرق بفعل حركات الغريق العشوائية, لذلك لا بد ان يأتي الغريق من الخلف ويسحبه الى اليابسة او ينتقل الى مرحلة انعاشه وهو في الماء, ومن اهم خطوات الانعاش :

خطوات الانعاش :

التأكد من خلو فم الغريق من اي جسم قد يمنع تنفس المريض من اعشاب او وحل والتأكد من عدم بلع المريض للسانه، ويفضل ان تتم هذة الخطوة بسرعة حتى قبل اخراجه من الماء ان امكن.

اجراء التنفس الصناعي بأسرع ما يمكن لإنعاش القلب والرئتين, وتتم عن طريق الضعط عدة مرات على صدر الغريق ثم ادخال الهواء من فم المنقذ الى رئتي الغريق وتكرير هاتين الحركتين عدة مرات حتى يتأكد من عودة التنفس الى حالته الطبيعية, ,وفي حالة بلع المريض لكميات كبيرة من المياه , يجب ان يوضع الغريق على بطنه مع عدم التأثير على مجرى التنفس عنده ويتم الضغط على ظهره لإخراج اكبر كمية ممكنة من المياه.

تدفئة الغريق بالتخلص من ملابسه المبلولة واستعمال الاغطية.

نقله الى المستشفى لعمل فحوصات واستكمال العلاج.

ان السباحة نشاط بدني ممتع ومفيد جدا للصحة، تدعم اللياقة البدنية للسباح وتحسن من الدورة الدموية والجهاز التنفسي، وهي اما ان تمارس كهواية ولأغراض الترفيه، او تكون رياضة تنافسية يمكن من خلالها المنافسة في البطولات المحلية او الاقليمية والعالمية، لكن لابد للسباح ان يلتزم بالمباديء العامة للمارسة سباحة امنة وصحية تجنبه الامراض والحوادث التي قد تودي بحياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *