اللغة الانجليزية

خطوات تحديد مستوى اللغة الانجليزية والبرنامج المناسب قبل الدراسة في أمريكا

مفهوم – يسعى الكثيرين من متعلمي اللغة الانجليزية في تحسين مستواهم من خلال الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، سواًء كان ذلك بجانب الدراسة الأساسية أو العمل أو دراسة الانجليزية فقط، ولإختيار المكان المناسب لابد من تحديد المستوى في اللغة الانجليزية ويكون ذلك من خلال امتحان التوفل أو الآيلتس.

وتعتبر بيئة الفصول الدراسية ونظام التعليم العالي في الولايات المتحدة فريدة من نوعها، حيث سيطلب منك المشاركة في نقاشات فصلية، ومشاركة آرائك، والنقاش وتفسير أسبابك، وتقديم العروض، والعمل في فريق مكون من زملائك، حيث تعد المشاركة الفصلية، بجانب الاختبارات والمشاريع أحد أهم العوامل التي تمكنك من تحديد درجتك الكلية، ومن هنا لابد أن تعلم مستواك في اللغة الانجليزية حتى تستطيع بناءً عليه إختيار المكان المناسب والذي يساعدك على التحصيل بشكل جيد.

كيف تحدد مستواك في اللغة الانجليزية؟، ستساعدك هذه الأسئلة البسيطة على فعل ذلك:

هل يمكنك فهم الانجليزية عند مشاهدة التلفاز، أو الأفلام، أو الاستماع للأغاني لكن تواجه بعض المشكلات عند محاولتك فهم السكان المحليين وحتى في التعاملات الأساسية؟

هل تواجه مشكلة في فهم واستخدام الجمل الفعلية والمصطلحات التعبيرية بشكل طبيعي؟

هل تجعلك طريقة نطقك ولهجتك الانجليزية متوترًا عند الحديث في مجموعة؟

هل تشعر بأن مفرداتك الانجليزية أبسط من أن تسمح لك بالتعبير عن كل الأفكار التي ترغب في إظهارها أو مناقشتها؟

هل سبق وقمت بالتحضير لامتحان التوفل لكنك ترغب في خوض تجربة التعبير عن نفسك باستخدام النمط الأمريكي؟

هل يمكنك أن تقرأ النصوص والمقالات المعقدة لكنك مازلت تكتب بأسلوب بسيطة؟

أنواع برامج تعلم الانجليزية في امريكا

برامج الكلية والجامعة

تعد الولايات المتحدة مكانًا كبيرًا ومتنوعًا يضم الجامعات والكليات الريفية والحضرية، الصغيرة والكبيرة، الخاصة والحكومية، وكذلك الحال بالنسبة لمدارس تعليم اللغة الانجليزية الخاصة.

تقدم الكثير من الجامعات الأمريكية برامج مكثفة بدوام كلي لتعلم اللغة، حيث ينبغي على الطالب حضور 18 ساعة على الأقل أسبوعيًّا حتى يكون مؤهلًا لتأشيرة الطالب. كما أن معظم البرامج المكثفة تقدم 25 – 20 ساعة أسبوعيًّا. وعلى الطلاب الانضمام لهذه البرامج منذ بداية الفصل الأكاديمي.

وميزة هذه البرامج أن الطلاب يمكنهم الإقامة في الحرم الجامعي، والاستفادة من أنشطة التسلية ومكتبة الجامعة أو الكلية، بالإضافة للمرافق الأخرى. كما يمكنهم ممارسة اللغة في هذه الأماكن وفي السكن والكافتيريا.

ويسمح للطلبة في بعض المدارس والمنضمين للمستويات المتقدمة من اللغة أن يدرسوا بعض المقررات الأكاديمة في الجامعة خلال إكمالهم اللغة.

وهناك ميزة أخرى للاسنضمام لصفوف ESL هو أن الطلاب الذي يحملون تأشيرة F-1 يمكنهم العمل في الحرم لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًّا.

من المهم معرفة أن برامج اللغة المكثفة ليست جزءًا من برامج الدرجة الأكاديمية التي تقدمها الكلية أو الجامعة، وبالتالي لن تحسب ساعات البرنامج مع ساعات الدرجة الأكاديمية. كما أنه لا يتعين على الطلبة الذين يرغبون الانضمام لهذه البرامج الحصول على قبول جامعي.

برامج اللغة الانجليزية الخاصة

توجد بعض مدارس اللغة الخاصة والتي تعد الطلاب لدخول الكليات والجامعات الأمريكية ومعظمها يقع داخل أو بالقرب من الحرم الجامعي. وبعضها يقع في مبان وسط المدينة. ويسمح لطلاب المستوى المتقدم في بعض مدارس ESL الخاصة بدراسة مقرر أكاديمي واحد أو مقررين. كما أن معظم مدارس ESL تقدم برامج تدريبية خلال العطلة حيث يتعلم الطلاب اللغة خلال السفر إلى أماكن ممتعة، أو المشاركة في الأنشطة. كما تكون مناهج المدارس الخاصة أكثر مرونة مقارنة بالكليات والجامعات.

إيجاد البرنامج المناسب

يمكنك التواصل مع المدارس الموجودة في منطقتك أو زيارة مراكز الاستشارات التعليمية لمساعدتك في معرفة المدرسة التي ترغب في الانضمام إليها. وهذه بعض الخطوات الهامة:

فكر في نوع البرنامج الذي ترغب في الانضمام إليه. هل تريد برنامج أكاديمي صارم أو برنامج العطل الرسمية؟

ماهي التكاليف التي ستحتاجها لتغطية الرسوم، السكن، الوجبات، الأنشطة، الكتب…الخ؟

أين تريد أن تكون المدرسة؟ في مدينة كبيرة، بلدة صغيرة، ضاحية، جزء معين من الدولة.

اكتشف ما إذا كان المدرسين هم من مدربي اللغة ذوي الخبرة والمدربين مهنيًّا.

ماهو حجم الصفوف الدراسية؟ فالصف المثالي يضم 15 – 10 طلاب.

ماهو نوع السكن الذي يوفره البرنامج؟ هل يقوم البرنامج بكل الترتيبات السكنية، أو يساعدك على إيجاد سكن مناسب؟

ماهي الخدمات التي تقدمها المدرسة؟ وهل تقدم خدمات إرشاد الطلاب الدوليين، المساعدة للحصول على القبول الجامعي، التوجيه، الاستشارات، الرعاية الصحية؟

ماهي الأنشطة الغير منهجية الموجودة؟ هل توجد أندية أو فرق رياضية يمكنك الانضمام إليها؟

ماهي الأنشطة الغير منهجية الموجودة؟ هل توجد أندية أو فرق رياضية يمكنك الانضمام إليها؟

ماهي بيئة المدرسة؟ هل هي مدرسة كبيرة أم صغيرة؟

هل تسمح المدرسة لطلاب المستوى المتقدم بدراسة المقرارت الأكاديمية في الجامعة؟

هل هذه المدرسة معتمدة؟ فالكثير من برامج ESL في الجامعات والكليات تكون معتمدة من قبل الجامعة أو الكلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *