هواتف هاتف

سقوط الهاتف في الماء

مفهوم – سقوط الهاتف في الماء أو إنسكاب ماء على الهاتف أو أي سائل آخر مشكلة تواجه الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية، فالجميع معرض لسقوط هاتفه في الماء سواء كان في المطبخ أو الحمام أو مطعم أو أثناء تناول الطعام داخل أو خارج المنزل.

نستعرض خلال الشرح التالي في موقع مفهوم كافة الحلول والطرق التي يمكن القيام بها لعودة الهاتف إلى حالته الطبيعية.

قبل كل شئ يجب عليك بعد سقوط الهاتف في الماء وبأسرع وقت ممكن أن تخرج هاتف من الماء! ولاتحاول عمل الأتي بأي طريقة من الطرق:

• لا تقم بتشغيل هاتفك الذكي أو محاولة إستعمالة أبداً، على سبيل المثال لا تستعمل التطبيقات أو محاولة البحث والتنقل داخل هاتفك…إلخ.

• لا تقم بمحاولة الضغط أو لمس أي أزرار أو مفاتيح في هاتفك.

• لا تقم بهز هاتفك أو النقر على أي شئ.

• لا تحاول ضرب هاتفك بأي جسم غريب كان، لأن هذا قد يسبب إنتقال قطرات من الماء إلى اجزاء حساسة داخل هاتفك والتي لم يصلها الماء بعد، مما يتسبب في تلف أكبر للهاتف وبالتالي ستقلل من إحتمالة إستردادة و إصلاحة لما كان عليه قبل سقوطه في الماء.

• لا تقم بنزرع مسامير هاتقك ومحاولة فكه لان ذلك سوف يبطل من صلاحية هاتفك الذكي، ولكن يمكنك عمل ذلك إذا كانت لديك الخبرة أو أنك محترف في إصلاح أعطال الهواتف الذكية.

• لا تحاول أبدأ تجفيف هاتفك بإستعمال الطرق التقليدية مثل تجفيف الهاتف بمجفف شعر أو وضعة داخل الميكروويف.

يجب عليك أن تقوم بفعل التالي:

1. قم بإيقاف تشغيل هاتف المحمول إذا كان قيد التشغيل.

2. حافظ على إبقاء جهازك في وضع عمودي (بحيث يكون قائم).

3. قم بإزالة غلاف أو غطاء الحماية من على هاتفك المحمول، إذا كان هاتفك مزود به.

4. إعمل على إخراج شريحة الهاتف SIM cards والميموري كارد MicroSD.

5. إنزع الغطاء الخارجي لهاتك الذكي وحاول نزع البطارية إذا كانت قابلة للنزع، فبعض الهواتف مثل هاتف إتش تي سي HTC لا يمكن نزع البطارية من الجهاز لأن البطارية غير قابلة للإزالة.

6. خد قطنة نظيفة أو قطعة من القماش وحاول تجفيف الهاتف، ولكن تجنب بعثرت وإنتشار الماء ودخوله من بعض الفتحات الصغيرة.

7. إذا كان الماء قد أحدث تلف كبير بدخوله إلى أماكن لا تستطيع الوصول إليها وتجفيفها، حاول إستعمال شفاط لسحب الماء من الفتحات الضيقة صعبة الوصول.

8. ضع هاتفك في كيس أو  حقيبة تحتوى على أرز جاف، قد تبدوا هذه الخطوة غريبة بعض الشئ بالنسبة إليك، ولكن هذا الإجراء يعتبر شائع حيث يساعد على تجفيف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

9. يمكنك إستخدام هاتف اخر كحل مؤقت، دع هاتفك يجف ليوم أو يومين ريثما يعود للعمل، يمكن إستخدام شريحتك في هاتف قديم أو أن تصبر حتى يجف الماء من هاتفك ويرجع للعمل كما كان.

10. بعد مرور يومين وقبل تشغيل الهاتف يجب عليك أولاً فحص الماء وما إذا كان هاتفك أخذ الوقت المناسب وتم تجفيفه بشكل كامل.

11. بعد ذلك ضع البطارية في المكان المخصص لها وحاول تشغيله، بعد أن يتم بدء تشغيل الهاتف حاول تجربته لمعرفة إستجابة اللمس في الشاشة، وبفتح الملفات الصوتية للتأكد من أن السماعات تعمل بشكل جيد.

12. إذا لم يشتغل الهاتف فربما يكون بحاجة للشحن، حاول شحن الجهاز لمعرفة ما إذا كان هذا هو السبب في عدم تشغيله، إذا لم يشتغل الجهاز بعد عملية شحنة بالكهرباء فقد تكون البطارية قد تعرضت لتللف كامل بسبب الماء، حاول في البداية إستبدالها ببطارية أخرى من نفس النوع أو أتركها تجف فترة أكبر، ولكن يظل إحتمال تلف هاتفك قائم هو أسوء الإحتمالات.

13. إذا لم يشتغل الهاتف بعد عدة ايام، إذاً أنت بحاجة إلى أخذة إلى أقرب مركز صيانة متخصص في تصليح الهواتف الذكية ليتم فحصة بواسطة عاملين متخصصين ومحترفين في صيانة الهواتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *