شبكات الكمبيوتر Computer Networks

مفهوم – شبكات الكمبيوتر Computer Networks هي عبارة عن نظام يستخدم لعمل إتصال أو ما يسمى ربط أكثر من جهاز كمبيوتر مع بعضهم، بإستخدام مجموعة من الأجهزة (أجهزة الشبكات)، وإحدى تقنيات الإتصال مثل أي من بروتوكولات الشبكات، من أجل تبادل البيانات والمعلومات والموارد المتاحة من خلال الشبكة.

وقد تكون الشبكة صغيرة وبسيطة مثل أن يتم ربط جهازين كمبيوتر مع بعضهم أو ربط جهاز حاسوب مع طابعة في منزل أو مكتب صغير، وقد تكون شبكة معقدة وكبيرة تحتوي على آلاف من أجهزة الكمبيوتر والطابعات والخوادم، المتصلة مع بعضهم من أماكن مختلفة ويمكن أن تكون الأجهزة المتصلة موزعة على أكثر من دولة.

يوجد العديد من التصنيفات أو المسميات التي تحدد أنواع الشبكات، لكن يمكن تصنيف الشبكات إلى قسمين رئيسيين يندرج تحتهما أي من الأنواع الأخرى للشبكات وهما: الشبكات المحلية LAN – والشبكات العريضة WAN.

إستخدامات شبكات الكمبيوتر Computer Networks

الإتصال: ويعد الإتصال واحد من أهم إستخدامات الشبكات، حيث تسمح الشبكات بالعديد من أنواع الإتصال كالدردشة والبريد الإلكتروني والإتصال بالفيديو بإستخدام برنامج Skype وغيره من برامج نقل الصوت والصورة.

مشاركة البيانات والمعلومات: بإستخدام الشبكات تتمكن من تداول المعلومات والبيانات بسهولة، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تستخدم أي من وسائط التخزين (CD, DVD, Memory Card, Flash Disk) بتوصيلها بجهاز متصل بالشبكة، ويمكنك نقل الملفات الموجودة على أي من وسائط التخزين بإستخدام الشبكة دون الحاجة للتنقل بين الأجهزة، أو كما يحدث مع المواقع الإخبارية، حيث يتم كتابة الخبر وحفظه على خادم الويب وبإستخدام الشبكة العنكبوتية يتمكن الملايين من المستخدمين من تداول الخبر وقراءته.

مشاركة العتاد: والمقصود بالعتاد هو أي جهاز له علاقة بأجهزة الكمبيوتر، فيمكنك أن تشتري طابعة واحدة وتقوم بإستخدامها في المكتب أو المنزل من أكثر من جهاز، دون الحاجة لأن تشتري طابعة لكل جهاز، ويمكنك أيضا أن تقوم بشراء قارئ أقراص مدمجة CD/DVD Rom واحد، وتقوم بمشاركة هذا الجهاز من خلال الشبكة.

مشاركة التطبيقات: فيمكنك أن تستخدم الشبكات لكي تتمكن من مشاركة أي تطبيق بين مجموعة من المستخدمين دون الحاجة لتنصيب هذا التطبيق على كل أجهزة المستخدمين، ومن أشهر الأمثلة على مشاركة التطبيقات هو إستخدام قواعد البيانات، فعادة ما يتم تنصيب قاعدة البيانات على خادم (سيرفر – Server) ويتم مشاركتها مع جميع المستخدمين.

النسخ الإحتياطي: يمكنك إستخدام الشبكة من حفظ البيانات على جهاز خادم أو قرص صلب مركزي، مما يسهل عمل نسخ إحتياطي Backup للبيانات، وبالتالي لا يتم فقد البيانات في حالة وجود عطل أو مشكلة في أي من أجهزة الحاسوب أو أي من أجهزة الخادم المستخدمة في الشبكة.

فوائد شبكات الكمبيوتر Computer Networks

يمكنك مشاركة المعلومات والمصادر على الشبكة، وهذا يقدم عدة فوائد :

1 – يستطيع مشاركة طرفيات غالية الثمن مثل الطابعات حيث تستطيع كل الحواسيب استخدام نفس الطابعة.

2 – تستطيع نقل الـ Data أو البيانات المختلفة بين المستخدمين بدون استخدام الأقراص المرنة FDD. إن نقل الملفات على الشبكة يخفض الوقت اللازم لنسخ الملفات على الأقراص ومن ثم نسخها إلى حاسوب آخر.

3 – يستطيع جعل برامج معينة مركزية مثل الملفات المالية والحسابات، فمعظم المستخدمين قد يحتاجون لاستخدام نفس البرنامج أو الولوج إلى نفس المعطيات معاً، وبالتالي فهم يستطيعون العمل بشكل متزامن وبدون ضياع الوقت.

4 – تستطيع إجراء عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي وكامل وبذلك توفر الوقت وتضمن بأن كل عملك آمن.

أما في شبكات WAN فإن المصادر والمعلومات يمكن مشاركتها على مساحات جغرافية أوسع هذا يقدم عدد من الميزات :

5 – تستطيع أن ترسل وتستقبل البريد الألكتروني E-mail من وإلى كل أنحاء العالم، ونقل وتبليغ الرسائل إلى أناس عدة في نفس الوقت وفي مساحات واسعة ومختلفة وبسرعة فائقة وتكلفة زهيدة

– تستطيع نقل الملفات من وإلى الشركاء في مواقع مختلفة، أو الدخول إلى شبكة الشركة من المنزل أو من أي مكان في العالم.

6 – يمكنك الدخول إلى مصادر ضخمة على الأنترنت والـ (World Wide Web (www

إيجابيات شبكات الكمبيوتر Computer Networks

1-المشاركة بالموارد : حيث بإمكان محطات العمل كلها أوقسم منها المشاركة بالوحدات المحيطية مثل (Disk print) بالإضافة للمصادر الأساسية مثل (data base)وتبادل الملفات وبذلك نختصر الكلفة الزمنية.

2-معالجة المعطيات الموزعة: حيث بإمكان مستخدمي الشبكة تحميل البرامج ومعالجة المعطيات في محطات العمل المربوطة على الشبكة ومن ثم تخزين معلوماتهم على جهاز التخزين الرئيسي أوعلي أجهزتهم.

3-الإدارة والأمن : حيث يقوم مدير الشبكة بإدارة الشبكة من خلال تحديد المستخدمين الذين يحق لهم الدخول إلى الشبكة من خلال محطات العمل المختلفة مع إعطاء كلمة سر لكل منهم وجعل صلاحياتهم محددة للوصول للموارد.

4-توسيع قاعدة مستثمري الحاسبات الشخصية بتكلفة منخفضة: إذا يستطيع أي شخص الدخول إلى الشبكة من خلال حاسب يحتوي (floppy disk) وبالتالي يستفيد من كافة إمكانيات الشبكة بتكلفة منخفضة.

5- تجمع المستخدمين : يستطيع المشرف العام على الشبكة تجميع عدد من المستخدمين الشبكة في مجموعة واحدة ويستطيع تحديد أحد المستخدمين ليكون مدير لهذه المجموعة.

6- البريد الإلكتروني.

7- إمكانية النفاذ إلى أنظمة تشغيل أخرى عن طريق الشبكة والتعامل معها.

اترك تعليقاً