طرق إغلاق الكمبيوتر تلقائيًا في ويندوز 10

مفهوم – نحتاج في بعض الأوقات إلى إغلاق الحاسوب بشكل تلقائي أو آلي لأسباب عديدة ومختلفة، نستعرض خلال هذه المقالة جميع الطرق المتوفرة لإغلاق الكمبيوتر تلقائيًا في Windows 10.

طرق إغلاق الكمبيوتر تلقائيًا في ويندوز 10:

الطريقة الأولى : استخدام أداة “Run”

يمكنك بسهولة إيقاف التشغيل التلقائي لـ Windows 10 باستخدام مربع الحوار “Run”، اتبع الخطوات التالية لتشغيل أمر بسيط في مربع Run لإيقاف تشغيل Windows 10 تلقائيًا بعد 10 دقائق على سبيل المثال : اضغط على مفاتيح Win + R في الوقت نفسه لفتح مربع الحوار “Run”، اكتب الأمر “shutdown -s -t 600″، وانقر على “موافق” لتنفيذ الأمر، سيتم إيقاف تشغيل Windows 10 تلقائيًا بعد 600 ثانية (10 دقائق). ماذا يعني هذا الأمر ؟ الـ s- تمثل وسيط إغلاق التشغيل، و الـ t- تمثل وسيط الوقت، والـ 600 هو وقت الانتظار في ثوان، في المثال أعلاه قمنا بتعيين إيقاف التشغيل التلقائي خلال 10 دقائق (600 ثانية).

الطريقة الثانية : استخدام “CMD / PowerShell”

يسمح لك موجه الأوامر “CMD” بفعل أي شيء مع Windows وهو أكثر قوة وكفاءة مما تتخيل، يمكن إجراء العديد من الأشياء التي لا يمكنك القيام بها باستخدام واجهة المستخدم الرسومية في موجه الأوامر باستخدام أوامر بسيطة لكنها قوية، “shutdown” هو أحد هذه الأوامر التي يمكنها إيقاف تشغيل Windows تلقائيًا.

اكتب في البحث “CMD” وشغله كمسؤول، ثم اكتب الأمر “shutdown -s -t 600” السابق كمثال لتطبيقنا العملي هذا، واضغط انتر لتفعيل الأمر، يمكنك إيقاف تشغيل ويندوز 10 تلقائيًا باستخدام “PowerShell” أيضًا، على الرغم من أن واجهة Powershell مختلفة، فإنها تعمل بشكل مشابه لموجه الأوامر مع امتيازات إضافية.

الطريقة الثالثة : استخدام ميزة “جدولة المهام”

يمكنك استخدام ميزة جدولة المهام التي تحمل في ثناياها إيقاف التشغيل التلقائي في عدد قليل من النقرات، يساعدك برنامج جدولة المهام على تنفيذ البرامج النصية والوظائف في بعض الفترات الزمنية المحددة أو في أي حال، سنستخدم هذه الميزة لإنشاء مهمة تعمل بشكل تلقائي على إيقاف تشغيل النظام بوقت محدد.

اكتب في البحث “Task Scheduler” واضغط انتر لفتحه، انقر فوق “إنشاء مهمة أساسية – Create Basic Task” لإنشاء مهمة جديدة، أدخل اسم ووصف للمهمة التي تقوم بإنشائها فاليكن “shutdown” على سبيل المثال واضغط على التالي للانتقال للخطوة التالية، اختر متى تريد تشغيل المهمة “يوميًا – Daily” على سبيل المثال وحدد وقت الإغلاق واضغط على التالية للانتقال إلى تبويب “Action”، لتضغط على “بدء البرنامج – Start a program” والتالي، استعرض ملف “shutdown.exe” من “C: Windows System32” يمكنك كتابة اسم الملف لكي تجده بسرعة، وفي خانة “Arguments” اكتب (s -t 600-) واضغط التالي ثم إنهاء – Finish لإنشاء المهمة.

بهذه الطريقة يمكنك إنشاء مهمة تلقائية للإيقاف التلقائي لنظام التشغيل Windows 10، تحتاج إلى ضبط الفترة الزمنية (600 أو 6000 أو أي فاصل زمني آخر) وفقًا لمتطلباتك، يمكنك أيضًا بدء المهمة بعد كل تمهيد يؤدي إلى إيقاف تشغيل النظام تلقائيًا بعد وقت معين، ستفيد هذه الميزة تقييد استخدام الكمبيوتر لطفلك.

الطريقة الرابعة : استخدام برنامج خارجي

هناك الكثير من الخيارات المتاحة عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل برنامج إيقاف التشغيل التلقائي، ولكن سنتطرق لأفضل برنامج تقريباً والضي صُنع من أجل هذه المهمة بالتحديد وهو “Wise Auto Shutdown”، واحد من أفضل برامج إيقاف التشغيل التلقائي، حيث يتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وخفيفة الوزن، ويستخدم الحد الأدنى من وحدة المعالجة المركزية في الخلفية بصمت، يدعم أيضًا إعادة التشغيل التلقائي والسكون التلقائي والسبات التلقائي وكل ما يتعلق بوضع تشغيل الكمبيوتر.

قم بتحميل وتثبيت البرنامج بحجم لا يتعدى الـ 2 ميجابايت فهو صغير جداً، انقر نقرًا مزدوجًا فوق أيقونة البرنامج على سطح المكتب لفتح البرنامج، حدد المهمة التي تريد القيام بها واضبط الإعدادات من وقت وتاريخ وفعل ميزة التذكير قبل الإغلاق واضغط على بدأ المهمة – Start Task، ليبدأ البرنامج في العمل.

الطريقة الخامسة : استخدام برنامج مساعد ويندوز

يعد برنامج “Windows Shutdown Assistant” برنامجًا رائعًا آخر لأتمتة المهام في أجهزة ويندوز، يسمح لك بإيقاف تشغيل الكمبيوتر في الوقت المطلوب تلقائيًا، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن إيقاف تشغيل Windows في أحداث معينة مثل عندما يكون النظام خاملاً أو استخدام وحدة المعالجة المركزية الزائد أو عند تشغيل النظام على بطارية منخفضة.

بعد تنزيل البرنامج وتثبيته، قم بفتحه من خلال أيقونة سكح المكتب، من “Trigger” اختر وقت بدأ المهمة، من “Action” حدد نوع المهمة “إيقاف تشغيل”، بعد ضبط جميع الإعدادات اللازمة قم بإنشاء المهمة بالنقر فوق زر “ابدأ – Start”، يحتوي البرنامج على العديد من المهام التلقائية الأخرى مثل إيقاف تشغيل الشاشة (Monitor) وفتح صفحة ويب وتشغيل برنامج (مثل جدولة المهام) إيقاف برنامج أو خدمة ما والكثير غير ذلك.

شاركها

اترك تعليقاً