طرق تعقيم وتطهير المنزل من الفيروسات

مفهوم – الفيروسات تسبب العديد من المشاكل الصحية ومع سهولة إنتشارها فتعتبر عدو غير مرئي لجميع المنازل.

للتغلب على الفيروسات في المنزل، يجب التفكير في الأشياء التي يتم ملامستها عدة مرات في اليوم، مثل مقابض الأبواب، الصنابير والأحواض، مقابض الخزائن، أبواب الثلاجة، مفاتيح الإضاءة، أجهزة التحكم عن بعد، الأجهزة اللوحية، وغيرها من الأشياء.

سنتعرف خلال هذه المقالة على طرق تعقيم وتطهير المنزل من الفيروسات، سنتعرف على المواد التي ينصح بها وكذلك طريقة إستخدامها بجانب عدد من النصائح الهامةلتنظيف وتعقيم المنزل.

طرق تنظيف المنزل من الفيروسات:

1- الكلور أو المبيض

يعتبر الكلور من أكثر المواد الفعالة في قتل الفيروسات بالمنزل، ولكن يجب تخفيفه قبل استخدامه، بحيث يتم إضافة ¼ كوب من المبيض لكل جالون واحد من الماء البارد، وبالنسبة للعبوات الصغيرة، يتم إضافة 4 ملاعق صغيرة من مبيض الكلور العادي إلى لتر من الماء، ولكن ينبغي التأكد من اتباع التعليمات على ملصق المبيض.

يتم ترك الكلور المخفف على الأسطح لمدة 10 دقائق في حالة استخدامه على أسطح لن يتسبب في تلفها، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق قراءة الملصق.

وينبغي استخدام الكلور في غضون 24 ساعة، حيث تتلاشى قدرته على التطهير بمرور الوقت، ولكن لا يجب استخدامه على الجلد حتى لا يسبب مشاكل صحية عديدة.

2- الكحول

يعتبر الكحول من المواد الفعالة لقتل الفيروسات، ويتم تخفيفه بالماء أو هلام الصبار لصنع مطهر اليد، ولكن يجب التأكد من الإحتفاظ بتركيز الكحول بنسبة 70% لقتل الفيروسات.

ويتم ترك الكحول على الأسطح لمدة 30 ثانية، بما في ذلك الهواتف المحمولة، وذلك للتأكد من قتل الفيروسات.

ويجب غلق عبوات الكحول فور استخدامها لمنع تبخرها، وسوف تحتفظ بقوتها وفعاليتها في قتل الفيروسات في حالة إحكام غلقها على عكس الكلور.

لا ينصح بالإكثار من استخدام محلول الكحول بنسبة 70% على اليدين لأنه يمكن أن يضر بها ويسبب جفافها، كما أنه لا يستخدم كبديل لغسل اليدين بالماء والصابون.

3- بيروكسيد الهيدروجين

يتوفر بيروكسيد الهيدروجين على الأغلب بتركيز حوالي 3%، ويمكن استخدامه كما هو أو تخفيفه إلى تركيزه 0.5% للإستخدام الفعال ضد الفيروسات على الأسطح.

وعند استخدام بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف الأسطح من الفيروسات، يتم تركه لمدة دقيقة قبل المسح.

وبشكل عام، يجب عدم استخدام مواد تنظيف مختلفة في نفس الوقت، وذلك لأن بعض مواد التنظيف تصدر غازات خطرة وسامة في حالة خلطها.

طريقة استخدام مواد التنظيف

يجب ارتداء القفازات قبل استخدام مواد التنظيف، ثم غمس قطعة قماش في المزيج والبدء بمسح الأسطح المختلفة جيداً.

وفي حالة تنظيف أسطح المطبخ والتي تلامس الطعام، ينصح بشطفها بالماء الدافىء وتجفيفها بعد استخدام مواد التنظيف.

كما يجب الحرص على عدم ملامسة هذه المواد للجلد والعين، وتقليل استخدامها بالأحواض وأسطح الفولاذ المقاوم للصدأ.

ويفضل اختبار المادة على جزء صغير من السطح قبل القيام بوضعها عليه بالكامل للتأكد من أنها لا تسبب تلفه أو تترك بقع خلفها.

وللقضاء على الفيروسات الموجودة في المنزل، ينصح بتنظيف الأسطح مرة إلى مرتين يومياً.

نصائح هامة:

أشياء تحتاج إلى التنظيف اليومي: قم بإضافة 2 سم من الكحول، أو الكلور، إلى لتر من الماء في زجاجة معتمة، حيث أن الضوء يغير من خواص الكلور، وقم بتنظيف مقابض الأبواب، والدواليب، والأدراج، والصنابير، والمكاتب، والمراحيض، والمطبخ، ومفاتيح الإضاءة، والهواتف، وأجهزة التحكم عن بعد.

التهوية الجيدة: يفضل دائمًا أن يتم تهوية المنزل بالكامل، وخاصة أثناء التنظيف والتعقيم؛ نظرًا لأن مواد مثل الكلور والكحول قد تشكل خطرًا على الجهاز التنفسي، فقد تسبب اختناقًا للبعض.

غسل المفروشات والملابس: يجب الحرص على غسل المفروشات، والملابس، مع الحرص على عدم ارتداء الملابس أكثر من مرة عند الخروج بها، وفي تلك الحالة يجب تعقيمها بالكحول وتركها في الهواء والشمس، كما يفضل غسل الملابس بماء عالية الحرارة، مع تعريض الملابس بعد غسلها للشمس والهواء.

أدوات الطعام: يفضل عدم تناول الطعام بأدوات الغير فإما نستخدم الأدوات البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة ثم نتخلص منها في القمامة، أو يلتزم كل شخص باستخدام أدواته، وغسلها، وتعقيمها، بالماء والصابون، قبل وبعد الاستخدام.

الاستعمال الشخصي: احرص دائمًا على تعقيم المشط الخاص بك بالإضافة إلى فرشاة الأسنان، نضيف إلى ذلك عدم استخدام منشفة الغير، مع الحرص على الحفاظ على أدواتك ذات الاستعمال الشخصي في دولابك الخاص.

تخلص من القمامة: عليك أن تقوم بالتخلص من قمامة المنزل بشكل يومي، مع الحرص على وضع القمامة في أكثر من كيس من أكياس النفايات، مع الحرص على ارتداء القفازات قبل وضع القمامة وجمعها، ويرجى التخلص من القمامة في الصندوق المخصص لها في الحي التابع له منزلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *