طريقة إتقان التحدث باللغة الإنجليزية في أسرع وقت

مفهوم – إتقان التحدث باللغة الإنجليزية هدف يسعى إليه جميع متعلمي اللغة الإنجليزية، وربما نجد هناك كورسات مخصصة للمحادثة.

نستعرض خلال هذه المقالة طريقة بسيطة تكسبك طلاقة التحدث باللغة الإنجليزية في أسرع وقت.

الطريقة تٌدعى (طريقة JAM)، طرحت لأول مرة منذ عدة سنوات في إذاعة BBC، وحققت رواجاً كبيراً بين الناس في ذلك الوقت، وقد أطلق عليها طريقة JAM كما ذكرنا وذلك اختصاراً للعبارة الإنجليزية just a minute أي (دقيقة واحدة فقط).

وهذه الطريقة تتلخص في أن تتحدث مع نفسك باللغة الإنجليزية لمدة دقيقة يومياً، ثم تقوم بتطوير هذا الحديث من خلال تدوين الكثير من الملاحظات على أدائك، وإليك مراحل تطبيق هذه الطريقة بالتفصيل.

طريقة إتقان التحدث باللغة الإنجليزية في أسرع وقت

المرحلة الأولى: التحدث بدون توقف

في هذه المرحلة ستتحدث عن أي موضوع باللغة الإنجليزية لمدة دقيقة واحدة بدون توقف. اختر أي موضوع عشوائي للتحدث عنه بدون ترتيب، يمكنك التحدث عن موضوع رياضي أو سياسي أو اجتماعي أو حدث مر بك في يوم من الأيام أو حوار دار بينك وبين أحد الأشخاص، أي موضوع والسلام، أثناء تحدثك مع نفسك عليك أن تراعي ما يلي:

لا تتوقف أبداً عن التحدث، يسمح لك فقط ب 30 ثانية لالتقاط الأنفاس واستحضار الأفكار لكن لا تزيد عن ذلك.

في هذه المرحلة، لا تهتم بالقواعد النحوية كثيراً أثناء التحدث، ولا تلقي بالاً لدقة النطق والصوتيات، تذكر أنك لست بصدد دراسة قواعد أو صوتيات، تذكر أنك تتمرن على تطوير مهارة الطلاقة فقط وليس أي مهارة أخرى.

اقرأ ايضًا: إبدأ الآن كورس لغة إنجليزية كامل مجانًا

في هذه المرحلة، يجب أن تتناول أفكار جديدة ولا تكرر نفس الأفكار بغية الهروب من الصعوبات، لا تقول مثلاً ” بالأمس ذاكرت رياضيات وذاكرت مادة العلوم وذاكرت مادة اللغة الإنجليزية” هذا يعتبر تكراراً لفكرة واحدة وهي “فكرة أنك ذاكرت”.

لا تستخدم الورقة والقلم نهائياً.

ملحوظة: يمكنك استخدام “ساعة إيقاف” لضبط الوقت والحفاظ على الدقيقة.

المرحلة الثانية: بناء الطلاقة

هذه المرحلة هي مرحلة بناء الطلاقة، يمكنك في هذه المرحلة استخدام الورقة والقلم لكتابة ملاحظاتك على أداءك في المرحلة السابقة، وعليك أن تدون التالي:

العبارات والمفردات التي كان ينبغي عليك قولها لكنك لم تفعل (دون هذه العبارات لكي تبحث عن معانيها في القواميس المتخصصة).

دون الأفكار التي كان ينبغي عليك قولها في الحوار لكنك لم تتمكن من ذلك بسبب الارتباك أو النسيان.

دون القواعد النحوية التي مثلت لك صعوبة ولم تعرف صياغتها أثناء التحدث.

استخرج الكلمات والعبارات التي لم تكن تعرفها وكذلك القواعد وادرسها في نفس الجلسة.

بعد حفظ الكلمات والقواعد مارس نفس الحوار مرة أخرى لمدة دقيقة إضافية واستخدم ملاحظاتك التي كتبتها لتتحدث عن أفكار أكثر بخصوص الموضوع الذي تتحدث عنه.

شاهد ايضًا: طريقة تقديم نفسك باللغة الانجليزية.

المرحلة الثالثة: التكرار والاستماع

للمرة الثالثة، كرر نفس الحوار الذي قمت به في المرحلة السابقة لكن هذه المرة حاول أن تسجل لنفسك من خلال أي جهاز تسجيل أو تطبيق جوال لتسجيل الصوت، وعليك أن تراعي ما يلي:

أثناء الاستماع، حاول التعرف على نقاط الضعف لديك في النطق والصوتيات وأكتب الكلمات أو العبارات التي تشعر أنك نطقتها بطريقة غير صحيحة.

احتفظ بهذا التسجيل لأنك ستستخدمه أثناء المراجعة.

قارن تسجيلك الذي سجلته اليوم بالذي سجلته البارحة، والذي ستسجله غداً بالذي سجلته اليوم، ستتعرف على مدى تطور مستواك من خلال عقد هذه المقارنات باستمرار.

شاركها

اترك تعليقاً