طريقة إنشاء كتاب إلكتروني

مفهوم – كل ما هو إلكتروني أصبح منتشر بشكل كبير، وبالفعل الكتب الإلكترونية تحظى بشعبية كبيرة، وذلك في ظل تزايد استخدام الهواتف الجوالة وأجهزة القراءة الإلكترونية.

وأصبحت مهمة نشر كتاب إلكتروني مهمة أكثر سهولة من أي وقت مضى، ففي ظل منصات النشر الرقمية كالمواقع والمدونات ومواقع البيع مثل أمازون ومتجر جوجل، أصبح بإمكان المؤلفين توزيع الكتب رقميًا، ومع مرور الوقت باتت الحاجة لوجود ناشر تقليدي تنحسر تدريجيًا.

الكتاب الإلكتروني Ebook هو نص طويل على هيئة كتاب مخصص للعرض على حاسب آلي أو جهاز محمول أو قارئ إلكتروني، وكشأن الكتاب العادي يتكون الكتاب الإلكتروني من صفحات متعددة يمكن التنقل بينها بسهولة، وغالبًا ما يتم إصداره كملف PDF بحيث يمكن إرساله بسهولة إلى القراء.

خطوات إنشاء كتاب إلكتروني:

1- اختر موضوع الكتاب

في البداية بالتأكيد يجب أن تكون أساسيات الكتاب واضحة بالنسبة لك من حيث موضوعه الأساسي وأقسامه والقراء المستهدفين.

2- اختر برنامج الكتابة الذي تفضله

استخدم البرنامج الأكثر راحة لك كي تبدأ الكتابة به، يُعد برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Wordالبرنامج الأكثر شعبية وسهولة في الاستخدام إذ يوفر خيارات سهلة لتنسيق العناوين والنصوص، وخيارات إضافة هوامش وفهرس محتويات، ويُعد برنامج باوربوينت PowerPoint.

3- ابدأ الكتابة

حان الوقت الآن للجلوس والقيام بالمهمة الأكثر صعوبة، وهي بدء كتابة الكتاب بالفعل، إذا كانت هذه تجربتك الأولى في تأليف كتاب، فلتبدأ بداية سهلة نسبيًا.

وحاول تحديد الحد الأدنى اليومي المطلوب كتابته، سواء كان صفحة واحدة أو فصلا كاملا.

4- راجع المسودة الأولى بنفسك بعد الانتهاء بفترة قصيرة

بعد الانتهاء من كتابة المسودة الأولى من الكتاب الإلكتروني، اتركها لبعض الوقت، حتى تتمكن من النظر إليها بعيون متجردة بعد العودة، ثم راجعها لتتأكد من أنك قمت بتغطية كل النقاط أو الشخصيات التي خططت للكتابة عنها، واجرِ التعديلات المطلوبة على الأجزاء التي قد تبدو غير متناسقة أو غير مترابطة.

5- استعن بآخرين لمراجعة ثانية

بعد القيام بمراجعة كتابك مرة أو أكثر، قد تصل لثقة أن النص المكتوب أصبح جاهزًا للتصميم، ولكن مهما اعتقدت أن النص الذي كتبته مثالي، فأنت بحاجة لآخرين لقراءة كتابك وإجراء مراجعة له.

6- اختر التصميم المناسب للكتاب الإلكتروني

اختيار التصميم المناسب أمر حيوي ومرحلة هامة ضمن مراحل إنشاء كتاب إلكتروني، في البداية من المهم أن تعلم أنه عندما يتعلق الأمر بتصميم الكتاب فإن البساطة أحد أسرار جمال التصميم، لذلك حافظ على استخدام تنسيق واحد في فصول الكتاب لتعزيز فهم القارئ للمحتوى، واجعل ألوان التصميم بسيطة.

اقرأ ايضًا:

7- أضف غلافًا جذابًا ومعبرًا

بعد الانتهاء من مراجعة وتحرير مسودة الكتاب الإلكتروني، حان الآن الوقت لكي تختار غلاف الكتاب، ويعتبر الغلاف عاملًا هامًا يؤثر على مدى الرواج الذي سيحظى به كتابك وعدد مرات شراءه وتحميله.

8- حوِّله إلى صيغة PDF

أيًا كان البرنامج الذي استخدمته من أجل إنشاء كتاب إلكتروني، فأنت بحاجة إلى تحويله إلى صيغة PDF بعد الانتهاء منه

9- انشر الكتاب الإلكتروني

انتهت خطوات إنشاء كتاب إلكتروني وأصبح الآن جاهزًا للنشر، وجاءت الآن التسويق والنشر، تتعدد طرق نشر الكتاب الإلكتروني، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تنشيء صفحة هبوط مخصصة للكتاب على مدونتك أو موقعك، ثم تبدأ عملية ترويج الكتاب على حساباتك الاجتماعية.

شاركها

اترك تعليقاً