سيارة

طريقة المحافظة على محرك السيارة

مفهوم – عدد من الخطوات والنصائح التي يجب على مالك السياررة إتباعها للحفاظ على محرك السيارة.

حيث يعتبر المحرك بمثابة القلب النابض لأي سيارة، وإذا توقف عن العمل غابت الحياة والحركة عن السيارة، لذلك يجب على أصحاب السيارات المحافظة على المحرك والحرص على أدائه لوظائفه بكفاءة بإتباع بعض الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها المحافظة على كفاءة محرك السيارة لسنوات طويلة، حيث تشمل هذه الخطوات:

1-    تغيير زيت المحرك بصفة منتظمة:

يعتبر زيت المحرك من أهم العوامل التي تحافظ على كفاءته وتمنع أجزاؤه المعدنية من الاحتكاك ببعضها، كما أن الزيت يمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء عمله، لذلك يجب تغيير هذا الزيت بصفة دورية للحفاظ على المحرك.

2- التأكد من عمل نظام تبريد المحرك:

لا يكفي التأكد من زيت المحرك لضمان تبريده  بشكل جيد، ويجب أيضا الحرص على عمل نظام التبريد الخاص به بكفاءة، حيث يشمل هذا النظام الرادياتير والثيرموستات ومضخة المياه، وتعتبر أسهل طريقة للتأكد من تبريد هذا النظام للمحرك بطريقة جيدة أن تحرص على وجود كمية من سائل التبريد داخل الرادياتير.

3- احرص على وصول كمية جيدة من الهواء للمحرك:

بخلاف الوقود، يعتبر الهواء ثاني أهم العوامل التي يحتاجها المحرك للعمل، حيث يجب أن يصل الهواء للمحرك بشكل منتظم بدون أن عوائق، لذلك يجب التأكد دائما من نظافة فلاتر الهواء التي تمنع وصول الأتربة والأشياء الأخرى للمحرك، والتي قد تتعرض للانسداد كل فترة.

4- تأكد من عدم وجود تسريب من المحرك:

مع ازدياد الضغط ودرجات الحرارة، يمكن لبعض الأنابيب والخراطيم بالمحرك أن تتعرض للتلف، وبالتالي سيتم تسريب جزء من السوائل التي يحتاجها المحرك للعمل، لذلك يجب تفحص المحرك من وجود أي تسريبات حوله، والتي قد ينتج عنها بقع من الزيت مكان السيارة وكذلك تخرج منها رائحة مميزة تساعدك على كشف هذا التسريب بشكل سريع.

5- ملئ خزان الوقود قبل أن يفرغ تماما:

عندما تقل نسبة الوقود بخزان السيارة، فيتم سحب الوقود المتبقي من قاع الخزان، والذي بعد سنوات من قيادة السيارة يمكن أن يمتلئ بكثير من الرواسب والمواد التي قد تضر بالمحرك، حيث يعمل فلتر الوقود على منع وصول هذه الرواسب للمحرك، لكن مع استمرار هذا الأمر يمكن أن تتسرب جزء منها للمحرك وتتسبب في تعطله بمرور الوقت.

6- تختلف وظيفة السيور من محرك لأخر، لكن في أغلبهم تكون ضمن هذه الوظائف تشغيل المروحة أو مضخة المياه أو أنظمة أخرى تابعة للمحرك، لذلك يجب التأكد من كفاءتها كل فترة لأنها تتآكل مع مرور الوقت.

7- فحص المحرك عند إضاءة لمبة المحرك بتابلوه السيارة:

إذا شعرت أجهزة السيارة بوجود أي عطل أو خطأ في المحرك، فيتم إضاءة لمبة المحرك في لوحة القيادة، وعادة ما تكون أسباب هذا الأمر بسيطة لكن يجب عدم إهمالها وفحص المحرك بأقصى سرعة.

8- التأكد من عمل فلتر الوقود بشكل جيد:

كما ذكرنا في الخطوة رقم 5، يعمل فلتر الوقود على منع وصول الرواسب المتبقية في قاع خزان الوقود للمحرك، لذلك  يجب تغيير هذا الفلتر كل فترة لضمان عمله بكفاءة.

9- التوقف المتكرر يقلل من العمر الافتراضي للمحرك:

يعتبر التوقف المتكرر للمحرك (كالتوقف في إشارات المرور داخل المدينة) من أهم العوامل التي تقلل من العمر الافتراضي للمحرك، لكن للأسف ليس من السهل تفادي التوقف المتكرر للمحرك فداخل المدن المزدحمة، حيث ينصح الخبراء سائقين السيارات بتفادي الطرق وإشارات المرور المزدحمة بقدر الإمكان.

10- فحص البوجيهات والأسلاك:

مع الإيقاف والتشغيل المتكرر لمحرك السيارة، فإن شمعات الاحتراق (البوجيهات) التي تشعل الوقود داخل اسطوانات المحركات بالإضافة إلى أسلاك الكهرباء تتأثر بهذا التوقف المتكرر بشكل كبير، لذلك يمكن للبوجيهات أن تؤثر بالسلب على المحرك إذا لم تعمل بكفاءة، وتشعل الوقود في المحرك من أول محاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *