طريقة تسريع الووردبريس

مفهوم – تسريع الووردبريس يعتبر من أهم الأمور التي تساعد المواقع الإلكترونية على إرضاء الزائر, فكلما كان الموقع الإلكتروني سريعا كلما كانت النظرة إيجابية للموقع، زد على هذا فمحرك بحث جوجل أصبح يعطي المواقع سريعة التحميل أهمية أكبر.

سنعتمد في هذه المقالة على مجموعة من الإضافات والممارسات التي ستمكنك إن شاء الله من تسريع الموقع الإلكتروني.

[highlight color=”green”]طريقة تسريع الووردبريس[/highlight]

اختيار الإستضافة المناسبة:

هذا من أهم الأمور اللتي يجب أخدها بعين الإعتبار, لأنه يجب أن تختار إستضافة جيدة . من أهم الأمور التي يجب تنتبه إليها هي دعم الووردبرس. فليس كل الأستضافات تدعم الووردبريس بالتالي قد تواجه مشاكل مع موقعك, لحسن الحظ فمع شهرة الووردبريس أغلب الإستضافات أصبحت تدعم هذا الأخير.

تحسين الصور:

الصور تعتبر من أهم العناصر في موقعك, بالتالي عليك العمل دائما على تحسين جودة الصور وتقليل حجمها قدر الإمكان.

لتقليل حجم الصور في ووردبريس نقترح عليكم إضافة WP Smush.it , هذه الإضافة تعمل على ضغط حجم الصور إلى أقصى مايمكن.

بعد تركيب الإضافة وتفعيلها ,توجه للوسائط تم اختر WP Smush.it, ستظهر الصفحة الخاصة بالإضافة,بعدها قم بالنقر على العبارة التالية : Run all my images through WP Smush.it right now. ستقوم الإضافة بالعمل على الصور التي توجد في موقعك.

اختر قالب احترافي:

القالب الإحترافي من أهم العوامل التي تأتر على سرعة موقعك. الأن هذه القوالب تكون مبرمجة بطريقة منظمة وتعتمد على أطر عمل frameworks قوية ومستقرة.

إستخدام شبكة توزيع المحتوى CDN:

كما يدل الإسم فتوزيع المحتوى يقصد به توزيع محتوى موقعك في شبكة من الخوادم, التي تتواجد في مناطق مختلفة من العالم.

مثلا أنت أيها الزائر الكريم تقطن في منطقة الخليج العربي, لنقل هناك إحتمالين الأول :الخادم «السيرفر» الذي يتواجد فيه موقعي يوجد في أمريكا, الإحتمال التاني هو أن موقعي يوجد في خادم يوجد تركيا, هنا الخادم اللذي يوجد في تركيا سيستجيب بسرعة أكبر لأنه الأقرب.

هذه هي أهمية شبكة توزيع المحتوى، هناك عدة شركات تقدم هذه الخدمة لاكن أغلبها مدفوعة, لا تقلق يمكنك إستعمال خدمة كلاودفلير cloudflare فهي توفرها بشكل مجاني مع الكثير من الخدمات الأخرى.

شاهد ايضًا: طريقة تسريع تصفح ووردبرس WordPress

تفعيل الكاش:

الووردبريس مبرمج بلغة البي إتش بي PHP, ما يعني أن هناك عدة أوامر تنفد على مستوى السيرفر لتنفيد طلبات الزائر, مثلا عند طلبك لمقالة ما فالبي إتش بي تقوم بالإتصال بقاعدة البيانات لعرض محتوى المقالة أمامك.

ماذا لو طلب 1000 شخص مقالات في نفس الوقت ربما تعجز قاعد البيانات عن تلبية كل تلك الطلبات, هنا تأتي أهمية الكاش حيت تعمل هذه التقنية على توليد صفحات تابتة, بالتالي عند طلبك للنفس المقالة مرة أخرى, ستعرض أمامك صفحة مخزنة في الخادم أي لن يتم جلبها من قاعدة البيانات, وهذا يساهم بشكل كبير في تسريع عمل الموقع.

هناك عدة إضافات تقوم بهذا العمل متل W3 Total Cache  وكذلك إضافة WP Super Cache.

ضغط محتوى موقعك بتقنية gzip:

ببساطة هذه التقنية تعمل على ضغط محتوى موقعك بالتالي تقليص حجمه, مما سيمكن المتصفح من عرض محتوى موقعك بشكل أسرع.

صيانة قاعدة البيانات:

كلما كانت استجابة قاعدة البيانات أسرع كلما كان تحميل الموقع أسرع, من المهم أن نعلم أن كل شيئ يحدث في موقعك يتم تخزينه في قاعدة البيانات, مثل الإضافات, المقالات, التعليقات.

مثلا قمت في يوم من الأيام قمت بتتبيت إضافة في الغالب هذه الإضافة ستقوم بإنشاء جداول جديدة في قاعدة البيانات, لاكنك لم تقتنع بها وقمت بحدف هذه الإضافة, دعني أقل لك أن جداول هذه الإضافة لم تحذف من قاعدة البيانات, مما يعني أن هذه الجداول تملئ قاعدة البيانات بدون فائدة.

بالتالي فنحن بحاجة لحدف هذه الجداول, هنا يأتي دور إضافة WP-Optimize في تقوم بحدف الجداول الغير مستعملة في موقعك مما يساهم في تحسين أداء موقعك.

شاركها

اترك تعليقاً