طريقة تصميم شعار LOGO إحترافي

مفهوم – تصميم شعار LOGO إحترافي يمر بعدد من الخطوات ليخرج على النحو المرجو، ولعل من اكثر الامور التي تجذبنا لشراء بعض البضائع في حياتنا اليومية هي الشعار المرسوم او الملصق عليها، خاصة ان اصبح الشعار مشهورا، ففي احيانا كثير واثناء شرائنا للملابس، يكفي ان نشاهد الشعار عليها حتى نشتريها، فمن منا يستطيع مقاو مة ذلك التمساح الاخضر على القميص، اولاعب البولو، وكم منا عندما يرغب بشراء ملابس رياضية، يبحث عن حذاء بثلاث خطوط، ولعل الاكثر من ذلك للتدليل على اهمية الشعار، انه يمكنك سؤال اي شخص مهما كان عمره، او درجة تعليمه عن النجمة الثلاثية ليقول لك وبسرعة، انها المرسيدس، لكن السؤال الاول كيف يصمم الشعار، وماهي المبادئ والخطوات التي يتبعها مصمموها عادة.

كيف تصمم شعار LOGO مميز وإحترافي

في هذا المقال سنذهب برحلة مع المصممين لنرى كيف يصنعون تلك الشعارات التي اصبحت ذاكرة عالمية، بل اكثر من ذلك، اصبحت ثقافة . وفي نهايته سيكون لديك فكرة حول كيف تصمم شعار حطوة بخطوة.

1 • تجميع الافكار الافكار حول الشعار :

في البدء عليك الاجتماع مع مدير الشركة، او الشخص المكلف بتقديم المعلومات عنها لك . واستقبال جميع الافكار والمعلومات التي عنده وتصوراته عن الشعار، وبنفس الوقت طبيعة عمل الشركة، لماذا تحتاج الشركة الشعار، هل لمنتج واحد ام لعدة منتجات، حاول ان تجمع جميع تلك الافكار على ورقة، وافتح ملف خاص لهذا الشعار . يلي مرحلة الاجتماع، ان تقوم بوضع افكارك الخاصة عن المشروع امام المختصين في الشركة لترى ارائهم عليها.

2 • مرحلة التصور الاولي :

وهي مرحلة يتم في تصور الشعار، والوانه وجميع الافكار الخاصة به وفيها يتم :

تحديد الفئة المستهدفة من الشعار، هل هو موجه لقطاع المقاهي، المخابز، الملابس ؟، كل منها له خواصه، ان كان فيما يتعلق بالوان الشعار وطبيعة اشكاله، فالمخابز عادة تكون الوانها قريبة الى البني او الاصفر، وبعيدة عن تجميع الالوان الزاهية، كما ان شعار شركة المحاماة، يجب ان يكون حاد وقوي، وواضح.

هل يجب اضافة اسم الشركة الى الشعار ام لا ؟ فهناك العديد من الشعارات المعروفة دون قراءة الاسم ،كلاعب البولو، والنجمة الثلاثية، ولكن هناك العديد منها مرتبط بالاسم او انه الاسم نفسه، كشعار الكوكاكولا، والملابس ليفايز (levi’s) ،ويجب عند اتخاذ القرار بخصوص الاسم مراعاة امور كسهو لة ترجمته الى لغات عالمية، وطوله.

مراجعة العميل في حال ان قد سبق له وقام بمواد دعائية لاخذ الاشكال والالوان بعين الاعتبار، حتى لا يتناقض الشعار الجديد مع المواد الدعائية السابقة للشركة، الامر الذي قد يصيب المنافسين بالحيرة.

يمكنك الاطلاع على الشعارات الناجحة، والمحببة اليك، ولكن اياك وتقليدها، فقط حاول ان تبحث في اسباب نجاحها، واستخدم نفس معادلة نجاحهم في شعارك الجديد.

استخدم محرك البحث في ايجاد بعض الافكار والتي قد تكون مفيدة لك، فقد تجد فكرة بسيطة لم تكن في خاطرك وتكون الملهمة اليك في تصميمك.

لا تتعجل، اجمع جميع هذه الامور مجتمعة وحاول ان تصل الى العديد من التصورات، واستفد من امور قد تفيدك كمعاني الالوان مثلا.

3 • مرحلة التصميم :

ينصح في هذه المرحلة بالامور الاتية :

استخدم الورقة وقلم الرصاص او ما يناسبك، ولا تبدأ بالتصميم على الحاسوب فأنت في مرحلة ما زالت مبكرة من ذلك، اي ابدأ بتصميم اسكتشات على الورق.

حاول ان تقوم بالعمل على العديد من الرسومات المختلفة، حاول العديد من الاشكال، ويمكنك ان تضع بعض الملاحظات حتى تبقى متذكرا الغاية من كل شكل، وبامكانك وضع تصور الى الالوان التي ترغب باستخدامها لكل شعار على حدا.

ابتعد عن التعقيد واجعل تصاميمك اقرب الى البساطة وعدم التكلف، حاول ان تجعل خطوطك واضحة، ولا تكثر من خلط الالوان، فهذه الامور ستعمل على عدم ايصال فكرتك الى الزبائن، وسيبعده عن تحديد رسالته ،بل على العكس ستعمل على جعلهم في حيرة من الشعار، ويصبح من الصعب تذكره، ولاضرب مثالا على هذا الامر، فقط انظر الى شعار شركة نايك للملابس والادوات الرياضية (NIKE) ووشركة فولكس فاجن للسيارات.

كما ان الشعار البسيط سيعمل على تخفيض التكاليف لاحقا، خاصة في حال انتشاره، وكلها امور يتم حسابها بالنسبة للشركات التي تعمل على خطط طويلة المدى.

اختر من بين الاسكتشات تصميمين او ثلاثة، وقم بإعطاءهما الشكل الذي تعتقد بانه سيكون نهائيا لهم، ثم انطلق الى الاماكن التي تعتقد ان الفئات التي يخاطبها الشعار متواجدة هناك، كأن يكون الشعار خاص بمسحوق غسيل، فيمكنك التوجه الى سوق الملابس او الخضار والذي تتواجد فيه النساء عادة، واستمع الى ارائهم حول الشعار وسجلها على نقاط.

اعمل على اخذ الاراء السابقة بعين الاعتبار وقم بالتعديلات المطلوبة على الشعار، حتى يتوافق مع رأي اغلبية الاقتراحات التي سجلتها.

4 • مرحلة الاخراج النهائي :

وهي المرحلة النهائية وفيها يظهر التصميم النهائي للشعار على العلن :

قم بتصميم الشعار على الحاسوب ان كنت تعرف كيفية استخدام برنامج تصميم الغرافيك، وبعكس ذلك يفضل التعامل مع مصمم غرافيك ذوخبرة، حتى يكون عملك في غاية الاتقان والاحتراف.

اعرض هذا التصميم مرة اخرى على شريحة من المستهلكين، وسجل ملاحظاتك عليها، وقم بالتعديلات اللازمة، حتى تصل الى الشكل الذي تعتقد انه الاقرب الى عقول وقبول المستهلكين.

شاركها

اترك تعليقاً