اللغة العربية

طريقة تعليم الطفل القراءة

مفهوم – القراءة والكتابة هما المفتاح الذي من خلالهما يستطيع الطفل فتح أبواب النجاح والتفوق، وكنا إستعرضنا في موضوع سابق طريقة تعليم الطفل الكتابة (شاهد) نتطرق الآن إلى القراءة لأهميتها ودورها في التعليم والدراسة، بل تمتد إلى كل نواحى الحياة العلمية والعملية.

ولأن اعتياد القراءة ليس أمرًا سهلاً، وبداية العلاقة بها ليست مغرية للطفل، فإن الأمر يحتاج إلى وسائل للترغيب والتشويق لحين اعتياده عليها وممارسته لها بمفرده، وهنا 10 نصائح عملية مهمة وسهلة تساعد كل أم على تنمية هواية القراءة لدى طفلها.

طريقة تعليم الطفل القراءة:

1- أولى هذه النصائح أن تهتمّى بجعل القراءة روتينًا يوميًّا يواظب عليه كل من فى المنزل، بداية من الأب وحتى أصغر الأطفال، وعلى سبيل المثال فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية والنفسية الحديثة أن حدوتة قبل النوم توسّع مدارك الأطفال العقلية، كما أنها تساعد الطفل على سماع الحروف بالطريقة الصحيحة، ومن ثمّ على نطقها بشكل سليم، إلى جانب اعتياده لفكرة القراءة وتنمية حبه لها وشغفه بها.

2- يمكنك استخدام الغناء فى التعلّم، بدلاً من الطرق التقليدية، إذ يُعدّ هذا الأمر واحدًا من الممارسات والطرق الجيدة، وفى هذا السياق يمكنك تأليف أغنية مع طفلك، وغناؤها معه بشكل يومى، حتى يحفظها مع الوقت.

3- اهتمى بتوفير بعض الكتب التى تساعد طفلك على تعلّم الحروف والأرقام، وفى الوقت نفسه تحتوى على ألوان وصور شيّقة وجميلة بما يجذب انتباهه ويزيد شغفه بالتعامل مع الكتب وممارسة القراءة.

4- اصطحبى طفلك لأقرب مكتبة، حتى يتمكن من ممارسة بعض الأنشطة اليدوية التى ليست لها علاقة بالقراءة، وهو الأمر الذى سيقرّبه من أجواء المكتبة وسيخلّصه من حالة الملل التى قد يشعر بها داخل المكتبة أو جرّاء تكرار الزيارة لها.

5- استخدمى ورق الكرتون فى تكوين مجسّمات للحروف والأرقام مع طفلك، فهذا الأمر سيضفى على التعلّم جوًّا من المرح.

6- لعبة الكلمات المتقاطعة تُعدّ من الألعاب الذهنية الممتازة التى تعمل على تشغيل عقل الطفل وتسليته.

7- سابع هذه النصائح أن تستمعى مع طفلك إلى بعض الصور الناطقة، حتى يتدرب الطفل على السمع والنطق معًا بشكل جيّد وسليم.

8- احرصى على نطق الكلمات بشكل صحيح فى أثناء حديثك مع طفلك بشكل عام، لا خلال اقلراءة فقط، لأن هذا سيكسبه خبرة النطق الصحيح من السمع، كما أنه يميل بالفطرة إلى محاكاة والديه.

9- لا تسخرى من طريقة نطق طفلك للكلمات، ولا تعتبرى هذا الأمر مثارًا للضحك، لأنه سيتلذّذ بهذا ويستمر فى النطق الخاطئ، حتى لو امتلك القدرة على الحديث بشكل صحيح، إذ سيشعر أنها تسلية، لهذا عليك الاهتمام بالأمر والتعامل الجاد معه وتصحيح الخطأ له.

10- النصيحة العاشرة أن تجمعى أطفالك كلهم معًا، ثمّ قومى بإجراء مسابقة بينهم، تسمح لهم بالتنافس على الفوز والحصول على مكافأة مقرّرة مسبقًا، واربطى هذه المسابقة بالقراءة والتحصيل المعرفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *