طريقة ضغط وتقليل حجم الصور على الكمبيوتر

مفهوم – توجد على الانترنت الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها ضغط وتقليل حجم الصور، ولكن في أوقات كثيرة نرغب في برنامج يقوم بهذه المهمة على الكمبيوتر.

ويُعتبر ضغط الصور بجميع أنواعها من JPG أو JPGE أو PNG وغيرها من الصيغ الكثيرة حاجة مُلحة وأمر ضروري في وقتنا الحالي، فمع حجم الصور الكبير الذي وصلنا إليه اليوم أكثر من أي وقت مضى وذلك لأن كاميرات الأجهزة تطورت للغاية وباتت تنتج صور عالية الدقة ذو أحجام كبيرة جداً في بعض الأحيان.

وتؤدي بطبيعة الحال هذه الأحجام الضخمة إلى مُشكلة جديدة تتمحور حول كيفية تخزين هذه الصور الكثيرة والتي باتت تأخذ حيز واسع جداً من مساحات التخزين المعتمدة حالياً أو عند رفعها على الانترنت ومشاركتها.

نستعرض معكم اليوم برنامج Imagine البسيط والمجاني والمفتوح المصدر والذي يمكن من خلاله ضغط وتقليل حجم الصور على الكمبيوتر.

طريقة ضغط وتقليل حجم الصور على الكمبيوتر

برنامج Imagine هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يعمل على ضغط ثلاثة أنواع من الصور الشائعة ألا وهي JPGE وPNG وWebP، يأتي البرنامج بحجم 40 ميجا بايت تقريباً ويوفر دعم لكل من نظام التشغيل ويندوز وماك ولينكس ويدعم اللغة العربية.

يتصف بالخفة والبساطة أي أنك سترى واجهة خالية من التعقيدات تؤدي إلى سهولة استخدام مثالية فقط اسحب وافلت.

ليحتوي البرنامج على عدد قليل جداً من الخيارات كما تشاهدون في الصورة أعلاه ويُركز على بساطة الاستخدام والسرعة في تنفيذ الإجراءات المطلوبة منه من إضافة الصور بالسحب والإفلات أو بإضافتها من زر الـ + الموجود في الشريط العلوي، ليُجاوره خيار الحفظ إما على الصور الأصلية واستبدالها أو الحفظ كملفات جديدة.

اقرأ ايضًا:

وعن تجربة أحد الأشخاص الذين قاموا بتجربة البرنامج: عند تنزيل البرنامج وتثبيته على جهازي بدأت على الفور باختباره ومقارنة النتائج مع الموقع الذي نستخدمه من حيث جودة الصور وحجمها بعد عملية الضغط.

عِلماً أنني لا استخدم سوى صيغة PNG في الصور المعروفة بحجمها الكبير، لأجد أن البرنامج يُقدم نفس نتائج الموقع بل أفضل حيث يُمكنك من تغيير مُعدل الضغط بكل سهولة.

ليأتي البرنامج بإعدادات افتراضية مضبوطة على معدل الـ 180 لصور الـ PNG و80 للـ JPGE والـ WebP، قمت بتعديل الخيار الخاص بصور PNG إلى 200 كحل وسطي لاعتمد أفضل النتائج بين هذا البرنامج وذاك الموقع، ليعمل على تقليص حجم صورة من 322 كيلو بايت إلى 73 كيلو بايت بنسبة 77%.

شاركها

اترك تعليقاً