عادات يجب تجنبها بعد الأكل

مفهوم – بعض العادات قد يفضل تجنب القيام بها بعد تناول وجبات الطعام اليومية كي لا تسبب لنفسك الضرر، دعنا نعرفك على خمس عادات منها:

العديد من الاشخاص بعد تناول وجبة دسمة قد يستلقون، او يشاهدون فيلما دون ان يدرون مدى الضرر الكبير الذي قد يلحق بهم جراء ذلك!

اليك 5 امور لا تقم بها بعد الاكل، خاصة عند تناول وجبات دسمة كوجبة الغداء او العشاء:

1- التدخين

يدرك العديد من الاشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم، وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى انهم قد يفضلن القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة.

نصيحتنا هي بكل تاكيد محاولة قطع التدخين، لكن في حال لا زلت مدخنا فتجنب هذه العادة بعد الكل مباشرة. انتظر عدة ساعات قبل اان تتناول السيجارة بعد وجبتك، اذ ان السجائر تحوي النيكوتين، والذي يرتبط بالاكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يؤدي الى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات اعلى.

تشير بعض الدراسات ن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد. وبالاضافة الى ذلك، يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بسرطان الرئة وسرطان الامعاء.

2- تناول الفواكه

تناول الفاكهة بعد تناول الطعام، يمكن ان يسبب حرقة المعدة، عسر الهضم، والتجشؤ.

افضل وقت لاستهلاك الفواكه هو قبل وجبة او بعدها بساعتين على الاقل، وعلى معدة فارغة، اذ ان الفواكه تتطلب انزيمات مختلفة من اجل هضم.

كما السكريات االموجودة في الفاكهة كالفركتوز تحتاج الى مزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها تماما وهضمها. كما انك سوف تحصل على فوائد  اكبر من جميع العناصر الغذائية والالياف والسكريات الاخرى عندما  تتناولها على معدة فارغة، دون ان يتم اعاقة عملية امتصاص العناصر التي تحويها.

3- النوم

اذا ذهبت الى السرير مباشرة بعد تناول اي وجبة، فمن المرجح ان تواجه الانزعاج والنفخة واضطرابات في النوم وحرقة  في المعدة .

اجرت كلية الطب في جامعة ايوانينا دراسة اثبتت ان الناس الذين انتظروا فترة اطول من الوقت في الذهاب الى الفراش بعد تناول الوجبة، كانوا اقل عرضة لخطر الاصابة بالسكتة الدماغية. لذلك، تاكد من  يفصل بين موعد الوجبة الاخيرة والنوم على الاقل ثلاث ساعات.

4- الاستحمام

الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن ان يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين، وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة. هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي ويؤدي الى الام في المعدة، وعسر في الهضم.

5- شرب الشاي

يجب ان لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لانه  من المعروف ان الشاي يحوي على مواد يمكن ان تتداخل مع امتصاص الحديد وتمنعه. فالشاي يحتوي على حمض التانيك التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا.

ومن المؤكد علميا انه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد. ومن المعروف ان نقص الحديد قد يسبب فقر الدم ، وما يرافقه من شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، والام في الصدر، وبرودة الاطراف والدوخة والوهن والضعف العام.

اذا فهذه خمس عادات يجب ان تبقيها في ذهنك وتتجنب القيام بها مباشرة بعد تناولك لوجبتك حتى تجنب نفسك اي الام ومشاكل لاحقة.

شاركها

اترك تعليقاً