عوامل إقتراح الفيديو في يوتيوب

مفهوم – هناك عدد من العوامل التي يقوم على أساسها يوتيوب ترشيح الفيديوهات وإقتراحها مما يزيد من إنتشارها.

وبالتأكيد يقوم صناع المحتوى بالحرص على تحقيق أقصى عدد ممكن من هذه العوامل لتزيد نسبة إنتشارها فيديوهاتهم وقناتهم.

نستعرض فيما يلي العوامل الستة التي يقوم يوتيوب على أساسها إقتراح الفيديو، والتي يمكن من خلالها الحصول على المزيد من المتابعين والمشاهدات.

عوامل إقتراح الفيديو في يوتيوب

1. وقت المشاهدة Watch Time

وقت المشاهدة هو عبارة عن: متوسط الدقائق التي تم فيها مشاهدة الفيديو، ونسبتها من إجمالي وقت الفيديو (مثلاً إن كان وقت الفيديو هو 10 دقائق وفي المتوسط يتم مشاهدة 4 دقائق فقط من الفيديو… إذاً وقت المشاهدة هو 4 دقائق و نسبته 40%).

فكلما زاد وقت المشاهدة لفيديو معين مقارنة بفيديوهات أخرى تتحدث عن نفس الموضوع… ستقوم خوارزميات يوتيوب بترشيح ذلك الفيديو أكثر من غيره.

2. معدل النقرات CTR

معدل النقرات (Click Through Rate) هو: نسبة النقرات التي يحصل عليها الفيديو من إجمالي عدد الإنطباعات التي يحصل عليها.

فمثلاً لو قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح فيديو معين في الصفحة الرئيسية لـ 100 مستخدم، وقام 30 شخص فقط منهم بالنقر على الفيديو لمشاهدته، إذن معدل النقرات لهذا الفيديو سيكون 30%.

مثال آخر: لو قام 1000 شخص في اليوم بالبحث بالكلمة المفتاحية التي يتناولها أحد فيديوهاتك، وكان ترتيب الفيديو الخاص بك في النتيجة العاشرة، وحصل الفيديو الخاص بك على معدل نقرات مرتفع، فهذا سيعطي يوتيوب دلالة لنقل الفيديو لترتيب أعلى.

اقرأ ايضًا:

3. التفاعل مع الفيديو Engagement

يتم تحديد التفاعل مع أي فيديو على يوتيوب عن طريق: عدد مرات الإعجاب في مقابل عدم الاعجاب (Likes – Dislikes)، وعدد التعليقات على الفيديو، وعدد المشتركين الجدد الذين اشتركو في القناة من خلال صفحة الفيديو.

بالطبع كلما كانت نسبة التفاعل كبيرة على فيديو معين، كلما قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح هذا الفيديو أكثر من غيره.

4. عنوان الفيديو Video Title

عنوان الفيديو هو أهم الأشياء التي تعتمد عليها خوارزميات يوتيوب في فهم المحتوى الذي يتحدث عنه، وذلك حتى تقوم بترشيحه للمستخدمين المهتمين بنفس الموضوع.

كما أن عنوان الفيديو له أهمية كبيرة لصاحب أي قناة على يوتيوب، لأنه أول شيء ينظر إليه مستخدم يوتيوب حتى يقرر ما إذا كان سيضغط على الفيديو ليشاهده أم لا.

العنوان هنا يعمل في أكثر من اتجاه ومنها:

مدى وثاقة الصلة بين عنوان الفيديو والكلمة المفتاحية المستخدمة في البحث (فالفيديو صاحب العنوان الذي ينطبق بشكل كامل على الكلمة المفتاحية يكون له نصيب أكبر في الظهور في النتائج الأولى.

مدي وثاقة الصلة بين عنوان الفيديو ومحتوى الفيديو (كلما كان عنوان الفيديو يعبر بشكل دقيق عن محتوى الفيديو كلما أصبح له فرصة أكبر للظهور في النتائج الأولى).

5. وصف الفيديو Video Description

وصف الفيديو له أهمية كبيرة في جعل خوارزميات يوتيوب تفهم محتوى الفيديو؛ خصوصاً إن كان هذا المحتوى بأي لغة غير الإنجليزية.

سنتحدث لاحقاً عن سبب ذلك، وأيضاً كيف تقوم بضبط وصف الفيديوهات الخاصة بك.

6. العلامات الوصفية (Tags)

العلامات الوصفية هي: الكلمات أو الجمل التي يسمح لك اليوتيوب بوضعها على كل فيديو، وذلك حتى تجعله يفهم أكثر محتوى الفيديو الخاص بك.

يمكنك اعتبار هذه العلامات هي رؤوس المواضيع التي ستتحدث عنها داخل الفيديو الخاص بك، ففي الكثير من الأحيان لا يمكنك وضع كل المواضيع الصغيرة التي ستتحدث عنها في العنوان.

ولهذا تم إضافة هذه الخاصية لأصحاب القنوات على اليوتيوب بجانب وضع الفيديو؛ لمساعدة خوارزميات يوتيوب على فهم محتوى الفيديوهات.

ولأكون صريحاً معك هناك الكثير من المعلومات من خبراء يوتيوب؛ أن العلامات الوصفية لم تعد لها أهمية كبيرة في ترشيح الفيديوهات على يوتيوب.

وعلى الرغم من ذلك سنقوم بتغطيتها بشيء من التفصيل في هذا الدليل، لأنها مازالت موجودة في شروحات يوتيوب الرسمية.

شاركها

اترك تعليقاً