غرامة بقيمة 532.9 مليون دولار على آبل

مفهوم – أمرت محكمة شركة آبل بدفع 532.9 مليون دولار أمريكي بعد أن وجدت هيئة محلفين اتحادية أن برنامج آيتيونز التابع لها ينتهك ثلاث براءات اختراع تملكها شركة ترخيص براءات الاختراع الأمريكية، سمارت فلاش Smart Flash.

وبالرغم من أن سمارت فلاش طالبت بـ 852 مليون دولار كتعويض، كان الحكم، الذي جاء في وقت متأخر ليلة الثلاثاء، ضربة مكلفة بالنسبة لأبل، التي تصنف حاليا على أنها الشركة الأكثر قيمة في العالم.

وبعد تداول لمدة ثماني ساعات في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية من ولاية تكساس، قالت هيئة المحلفين إن آبل لم تستخدم براءات اختراع سمارت فلاش دون إذن فحسب، بل فعلت ذلك عمدا.

وأشارت آبل إلى أن هذه النتيجة تمثل سببا آخر لضرورة إصلاح نظام براءات الاختراع للحد من الدعاوى القضائية من قبل الشركات التي لا تصنع المنتجات بنفسها، مثل سمارت فلاش.

وكانت سمارت فلاش رفعت دعوى قضائية ضد آبل في مايو 2013 زعمت فيها أن برنامج آيتيونز ينتهك براءات الاختراع المتعلقة بالوصول وتخزين الأغاني، والفيديو، والألعاب المُنزَّلة.

وحاولت آبل تجنب المحاكمة من خلال استبعاد الدعوى. لكن في وقت سابق من هذا الشهر قضى قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، رودني جيلستراب، الذي ترأس هذه القضية، بأن تكنولوجيا سمارت فلاش لم تكن أساسية لتستحق براءات الاختراع.

وجادلت آبل في أنها لم تنتهك براءات الاختراع، وطلبت من هيئة المحلفين لتجد أن براءات الاختراع ليست صالحة بسبب أنها الابتكارات المسجلة ببراءة اختراع غطت نفس التكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *