كل ما تحتاج معرفته عن WinSCP لنقل الملفات إلى السيرفر

مفهوم – نقل الملفات من الحاسوب إلى السيرفر أو العكس بمعنى تحميل ملفات موقع إلى الحاسوب، تعتبر عملية في قمة الأهمية، ويحتاج إليها أصحاب المواقع والسيرفرات بشكل دوري.

برنامج WinSCP هو برنامج مجاني يقوم بهذه المهمة على النحو الأمثل، سنتعرف سريعًا خلال السطور التالية على هذا البرنامج البسيط والرائع وطريقة تحميله.

WinSCP وين اس سي بي هو عميل بروتوكول إس إس إتش لنقل الملفات وبروتوكول نقل الملفات لنظام مايكروسوفت ويندوز، وهو برنامج حر مفتوح المصدر وظيفتة الأساسية هي تأمين نقل الملفات بين أجهزة الحاسب بالإضافة إلي إدارة الملفات ومزامنتها.

للنقل الآمن يستخدم وين إس سي بي بروتوكول الشفرة الآمنة كما يدعم بروتوكول النقل الآمن بالإضافة إلى بروتوكول إس إس إتش لنقل الملفات.

هذا البرنامج مرخص تحت رخصة جنو العمومية ومبني على أجزاء من برنامج بوتي (بالإنجليزية: PuTTY)‏ وبرنامج فايلزيلا، ويمكن تحميله مباشرة من هذا الرابط الرسمي تحميل WinSCP.

WinSCP من احد اقدم بروتوكولات نقل الملفات على الانترنت حيث تم إطلاقه رسمياً عام 1971 ولكنه لا يزال حتى الان واحداً من ابسط الطرق والاسرع والاكثر كفاءة لنقل الملفات وتحميلها الى خادم الويب.

هناك مشكلة فى برامج نقل الملفات الاخرى وهي عدم توفير الحماية والامن الكافى لملفاتك والوصول غير المصرح به.

لكن WinSCP هو أداة نقل الملفات التي يمكن أن تحميك ضد هذه المشكلة من خلال ربط باستخدام بروتوكول نقل الملفات الآمنة (المعروف أيضا باسم SSH) حيث تكون قادرة على خلق اتصال مشفر الذى يحافظ على البيانات والملفات الخاصة بك في مأمن من المتلصصون.

كما يمكنك إعداد البرنامج للمزامنة تلقائيا مع الملقم البعيد ويأتي WinSCP مع الميمزات المفيدة الأخرى، بما في ذلك محرر نصوص متكامل يسمح لك لتحرير الملفات مباشرة على جهاز الكمبيوتر عن بعد، مع واجهة سطر الأوامر لإنشاء البرامج النصية لأتمتة المهام والنقل .

خصائص WinSCP:

يتميز وين إس سي بي WinSCP بالخصائص التالية:

له واجهة مستخدم رسومية.

مترجم إلى العديد من اللغات.

متكامل مع ويندوز (يدعم خواص السحب والإفلات، وعناوين الإنترنت والأيقونات).

كل العمليات الشائعة على الملفات.

يدعم كلاً من بروتوكول إس إس إتش لنقل الملفات وبروتوكول النقل الآمن على SH-1 وSH-2 بالإضافة إلى بروتوكول نقل الملفات.

يدعم ملفات البرمجة النصية وواجهة سطر الأوامر.

اقرأ ايضًا:

مزامنة المجلدات (بالإنجليزية: directory synchronization)‏ بعدة طريق أوتوماتيكية ونصف أوتوماتيكية.

به محرر ملفات نصية مضمن.

يسمح باستخدام كلمات السر لبروتوكول النقل الآمن (ويمكن للبرنامج حفظها حتى لا تعاد كتابتها) بالإضافة إلى التشفير باستخدام المفتاح المعلن وكيربروس (بالإنجليزية: Kerberos)‏.

إمكانية الاختيار بين واجهتي مستكشف ويندوز أو نورتن كوماندر.

يسمح بحفظ معلومات الجلسة (بالإنجليزية: session)‏.

يسمح باستيراد معلومات الجلسة من بوتي المسجلة في سجلات ويندوز (بالإنجليزية: Windows Registry)‏.

يمكنه رفع الملفات مع الحفاظ على تواريخها (بعكس عملاء بروتوكول نقل الملفات).

اترك تعليقاً