كل ما تريد معرفته عن إعادة ضبط المصنع Factory Reset

مفهوم – إعادة ضبط المصنع Factory Reset المقصود بها إنك تقوم بإرجاع الهاتف لحالته الأصلية كإنك قمت بشرائه الآن حيث يتم إرجاع الهاتف بشكل كامل إلى حالته الأصلية، وذلك من خلال حذف جميع التطبيقات التي قمت بتحميلها وأي لانشر للهاتف.

وأيضاً حذف جميع الصور والفيديوهات والحسابات التي قمت بتشغيلها علي الهاتف حتي إنه سوف يظهر لك رسالة تخبرك بالأمور التي سوف يتم محوها ومن المعروف ان عملية ضبط المصنع لا تأخذ الكثير من الوقت وبعدها سوف يعود الهاتف للحالة التي قمت بشرائه عليها.

أيضاً عملية ضبط المصنع لها العديد من الأسماء مثل الفورمات السريع او الفورمات او الريكفري Recovery ( الاستعادة ) وهنا يقصد بها استعادة الهاتف لحالته الأصلية فكل تلك هي عبارة عن مسميات لنفس الشئ بنفس الوظيفة.

ومن المعروف إن عملية إعادة ضبط المصنع من السهل ان تقوم باسترجاع الملفات التي تم حذفها من خلال تلك العملية وبالتالي سوف تستفيد من إرجاع الهاتف لحالتة الأصلية دون فقد البيانات ويمكنك القيام باستعادة البيانات من خلال أحد تطبيقات استعادة الملفات للاندرويد فقط.

متى نحتاج إعادة ضبط المصنع

– فى الحالات القصوى التى يتعرض لها المُستخدم يكون حلها الأمثل هو إعادة ضبط المصنع للهاتف مثل:

بطئ الهاتف وكثرة مشاكله: فمن الطبيعي بعد فترة من استخدام الهاتف يقل الأداء تدريجياً وتشعر ببطء أثناء الاستخدام وتظهر المشاكل المختلفة، ويكون الحل المؤثر هنا هو عمل اعادة ضبط مصنع حيث تفتح مع الهاتف صفحة جديدة 😃 ويتم التخلص من المشاكل التي كنت تواجهها.

عند بيع الهاتف/شراء هاتف مستعمل: عندما تقرر بيع هاتفك الاندرويد يجب أن تتأكد من حذف كل بياناتك الشخصية المخزنة عليه، وبخلاف مسح الصور والفيديوهات والموسيقى قم ايضاً بحذف التطبيقات التى قمت بتثبيتها اثناء الاستخدام، وإسترجاع الاعدادات الافتراضية. ولأن من الصعب القيام بذلك يدوياً فيكون عمل اعادة ضبط مصنع اسهل حل، قم بذلك ايضاً عند شراء هاتف مستعمل لتشعر كما لو قمت بشراء هاتف جديد.

طريقة عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف من الاعدادات

يتضمن نظام أندرويد بالفعل خيار يتبنى هذه العملية ويكون تنفيذ الامر اسهل من خلالها، فإذا كنت مستعد تابع الخطوات الآتية:

اذهب إلى الضبط أو الإعدادات Settings.

بالتمرير للاسفل اضغط على قسم النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط – Backup and reset.

اضغط على إعادة تعيين بيانات المصنع – Factory data reset بالاسفل.

  • إذهب الى الاعدادات “Settings”
  • ومنها الى  النظام “System”
  • منها الى نسخ احتياطى وإعاده تعيين ” Backup and Reset”
  • ادخل الرقم السرى او رقم PIN اذا طُلب منك
  • تأكد ان تكون استرداد تلقائى “Auto Resit” مفعله.
  • ثم اعادة الضبط بحسب بيانات المصنع > اعادة تعيين الهاتف  ” Factory Reset Data > Reset Phone”
  • ثم اعادة تشغيل Reboot

ستجد أدني قسم شخصي – Personal الحسابات التى سيتم مسح بياناتها من الهاتف، إذا كنت موافق اضغط على إعادة تعيين الجهاز Reset Device وللتأكيد ادخل رمز الـ PIN او الباسورد او النمط.

بعد ذلك يتم إعادة تشغيل الهاتف وتظهر لك شاشة تشير إلى أنه يتم محو البيانات ثم بعد الانتهاء يتم تشغيل الهاتف وبذلك قد قمت بإعادة ضبط المصنع للاندرويد بنجاح.

اقرأ ايضًا:

طريقة عمل اعادة ضبط مصنع ان كنت غير قادر على الولوج لشاشة الاعدادات

الطريقه اللتى قمنا بها فى الاعلى سهله بسيطه ولكن. ماذا اذا الهاتف لا يستجيب للمسات الشاشة . او ان كان فى وضع تهنيج ولا يقبل اى امر او ان كان يقوم بعمل اعادة تشغيل مستمر ولا يفتح، هنا تأتى الخطه البديله عن طريق استخدام ازار الهاتف والدخول لوضعية الريكفري وفيما يلى كيفيه القيام بذلك.

قم بغلق الهاتف نهائيا.
اضغط مع الاستمرار على زر خفض الصوت مع زر الباور.
فى بعض الاجهزه يتم استخدام زر الهوم مع زر الباور مع زر خفض الصوت
سيفتح الهاتف فى وضعيه الريكفرى
استخدم زر خفض الصوت لاختيار “Wipe Data / Factory Reset” ثم قم بالتاكيد بواسطة زر الباور.
استخدم زر خفض الصوت لاختيار ” Yes — Delete All User Data ” ثم قم بالتاكيد بواسطة زر الباور.
انتظر قليلا حين ينتهى ثم قم باختيار Reboot لاعادة تشغيل الهاتف.

شاركها

اترك تعليقاً