كل ما تريد معرفته عن السيو SEO وطرق تحسينه للمواقع الإلكترونية

مفهوم – السيو SEO هو اختصار لأول ثلاث حروف من كلمة Search Engine Optimization والتي تعني تهيئة المواقع لمحركات البحث، وهي تعني عمليات تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث المختلفة مثل Google أو Bing بهدف الظهور في نتائج بحث متقدمة للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من العملاء المحتملين للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية.

تعتبر محركات البحث هي المصدر الاول في زيارات المواقع الإلكترونية حيث يقوم زوار المواقع باللجوء إلى محركات البحث المختلفة للإجابة على أسئلة معينة أو البحث عن منتج أو خدمة مع وجود مئات المقالات المنشورة للإجابة عن أسئلة الزوار وتواجد مواقع إلكترونية لمعظم الشركات والمشروعات التجارية التي توفر بدائل متعددة بتكلفة مناسبة مع وسائل تواصل مريحة وسريعة أفضل من قنوات التسوق التقليدية.

فوائد السيو SEO عديدة للمواقع الإلكترونية الخاصة بالأفراد وبالأخص المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة التجارية حيث أنها مصدر رئيسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تسهم في زيادة أرباح الشركات والمشروعات التجارية من خلال زيارات مجانية Free Organic Traffic بالإضافة إلى وجود خيارات أخرى للاستفادة من محركات البحث من خلال حملات التسويق عبر محركات البحث من خلال حملات إعلانية مدفوعة.

بالإضافة إلى الربح المالي فإن زيادة عدد زيارات الموقع الإلكتروني كفيل ببناء قاعدة متابعين لنشاطك التجاري مهتمين بما تقدمه من محتوى مميز (منشورات المدونة) يروج بطريقة غير مباشرة لمنتجات وخدمات نشاطك التجاري يجيب عن كل أسئلة العملاء المحتملين في مجال خبرتك ونشاطك التجاري وتزداد ثقة العملاء تلقائياً ويقوموا بدعايا مجانية من خلال نشر الإنطباع الإيجابي عن مشروعك أو نشاطك التجاري.

اقرأ ايضًا: أهم المفاهيم عند إنشاء موقع إلكتروني الاستضافة والدومين

التنافس محتدم على النتائج الأولى في صفحات البحث لذا عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) تتطلب مجهود متواصل وأفراد مختصين وذو خبرة في مجال السيو للأنشطة والمشروعات التجارية الكبرى لكن بالنسبة للمواقع والمدونات الناشئة سنقوم بشرح بعض النصائح التي يمكن من خلالها تحسين موقعك ليناسب متطلبات محركات البحث وتوفير تجربة تصفح إيجابية لزوار الموقع في الفقرات القادمة من هذا المقال.

طرق تحسين السيو SEO للمواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث

جهود المواقع الإلكترونية في عملية السيو SEO لن تضمن الظهور في نتائج البحث الأولى إلا في حالة الاهتمام بكل التفاصيل والتركيز على كل العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع وصفحاته المختلفة في نتائج البحث المستهدفة من العملاء المحتملين وأهمها:

جودة وملائمة المحتوى (Content Quality)

العامل الأكثر تأثيراً في نجاح مجهودات السيو (SEO) وبالأخص السيو الداخلي (On-Page SEO) لأي موقع هو جودة وملائمة المحتوى لما يبحث عنه الزوار باستخدام كلمات ومصطلحات البحث المستخدمة (Search Keywords) من العملاء المحتملين.

يمكنك تحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم عمليات البحث الشهرية من خلال Google Keyword Planner وأيضاً يمكنك استخدام العديد من الأدوات والمواقع الأخرى لتحديد مصطلحات البحث لمحتوى الموقع وأفكار جديدة للمحتوى.

تطوير محتوى الموقع يشمل عدة خطوات بهدف زيادة رضاء واستفادة زوار الموقع من محتوى موقعك الإلكتروني وأهمها:

العنوان الرئيسى (Page Title)

يجب أن يشتمل العنوان الرئيسي على كلمة البحث المستهدفة ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة نسبة زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث (Click-through-rate) والتي أيضاً عامل مهم في ترتيب موقعك في نتائج البحث ولا يتخطى 65 حرفاً حتى يظهر كامل لمستخدمي الحواسب والهواتف الجوالة.

وصف الصفحة (Meta Description)

يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث حيث أن وصف مختصر عن محتوى الصفحة يجب الاهتمام به حيث يشجع على زيادة نسبة زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث المختلفة مثل العنوان الرئيسى ولا يتخطى 156 حرفاُ ليظهر كاملاً متضمناً كلمة البحث المستهدفة.

رابط الصفحة (Page URL)

يظهر أيضا رابط الصفحة في نتائج البحث ويسهم مثل العنوان ووصف الصفحة في إنشاء وصف مختصر لمحتوى الصفحة من خلال 4 أو 5 كلمات على الأكثر تتضمن كلمة البحث المستهدفة ويكون مقاربة لعنوان الصفحة.

العناونين الفرعية (Headings)

تقسيم محتوى الصفحة إلى عناوين فرعية يشمل بعضها وليس كلها كلمة البحث الرئيسية يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل وفهرسة صفحات المواقع بشكل افضل والظهور بترتيب أعلى في نتائج البحث.

اقرأ ايضًا: أخطاء عند إنشاء موقع إلكتروني

المحتوى النصي والمرئي

سواء كانت صفحة منشور للمدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة يجب أن تحتوى على محتوى مميز يجيب عن كل الأسئلة الشائعة لدى زوار الصفحة نصياً مع إستغلال مميزات تصميمات الجرافيك والفيديو (موشن جرافيك) في زيادة التفاعل مع محتوى الصفحة وزيادة مدة التصفح (Dwell Time) التي تعد عاملاً مهم في ترتيب الصفحات في نتائج البحث.

الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links)

وجود روابط داخلية في محتوى الصفحة لصفحات أخرى داخل الموقع أو روابط خارجية لموضوعات ومواقع ذات صلة سيساهم في إثراء المحتوى الخاص بالصفحة وربط صفحات الموقع داخلياً وتسهيل عملية عناكب محركات البحث في الزحف وفهرسة وترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث.

تجربة تصفح زوار الموقع (User Experience)

عدد زيارات الموقع لن يصبح مهم ومؤثر في عملية السيو (SEO) وترتيب الموقع في نتائج البحث في حالة أن معظم زوار الموقع يغادروا الصفحات المختلفة خلال ثواني معدودة لعدة أسباب أهمها:

سرعة تحميل صفحات الموقع المختلفة (Loading Speed)

بطء تحميل صفحات موقعك الإلكتروني واستغراقها أكثر من 2 إلي 4 ثواني أو أكثر من ذلك سوف يشجع الزوار الموقع على الرجوع مرة أخرى إلى صفحة نتائج البحث واختيار موقع منافس لموقعك الإلكتروني.

يمكنك التحقق من سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني من خلال PageSpeed Insights والذي يوفر تقييم عام وتفصيلي لسرعة تحميل موقعك الإلكتروني على أجهزة الحواسب الشخصية والهواتف الجوالة بالإضافة إلى إرشادات بهدف تحسين سرعة تحميل صفحات الموقع.

اقرأ ايضًا:

تصميم الموقع (Website Design)

عملية تصميم المواقع الإلكترونية يجب أن تأخذ في الاعتبار أن يلائم التصميم محتوى الموقع بألوان جذابة مريحة للعين ومتجاوبة مع مختلف أنواع وأبعاد الأجهزة والشاشات المختلفة.

هيكل الموقع الداخلي (Website Structure)

إنشاء تصنيفات لمحتوى الموقع مع إدراج روابط داخلية لصفحات ذات صلة سوف يساهم في تحسين جودة هيكلة الموقع الداخلي بربط جميع الصفحات ببعضها البعض مع وجود تصنيفات وترشيحات لمحتوى مشابه أو منتجات وخدمات مقاربة وتسهيل تصفح الموقع للزوار وتسهيل عملية محركات البحث في زحف وفهرسة صفحات موقعك الإلكتروني بالإضافة إلى إنشاء ملف sitemap وتحديثه بشكل دوري يشمل روابط صفحات الموقع بأكمله (الموجدة سابقاً / المنشئة حديثاً / المُعدلة حديثاً).

محتوى الموقع (Web Content)

وجود إعلانات مزعجة (pop-ups) يؤثر على تجربة زوار الموقع في تصفح الصفحات المختلفة والاستفادة من محتوى الصفحات بشكل سلبي ويشجع الزوار على مغادرة الموقع في أسرع وقت ممكن وعدم زيارة موقعك مجدداً.

تجنب كل العوامل التي تؤدي إلي سوء تجربة المستخدم من زوار الموقع الإلكتروني سوف تؤثر إيجابياُ على ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج البحث للمصطلحات المستهدفة.

عدد وجودة الروابط الخارجية (Backlinks Quality)

الروابط الخارجية (Backlinks) هي بمثابة مؤشر إيجابي من المواقع الأخرى لموقعك ودليل على جودة محتوى الموقع وملائمته لزوار المواقع الأخرى بالإضافة إلى أنه ثاني عامل من حيث الأهمية في نجاح مجهودات المواقع الإلكترونية في عملية السيو (SEO) وتحقيق أفضل ترتيب ممكن في نتائج البحث الأولى.

جودة المحتوى هي الطريقة الأولى للحصول على روابط خارجية من مواقع بمحتوى ذو صلة بالإضافة إلى زيادة عدد مشاركات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك يساهم في زيادة زيارات الموقع وزيادة فرص الحصول على روابط خارجية بجودة عالية من مواقع ومنتديات تمتلك تقييم عالي (Domain Authority).

توافق الموقع مع التصفح من الهواتف الجوالة (Mobile-Friendly)

نسبة تصفح المواقع الإلكترونية من خلال الهواتف الجوالة يتزايد يومياً وذلك أثر على خوارزميات محركات البحث حيث يتم الزحف وفهرسة صفحات المواقع المتوافقة مع التصفح من الهواتف الذكية (Mobile-First Index) وفي حالة توافق الموقع مع عوامل تجربة التصفح من الموبايل من سرعة تحميل الصفحات وتجاوب التصميم والمحتوى مع مختلف أحجام الاجهزة والشاشات سوف تظهر صفحات موقعك الإلكتروني بترتيب أفضل في نتائج البحث.

يمكنك التحقق من نسبة التناسب مع التصفح من الجوال من خلال Google’s Mobile-Friendly test واكتشاف مشاكل عدم توافق الصفحات مع التصفح من الجوال بالإضافة إلى استخدام Google AMP بهدف زيادة سرعة تحميل محتوى صفحات المواقع من خلال الهواتف الجوالة.

درجة أمان المواقع (Security Concerns)

توصي محركات البحث بأهمية أمان المواقع الإلكترونية والمعلومات الشخصية لزوار الموقع وتنصح زوار المواقع التي لا تمتلك شهادة SSL عدم تسجيل أي معلومات شخصية في هذه المواقع حيث تعمل هذه الشهادة على تشفير عملية تبادل المعلومات في المواقع الإلكترونية بهدف زيادة الأمان خلال كل تجارب التصفح وكل موقع يمتلك هذه الشهادة يضاف إلى عنوان صفحات الموقع HTTPS بدلاً عن HTTP كدليل على أمان الموقع بالإضافة إلى تحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث.

مشاكل المواقع الإلكترونية (Website Issues Maintenance)

مراجعة وفحص الموقع بشكل دوري يساهم في تحسين أداء الموقع بالنسبة إلى زوار الموقع من العملاء المحتملين وعدم الإنحياد عن معايير السيو (SEO) ومتطلبات محركات البحث والحفاظ على المراكز المتقدمة في نتائج البحث.

خطوات مراجعة وفحص وصيانة الموقع بشكل دوري تشمل:

تحديث ملف Sitemap وملف txt بشكل دوري على الأقل أسبوعيا للتأكد من فهرسة صفحات الموقع المحددة.

التحقق من توافق صفحات الموقع مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة.

تقليل عمليات إعادة التوجيه (Redirects) لصفحات أخرى واستبدال الصفحات المحذوفة بصفحة (404 Not Found).

التأكد من عدم وجود محتوى مكرر أو صفحات بنفس العنوان (Page Title) أو وصف مكرر (meta description).

متابعة وتعديل الأخطاء البرمجية في تطوير الموقع الإلكتروني.

متابعة سرعة تحميل صفحات الموقع يومياً والعمل على زيادة سرعة التحميل حتى تتوافق مع متطلبات محركات البحث.

التركيز على تطوير كل ما تم ذكره من عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في صفحات نتائج البحث من خلال أفراد مختصون في مجال تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO سوف يضمن للموقع الإلكتروني لنشاطك التجاري ترتيب أفضل في نتائج وزيادة عدد زيارات الموقع (Web Traffic) من العملاء المحتملين.

اترك تعليقاً