كل ما تريد معرفته عن وادي السيليكون

مفهوم – إرتبط إسم وادي السيليكون مع التكنولوجيا وكبار شركاتها، فما قصة وادي السيليكون وتاريخه وسبب تسميته بهذا الإسم.

سيليكون فالي Silicon Valley‏ أو وادي السيليكون هي المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

هذه المنطقة أصبحت مشهورة بسبب وجود عدد كبير من مطوري ومنتجي الشرائح أو الرقاقات السيليكونية (الدائرة المتكاملة)، وحالياً تضم جميع أعمال التقنية العالية في المنطقة، حيث أصبح اسم المنطقة مرادفاً لمصطلح التقنية العالية.

يوجد في وادي السيليكون مجموعة من أبرز شركات التكنولوجيا العالمية مثل آبل وسيسكو ومايكروسوفت وجوجل وأوراكل وغيرها.

وكما ذكرنا فيرجع تسمية وادي السيليكون بهذا الاسم إلى وجود عدد كبير من مبتكري ومصنعي رقاقات السيليكون، ولكن في نهاية المطاف، أصبح يرمز إليه على أنه منطقة تضم جميع شركات التكنولوجيا الفائقة في أمريكا.

تاريخ وادي السيليكون

منذ بداية القرن العشرين، كان وادي السيليكون موقعا لصناعة إلكترونيات نامية حيث بدأت شركات تطور وتبتكر في هذه الصناعة في مجالات الراديو والتلفاز والإلكترونيات العسكرية، ولعب خريجو جامعة “ستانفورد” دورا مهما في تنمية المنطقة.

خلال الفترة بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، شجع عميد كلية الهندسة بجامعة “ستانفورد” “فريدريك ترمان” خريجي الكلية لتأسيس شركاتهم الخاصة في وادي السيليكون.

يأتي تشجيع “ترمان” من منطلق أن جامعة “ستانفورد” لديها فرع في وادي السيليكون ونشأت العديد من الشركات التقنية حول هذا الفرع، وأطلق على “ترمان” لقب “أبو وادي السيليكون”.

انتعشت الصناعات التقنية في الفترة من عام 1955 و1985 بوادي السيليكون وبرزت شركات مثل “بل تليفون” و”شوكلي سيميكوندكتور” و”زيروكس”.

ظهر مصطلح وادي السيليكون في السبعينيات عندما أصبحت المنطقة مركزا للصناعات التكنولوجية في الولايات المتحدة، خصوصا بعد أن نجحت شركة ناسا التي تتخذ من المنطقة مقرا رئيسيا لها في الوصول إلى القمر.

لكنه أصبح متداولا على نطاق واسع في الثمانينيات مع شركة “آي بي ام” عندما بدأ البحث عن كيفية تحويل أجهزة الحواسب الآلية (الكمبيوتر) الضخمة التي كان يستخدمها الجيش الأميركي والمؤسسات الحكومية إلى حواسب صغيرة سهلة الاستعمال.

البرمجيات

مع بداية سبعينيات القرن الماضي، كان هناك العديد من شركات أشباه الموصلات في “وادي السيليكون” وكان تستخدم هذه المنتجات شركات الحواسب في حين تخدم شركات البرمجة الاثنين (شركات أشبه الموصلات والبرمجة).

برز اسم وادي السيليكون بقوة بعد الاكتتاب العام لشركة “آبل كومبيوتر” بقيمة 1.3 مليار دولار في ديسمبر عام 1980.

رغم أن صناعة أشباه الموصلات لا تزال موجودة في المنطقة حتى الآن، إلا أن اسم “وادي السيليكون” اشتهر في السنوات الأخيرة بسبب الإبداع في البرمجيات وخدمات الإنترنت.

ظهرت ابتكارات في وادي السليكون مثل “الماوس” وأدوات الكتابة وطورت البرمجة واستخدامات “الجرافيك” وطابعات الليزر.

أسهمت مبتكرات “زيروكس” في ظهور “3 كوم” و”أدوبي سيستيمز” و”سيسكو” و”آبل كمبيوتر” و”مايكروسوفت”.

الأسماء الكبيرة التي تتخذ من وادي السليكون مقرًّا لها أكثر من أن تحصى، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: Intel؛ AMD؛ Adobe؛ Apple؛ Sun؛ IBM؛ Yahoo؛ Google؛ HP؛ Cisco؛ Oracle؛ nVidia؛ ATi… إلخ.

شاركها

اترك تعليقاً