برمجة بي اتش بي php

كيف نستطيع كتابة الدوال في لغة php

مفهوم – كتابة الدوال :

كيف نقوم بكتابة داله خاصه بنا , طريقة كتابتها هي كالتالي :


الان لنقم بطباعة داله خاصه بنا , نريد ان نقوم بإنشاء دالة تقوم بطباعة العباره ( اهلا وسهلا بكم ) , افتح محرر الاكواد وقم بكتابة التالي :

لاحظ ان العباره function يجب ان تقوم بكتابتها اذا اردت ان تقوم بإنشاء داله خاصه بك , وفي الكود بالاعلى لون العباره ( اسود ). هل تحتاج ان اقول لك كيفية استخدام هذه الداله ؟ اكيد انك تعرف , والطريقه هي كالتالي :


مدخلات الدوال :

عندما رأيت الداله include لاحظت انها تحتاج مدخل لكي تعمل بشكل صحيح , اليس كذلك ؟ واعتقد ان بعد الدوال التي سوف تقوم بإنشائها تحتاج الى هذه الخاصيه , اذن كيف تقوم بعملها , نفس طريقة الاولى والاختلاف فقط في التالي :

الان تخيل , الداله التي قمنا بعملها , التي تطبع الكلمه اهلا وسهلا , تريد ان تقوم هذه الداله بطباعة اي جمله انت تقوم بإعطائها للداله , كيف تقوم بذلك ؟ لاحظ المثال التالي :

طبعا هنا , اذا قمت بإستخدام الداله من غير كتابة مدخل , اي لم تقم بإعطائها قيمه , سوف يكون هناك خطأ , اذا هذه الطريقه يتوجب عليك ان تقوم بتحديد المدخل ايا كان نوعه , لو كنت تريد طباعة رقم سوف تستخدم نفس الدالة ولكن بدل العباره ( داله بها مدخلات ) تقوم بكتابة الرقم و مثال على ذلك ( sayWord( 15 ); ) وسوف تقوم بطباعة الرقم. ماذا لو اردنا ان نجعل اكثر من معطى للداله ؟ هل يمكن ذلك ؟ نعم , اكتب في محرر
الاكواد التالي :

يمكنك جعل عدد لا نهائي من المعطيات للداله , والامر يعود الى طريقتك واحتياجك.

لم ننتهي بعد , هناك نقطه اخرى , ماذا لو اردت ان يكون احد المعطيات اختياري ؟ مثالنا في الاعلى يفرض علينا ان نقوم بإدخال عبارتين , ماذا لو اردنا ان نجعل عباره اجباريه والاخرى اختياريه , كيف يمكن عمل ذلك ؟ عن طريق تعيين قيمه افتراضيه للمعطى في الداله , اكتب في محرر الاكواد التالي :

لنقم الان بعمل تطبيق صغير , في برنامجنا نريد ان يقوم بإدخال رقمين , ايا كانت , ونقوم بمقارنتها لنرى من الاكبر والاصغر , لنقم بذلك معا , افتح محرر الاكواد واكتب التالي :

يمكن ان تستخدم العباره IF اوSWITCH او FOR او WHILE داخل الدوال ,
نصيحه : ( عاملها كأنها برنامج مصغر )

مرجعات من الدوال :

هناك نوعان من الدوال , نوع يقوم بإرجاع مخرجات , والاخر يقوم بإرجاع بيانات , سوف نعرف الان النوع الاول , ماذا نعني بإرجاع مخراجات ؟؟؟ كما عملنا في المثال التطبيقي , يكون ارجاع الداله مخرجات اذا كان هناك العباره echo او العباره print او كود HTML

ارجاع بيانات من الدوال :

اعني بإرجاع بيانات من الدوال , اي ارجاع قيم , ليست للطباعه بمعنى اصح ونستخدم في هذه الحاله العباره return , في مثالنا التطبيقي , على سبيل المثال نريد ان نعرف ماهو العدد الاكبر لنستخدمه في كود اخر , لنرى كيفية عمله الان , اكتب التالي في محرر الاكواد :

ولو اردنا ان نقوم بطباعة العدد الى المتصفح سوف نقوم بالتالي :

استخدام ادراج الملفات مع الدوال :

الان بعد هذا الدرس الطويل جدا , وهذا الكلام الكثير , واعتذر ان قد جئت لكم بالملل 🙂 , ماهو رابط الادراج مع الدوال ؟ الجواب هو التالي : نقوم بجعل جميع دوالنا في ملف لوحدها , ثم نقوم بإدراج هذا الملف الى الملف الرئيسي ونقوم بإستخدام الدوال , لنأخذ مثالا على ذلك , قلنا في البدايه ان نجعل رأس الصفحه في ملف وذيل الصفحه في ملف ثم نقوم بإدراجهما الى صفحاتنا اليس كذلك ؟ هناك طريقه اخرى نستطيع عملها , نقوم بعمل داله جديده اسمها header( $title ) وداله اخرى اسمها footer() ونضع كود HTML داخلها , ونحفظها في صفحه اسمها output.php , وفي كل صفحه نقوم بإدراج الملف output.php ثم نستخدم الدوال التي قمنا بعملها 🙂 . دعني اقوم بطرح مثال اخر , لقد قمت بعمل دوال كثيره ودائما تقوم بحفظها في ملف , وتعلم انك قد تحتاجها في برامجك الاخرى او في اماكن اخرى , فتقوم بإدراج هذا الملف , واعادة استخدام هذا الكود مره اخرى , من غير ان تقوم بكتابة الكود او تقوم بأي مجهود اخر , ولكن اذا كنت تتبع هذه الطريقه فلا تقم بنسيان كتابة التعليقات , حتى لا تنسى عمل دوالك الخاصه.

سؤال على الدرس :

1 – قم بعمل مقارنة بين عددين تقوم بإدخالها ( الداله ترجع العدد الاكبر ( لا تطبع )

اذا نسي المستخدم كتابة احد الارقام , فقم بإستخدام قيمه افتراضيه , واذا قام بإدخال كلمه بدل ارقام , تقوم الداله بطباعة ( الرجاء ادخال رقم وليس حرف

2 – قم بعمل نموذج المعلومات الشخصيه بإستخدام الدوال الخاصه , ادراج الملفات , واترك لك الحريه للتفكير في الطريقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *