منزل بيت

كيف يمكن إستخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف المنزل؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن إستخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف المنزل؟

الجواب: بيكربونات الصوديوم أو البيكنج صودا لها القدرة على حل أغلب مشكلات التنظيف التي تواجهينها في منزلك، فالبيكنج صودا له مفعول السحر في إزالة البقع المختلفة وتلميع الأماكن حول المنزل، في الحمام والمطبخ والأرضيات وكل مكان يمكنك استخدامه في حل مشكلات التنظيف، وإليك قائمة بأهم المشكلات التي تستطيعين التغلب عليها باستخدام مسحوق البيكنج صودا السحري.

1. إزالة البقع من علب حفظ الطعام:

بقايا الطعام الموجودة في علب حفظ الطعام تترك أثرًا واضحًا في كثير من الأحيان، امسحيها باستخدام إسفنجة نظيفة مغطاة بالبيكنج صودا، أما عن البقع الصعبة فيمكنكِ نقعها في محلول من أربع ملاعق كبيرة من البيكنج صودا وربع كوب ماء دافئ.

2. إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة:

لا تقلقي من وجود رائحة كريهة في الثلاجة، الأسماك والأطعمة ذات الروائح النفاذة تترك أثرًا واضحًا لكن يمكنكِ التغلب عليها بوضع علبة صغيرة مفتوحة من البيكنج صودا على الرف الأوسط بالثلاجة، فالبيكنج صودا له القدرة على امتصاص الروائح النفاذة وبذلك تتخلصين منها دون مجهود.

3. تنظيف المطبخ:

كل مكان موجود في المطبخ يمكنك تنظيفه باستخدام البيكنج صودا مع الماء، سطح المطبخ والميكروويف والبوتاجاز والشفاط وأواني الطبخ، فكل الأسطح والأجهزة التي تتأثر بوجود بقايا الطعام والدهون تلمع بلمسة واحدة من البيكنج صودا مع الخل أو الماء.

4. غسيل الأطباق:

هناك بعض البقع والدهون التي يصعب إزالتها بالإسفنجة ومسحوق غسيل الاطباق العادي، البيكنج صودا وحده قادر على إذابة تلك الدهون، قبل الغسيل انثري مسحوق البيكنج صودا فوق الأطباق والحلل واتركيه دقيقتين قبل فركها.

5. إزالة الروائح الكريهة من المفروشات:

كراسي غرفة المعيشة والصالون والمرتبة أماكن تتأثر برائحة العرق والجلوس المتكرر عليها، استخدمي مسحوق البيكنج صودا ليخلصك من الروائح الكريهة العالقة بها، انثري المسحوق على المكان المحدد واتركيه 15 دقيقة ثم نظفيها بالمكنسة البخارية أو الكهربية، البيكنج صودا يمتص الروائح الكريهة وتخلصك منها.

6. تجديد اللعب القديمة:

ألعاب طفلك القديمة التي مر عليها زمن واستخدمها صغيرك كثيرًا وتأثرت بذلك، جدديها وأعيدي لها شكلها القديم بمسحها بفوطة مبللة بالماء مع مسحوق البيكنج صودا.

7. إزالة البقع الموجودة في الجدران:

بعد انتهاء صغيرك من الأعمال الفنية على الجدار، يمكنك إعادته مرة أخرى وفركه باستخدام إسفنجة رطبة عليها رشة من مسحوق البيكنج صودا.

8. تنظيف الشواية:

حفلات الشواء المستمرة في فصل الصيف تعرض الشواية للاتساخ المستمر، فقط انثري قليلًا من مسحوق البيكنج صودا على الشواية قبل البدء في غسلها وسيخلصك من الأوساخ تمامًا.

9. تلميع الحمام:

استخدمي البيكنج صودا في فرك حوض الحمام والخلاط والحوائط وجميع الأسطح الموجودة داخل الحمام، والتي تتأثر بالبخار والماء.

10. تبييض الغسيل:

استخدمي كوبًا من البيكنج صودا في الغسالة مع مسحوق الغسيل، فهو يساعد على ضبط معدل الهيدروجين في الغسلة والحصول على نظافة أعلى للملابس، وبذلك تضمنين لونًا أبيض أكثر إشراقًا.

11. إزالة الروائح من سلة القمامة والأحذية:

البيكنج صودا لديه القدرة على امتصاص الروائح، لذا يمكنك رش القليل منه في قاع سلة القمامة وداخل الأحذية لإزالة الروائح الكريهة الموجودة في تلك الأماكن.

12. تلميع الفضة:

اصنعي عجينة من ثلاث ملاعق كبيرة من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء، وضعيها على المجوهرات المصنوعة من الفضة باستخدام قطعة قماش خالية من الوبر ثم اشطفيها، ستحصلين على لمعة كالمرة الأولى.

استخدام المواد الطبيعية في التنظيف كالبيكنج صودا والخل والماء يوفر عليكِ مبالغ طائلة في شراء منتجات التنظيف التي تحتوي في النهاية على مواد كيميائية ضارة بصحتك وصحة أسرتك، فلمَ لا نستخدم منتجًا طبيعيًّا واقتصاديًّا وفعالًا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *