كيف يمكن الحفاظ على الإستمرارية في العمل من المنزل؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن الحفاظ على الإستمرارية في العمل من خلال الانترنت من المنزل؟  والتغلب على أمور عدم القدرة على الاستمرارية وإتمام العمل المطلوب وقلة الحماس.

الجواب: العمل الحر على الانترنت بالتأكيد له مزايا عديدة ولكنه في واقع الأمر له عيوب ايضًا ربما لا تظهر من الوهلة الأولى، ولكن يبقى عدم القدرة على الإستمرارية أحد أبرز التهديدات للعمل الحر وخاصة أنه يكون من المنزل.

في واقع الأمر الإستمرارية تعتبر عنصر هام للغاية لجميع الأعمال وخاصة الأعمال الحرة والتي تعتمد على شخص واحد أو عدد قليل من الأفراد، فوراء كل قصة نجاح في الأعمال الحرة على الانترنت بالتأكيد يقف عنصر الإستمرارية ورائه.

نستعرض خلال هذه المقالة عدد من النصائح التي ستساعد بشكل فعال على الحفاظ على إستمرارية العمل على الانترنت من المنزل، عليك بقراءة النصائح ولو رأيت هناك نصائح أخرى يمكن أن تفيد يسعدنا أن تشاركها في خانة التعليقات أسفل المقال.

نصائح للإستمرارية في العمل على الانترنت من المنزل:

1. قم بتهيئة مكان مناسب لعملك اليومي

أفضل شئ يمكن أن تفعله لنفسك هو تهيئة بيئة ومكان عمل مناسبين ، لأن هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على نفسيتك بالإيجاب أو بالسلب ، دائماً حاول أن تحضر مكتب مرتفع وكرسى مريح للظهر ، وشاشة كومبيوتر كبيرة الحجم حتى لا تضطر لإرهاق عيناك.

2. قم بتغيير أوقات عملك

أكثر شئ محبط بالنسبة للـ Freelancers هو العمل ساعات عمل محددة ومتكررة بشكل يومى ، لذا إحرص دائماً على أن تغير ساعات عملك ما بين الصباح والمساء وما بينهم ، لا تقوم بخلق روتين يومى لعملك لأنك سوف تشعر بالملل عاجلاً أو أجلاً .

لذا أنصحكم دائماً بتغيير أوقات قيامك بالعمل بشكل شبه يومى ، إذا كنت معتاد على إنهاء أعمالك فى الصباح الباكر ، قم بتغيير فى الخطط وقسم عملك على أكثر من فترة كالصباح والمساء.

حاول أحياناً أن تبدأ عملك بعد صلاة الفجر مباشرة وقبل شروق الشمس ، فكرة أن تنهى عملك قبل إستيقاظ الجميع هى فكرة محفذة أيضاً وتجعلك تركز فقط على القيام بعملك فى هذه الفترة التى لا تتعدى الساعتين بحد أقصى.

3. قم بالعمل مع أصدقائك

قم بالعمل مع أصدقائك المهتمين بنفس مجال عملك فهذا الأمر محفذ فى حد ذاته وسوف يشجعك على إنهاء عملك فى وقت أسرع وبجودة أفضل وأيضاً إذا كانت هنالك فرصة لبدئ مشروعك الجديد بشراكة أحد أصدقائك فهذا الأمر من شأنه أن يشجعك على تحقيق نتائج أفضل فكل منكم سيقدم أفضل من عنده من أجل نجاح هذا المشروع.

4. قم بالعمل فى إنترنت كافيه أحياناً

حتى العمل وسط الغرباء سيحفذك على إنهاء ما ورائك بشكل أسرع وبجودة أفضل ، قم بالذهاب إلى كافيه إنترنت قريب منك وقم بحجز ساعة أو إثنان وإحرص على إنهاء تاسكاتك اليومية فى هذا الوقت ، الأمر يبدوا مألوفاً ؟

نعم عودة لعام 2005 حينما كان الذهاب إلى كافيهات الإنترنت أكثر أمر محبب إلى قلبك، لتكرر هذا الأمر الأن وشاهد كيف سيتحسن مردود عملك ومواظبتك عليه ، بل أنه من الممكن أن تتعرف على العديد من الأشخاص الرائعون أيضاً مما سيجعل ساعات عملك شئ ممتع وتسعى دائماً للقيام به.

اقرأ ايضًا: العمل على الانترنت من المنزل بدوام جزئي

5. كافئ نفسك فى كل مرة تقوم فيها بعمل جيد

نعم كافئ نفسك فى كل مرة تقوم فيها بإنهاء تاسك من التاسكات الصعبة ، قم بربط متعتك اليومية بإنهاء ما ورائك، أى كانت هذه المتعة بداية من تناول وجبتك المفضلة أو لعب البلاى ستيشن أو مشاهدة التلفاز أو حتى الذهاب إلى السينما أو أى شئ أخر.

بهذه الكيفية سيكون لديك حافز يومى لإنهاء ما ورائك، ليس كل يوم سيكون بإمكانك الذهاب إلى السينما أو الخروج مع أصدقائك ، ولكن كما أخبرتك إربط متعتك اليومية أى كانت بالقيام بأعمالك كاملة ، هذا الأمر من شأنه أن يقضى على حالة الملل التى تنشئ بعد عدة أيام من بداية أى مشروع على الإنترنت.

6. لن تكون مديراً إذا لم تتصرف كالمديرين!

قم بإنفاق القليل من المال مقابل الكثير من راحة البال ، نعم لا تفعل كل شئ بنفسك حينما تبدأً فى ملاحظة تقدم فى موقعك أو مشروعك على الإنترنت ، إبدئ فى تعيين بعض المساعدين لك للقيام بالأعمال الأكثر ” ملل ” بالنسبة لك .

هذا سيتيح لك المزيد من الوقت للتركيز على الأعمال الرئيسية والكبرى كخطة تسويق الموقع ، إعداد المحتوى وتسويقه إلى أخره .

ولكن أحياناً لن يكون لديك الوقت لإنشاء 100 حساب على 100 موقع لنشر رابط موقعك بهم ، دع مثل هذه الأعمال لأصحابها وقم بتعيين أحداً للقيام بها من خلال Freelancer.com أو Upwork.com.

7. حدد هدفك من العمل قبل أن تبدأ

أسوء شئ هو أن تبدأ موقع أو أى عمل على الإنترنت بدون هدف ، عليك أن تعلم ما هو هدفك من هذا الموقع وما الذى تسعى لتحقيقه ولماذا تسعى لذلك !

إذا كنت تقوم بتأسيس موقع إلكتروني فعليك أن تسأل نفسك هل تقوم بهذا الموقع من أجل تحقيق أرباحاً سريعة للغاية، أم من أجل ترك إرث يعرفك الناس من خلاله وتُصبح من الملهمين والمؤثرين فى مجالك ؟

 

عليك أن تسأل نفسك الأسئلة الصعبة مثل:

– ما الذى سأخسره إن فشل هذا الموقع ؟
– ما الذى سأكسبه إن نجح هذا الموقع ؟
– هل أنا لدى خبرة فى المجال الذى سأعمل به ؟
– قادر على زيادة معلوماتى وخبراتى فى هذا المجال ؟
– هل سأكون سعيداً حقا فى العمل على مثل هذا الموقع ؟
– ما الذى أسعى للوصول له من خلال هذا الموقع ؟

إجاباتك على هذه الأسئلة هامة للغاية وسوف تضعك على بداية الطريق الصحيح وستحفذك دائماً للإستمرار فى العمل وتحقيق هدفك الذى حددته ، وتحقيق السعادة لك ولمن حولك سواء كانت أسرتك أو أصدقائك أو حتى معارفك ومتابعينك.

شاركها

اترك تعليقاً