ما طرق تقليل سرعة دقات القلب؟

مفهوم – السؤال: ما طرق تقليل سرعة دقات القلب أو ما يسمى خفقان القلب؟

الجواب: خفقان القلب هو سرعة نبضات القلب، ويبلغ معدل نبضات القلب للإنسان الطبيعى ما بين 60 – 100 نبضة فى الدقيقة، ولكن قد يحدث تسارع فى نبضات القلب وهو ما يسمى “الخفقان”.

وينتج خفقان القلب عن الحالات التالية:

-مشاكل الغدة الدرقية.

-عدم انتظام ضربات القلب.

-الرجفان الأذيني.

-فشل القلب.

طرق تقليل سرعة دقات القلب

إجراء تقنيات الاسترخاء

قد تساعد تقنيات الاسترخاء، مثل اليوجا والتأمل، في تقليل الخفقان، حيث يمكن أن يكون للإجهاد العديد من الآثار السيئة على صحة الشخص فيزيد الخفقان أو يجعله أسوأ.

قد يساعدك على تجربة تقنيات الاسترخاء التالية: التأمل، التنفس العميق، تمارين رياضية مع المحافظة على التنفس تزيد ليونة وقوة الجسم، قضاء الوقت في الهواء الطلق، أخذ فترات راحة قصيرة من العمل أو المدرسة.

إحذر من منتجات التبغ وبعض الأدوية

قد تصبح الأعراض ملحوظة بعد استخدام بعض الأدوية التى من أعراضها خفقان القلب ومنتجات التبغ والتدخين أيضاً تزيد من سرعة ضربات القلب وكذلك المشروبات التى تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا، ومن الأدوية التى تسرع نبضات القلب: مثبطات الشهية، أدوية الصحة النفسية، ارتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على توازن الشوارد أو المعادن

الإلكتروليت هي جزيئات موجودة في جميع أنحاء الجسم تساعد في نقل الإشارات الكهربائية، تلعب هذه الإشارات دورًا مهمًا في تنظيم معدل ضربات القلب.

يمكن لأي شخص زيادة عدد الإلكتروليتات في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم.

والأطعمة التالية تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم:بطاطا، موز، افوكادو، سبانخ.

منتجات الألبان والخضار الورقية الداكنة غنية بالكالسيوم. يوجد المغنيسيوم أيضًا في هذه الخضروات، وكذلك في المكسرات والأسماك.

اقرأ ايضًا:

حافظ على رطوبة الجسم

عندما يكون الجسم جافاً ، يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر لتدوير الدم، والذي يمكن أن يسبب خفقان القلب.

شرب الكثير من الماء طوال اليوم يساعد فى الوقاية من جفاف الجسم، يجب على الشخص شرب كوب من الماء عندما:يكون لون البول داكن، زيادة معدل ضربات القلب، جفاف الفم، الشعور بالعطش، الصداع، الشعور بالدوار، جفاف الجلد.

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يساعد المشي في تقوية القلب وتقليل خفقانه، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المعروفة باسم “الكارديو” إلى تحسين الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية واستعادة إيقاع القلب الطبيعي، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التوتر والقلق، ومن أمثلة تمارين الكارديو: المشى، الجرى، ركوب الدراجات، نط الحبل والسباحة.

تمارين التنفس

خفقان القلب يختفي مع تمارين التنفس، أفضل طريقة هي أن تستنشق الهواء عن طريق الأنف وليس عن طريق الفم، وقم بعمل ذلك بالتدريج، ثم بعد ذلك حين تصل إلى أقصى ما تستطيع من إدخال الهواء، احتفظ بالهواء لمدة 10 إلى 15 ثانية، يمكن ذلك عن طريق عدَّك للأصابع، وهذه الفترة فترة معقولة جدّاً.

إذن التنفس يكون عن طريق الأنف ويكون بالتدرج، وفيه تقوم بنفخ البطن وليس بإدخاله إلى أسفل، انفخ البطن في الشهيق وهو عن طريق الأنف، ثم بعد ذلك تقبض الهواء لمدة 10 إلى 15 ثانية، ثم بعد ذلك تأتي عملية الزفير، وهي إخراج الهواء ويكون عن طريق الفم وليس عن طريق الأنف، وقم بإخراج الهواء ببطء، وستجد بعد ذلك أن الصدر والبطن قد رجعا إلى وضعهما الطبيعي، وحاول أن تدخل البطن إلى الداخل في هذه المرحلة، أي في نهاية الزفير حاول أن تدخل البطن إلى الداخل وذلك بشد العضلات، هذا أيضاً يساعد كثيراً.

-راجع الطبيب إذا كان خفقان القلب يميل إلى أن يستمر لفترة أطول من بضع ثوان.

-يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت أحد الأمراض تسبب الخفقان، وتتضمن هذه الأمراض عادة:مرض القلب، الغدة الدرقية، القلق، فشل القلب، مرض صمام القلب.

شاركها

اترك تعليقاً